الشيخ خالد الجندى يؤكد: فوائد البنوك ليست ربا

الخميس، 24 مارس 2022 05:55 م
الشيخ خالد الجندى يؤكد: فوائد البنوك ليست ربا خالد الجندى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن من يحل الربا كافر وخارج من الملة والذي حرم الربا هو الله، ولكن السؤال عندك إيه "أحل الله البيع وحرم الربا" وليس البنوك وما دخل البنوك فى الربا، ويعد هذا الكلام تلفيقا، وفوائد البنوك ليست ربا. 
 
وأضاف خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الخميس: "ولا يوجد فى البنك معاملة ربوية، والربا نوعان ربا الفضل والنسيئة، وربا الفضل هو عبارة عن سلفة وردها بزيادة، وهناك خلاف ولم يحسمها العلماء حتى الآن، والإمام بن القيم حرمه سد للذريعة، وكل ربا ربا اتفقا عليه الطرفان سلفا ليس بربا عند كثير من العلماء، وسمى ربا فضل أى يأخذ الدين وعليه فضل من زيادة المال، ويحلف على القرآن أن العلماء لم يتفق على ربا الفضل".
 
وتابع الشيخ الجندى: "وربا النسيئة هو عبارة عن اتفاق على المعاملة وبعد فترة يقرر على مهلة أخرى فيقرر المقرض تحديد مبلغ أكبر لدفعه وهذا يعد فيه ذلا للضعيف أو المسكين ويعد حراما"، معللا "البنك يتعامل مع فقراء؟؟ ولكن البنك يتعامل مع أصحاب الأموال". 
 
وأوضح أن فتاوى علماء الأزهر من قبل تختلف عن علماء اليوم، وهذا يدل على مرونة الفقه للفهوم المتعدد والمستحدثات التى تطرأ على الوطن، ولكن هو اجتهاد فقهى طبقا لما يستحدث عليه الوطن، واستقر العلماء على فتوى حلال فوائد البنوك وليس حراما، والخلاف الفقهي في الأموال الربوية موجود عند الفقهاء".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة