العالم هذا الصباح.. بايدن يشارك فى قمة بروكسل لبحث مستقبل الحرب الروسية الأوكرانية.. بريطانيا ترسل مساعدات عسكرية لأوكرانيا.. إيران ترفض شروط رفع الحرس الثورى من قوائم الإرهاب.. تباين ردود فعل أوروبا حول الروبل

الخميس، 24 مارس 2022 09:12 ص
العالم هذا الصباح.. بايدن يشارك فى قمة بروكسل لبحث مستقبل الحرب الروسية الأوكرانية.. بريطانيا ترسل مساعدات عسكرية لأوكرانيا.. إيران ترفض شروط رفع الحرس الثورى من قوائم الإرهاب.. تباين ردود فعل أوروبا حول الروبل الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستمر اضطراب الساحة الدولية الناتج عن الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، ويشارك الرئيس الأمريكى جو بايدن فى قمة بروكسل لبحث فك تعقيد الأزمة مع قادة العالم، فى حين تستمر دول أوروبية فى إرسال المساعدات العسكرية لأوكرانيا وعلى رأسهم بريطانيا، ويكمل وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن جولته فى الشرق الأوسط.

بايدن يصل بروكسل للمشاركة فى 3 قمم حول أوكرانيا

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى العاصمة بروكسل للمشاركة فى 3 قمم حول أوكرانيا، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وفى وقت سابق أعلنت الحكومة البريطانية عن نيتها إرسال 6000 منظومة صاروخية مضادة للدبابات إلى أوكرانيا، حسبما ذكرت شبكة العربية.

يذكر أن وزارة الداخلية البريطانية أعلنت إصدار 8 آلاف و600 تأشيرة دخول للاجئين الأوكرانيين بموجب "مخطط الأسرة الأوكراني" الذي أطلقته بريطانيا الشهر الماضى.

وذكرت شبكة (سكاي نيوز) الناطقة باللغة الإنجليزية أن الحكومة البريطانية أعلنت مخططا ثانيا، يسمح للأشخاص بالتكفل بعائلات أوكرانية للسفر إلى بريطانيا والعيش في منازلهم.

تجدر الإشارة إلى أن ما لا يقل عن 3 ملايين أوكراني غادروا منازلهم منذ بدء العملية العسكرية الروسية في بلادهم، في 24 فبراير الماضي؛ حيث دخل غالبيتهم بولندا، والمجر، ورومانيا.

رئيس وزراء بريطانيا: سنقدم مساعدات عسكرية للجيش الأوكراني بـ 25 مليون إسترليني

 

قال بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، إن بلاده ستقدم مساعدات عسكرية للجيش الأوكراني بقيمة 25 مليون إسترليني، موضحا أن بريطانيا سترسل إلى أوكرانيا 6 آلاف صاروخ إضافي، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وفى وقت سابق أعلنت الحكومة البريطانية عن نيتها إرسال 6000 منظومة صاروخية مضادة للدبابات إلى أوكرانيا، حسبما ذكرت شبكة العربية.

يذكر أنه أعلنت وزارة الداخلية البريطانية إصدار 8 آلاف و600 تأشيرة دخول للاجئين الأوكرانيين بموجب "مخطط الأسرة الأوكراني" الذي أطلقته بريطانيا الشهر الماضى.

وذكرت شبكة (سكاي نيوز) الناطقة باللغة الإنجليزية، أن الحكومة البريطانية أعلنت مخططا ثانيا، يسمح للأشخاص بالتكفل بعائلات أوكرانية للسفر إلى بريطانيا والعيش في منازلهم.

تجدر الإشارة إلى أن ما لا يقل عن 3 ملايين أوكراني غادروا منازلهم منذ بدء العملية العسكرية الروسية في بلادهم، في 24 فبراير الماضي؛ حيث دخل غالبيتهم بولندا، والمجر، ورومانيا.

رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون

 

إيران ترفض الشروط الأمريكية لإزالة الحرس الثورى من قائمة الإرهاب

قالت مصادر لموقع "أكسيوس"، إن المسؤولين الإيرانيين رفضوا الالتزام علنا بخفض التصعيد في المنطقة، وهو شرط أمريكي لإزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب.

وأفاد بأنه "في الأسابيع الأخيرة، تفاوض المبعوث الأمريكي لإيران، روب مالي، على النقطة المتعلقة بالحرس الثوري الإيراني بشكل غير مباشر مع الإيرانيين من خلال المدير السياسي للاتحاد الأوروبي إنريكي مورا. وكان أحد المقترحات التي طرحتها الولايات المتحدة في المفاوضات هو أن تقوم إدارة بايدن بإزالة الحرس الثوري الإيراني من القائمة السوداء للمنظمات الإرهابية الأجنبية مقابل التزام علني من إيران بخفض التصعيد في المنطقة".

ونقل موقع "أكسيوس" عن مصدرين أميركيين ومسؤول إسرائيلي القول إن "الإيرانيين لم يوافقوا على الطلب الأمريكي واقترحوا بدلا من ذلك توقيع اتفاق جانبي منفصل عن الاتفاق النووي في هذا الشأن".

ولم يعلق مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية على الموقف الإيراني، لكنه قال إن "الولايات المتحدة أرسلت نفس المقترح للإيرانيين قبل يومين وتنتظر الرد".

وقال مصدران أمريكيان مطلعان بشكل مباشر على هذه القضية إنه و"مع مرور الوقت أصبح البيت الأبيض قلقا بشكل متزايد بشأن التداعيات السياسية الداخلية للاتفاق مع إيران فيما يتعلق بالحرس الثوري الإيراني وبدأ في تهدئة الفكرة".

وقال المسؤول في وزارة الخارجية إنه "لم يطرأ أي تغيير على الموقف الأمريكي فيما يتعلق بإدراج الحرس الثوري الإيراني ضمن القائمة السوداء".

الحرس الثورى الإيرانى
الحرس الثورى الإيرانى

تباين ردود الفعل الأوروبية على قرار بوتين حول دفع ثمن الغاز والنفط بالروبل

تباينت ردود فعل الدول الأوروبية على قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول تحويل الدفع لقاء الغاز والنفط الروسي إلى الروبل الروسي.

ألمانيا:

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إن "الحكومة الفيدرالية ستناقش هذا الأمر مع الشركاء الأوروبيين"، وأضاف أن القرار "يظهر مرة أخرى أن روسيا ليست شريكا مستقرا"، حسب ما نقلت وكالة "DPA".

إيطاليا:

صرح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء الإيطالي فرانشيسكو جافازي: "برأيي، يجب الدفع باليورو، لأن الدفع بالروبل يعني التحايل على العقوبات، لذلك أعتقد أننا سنواصل الدفع باليورو". وفي الوقت ذاته، أكد أن الحكومة الإيطالية لم تتخذ أي قرار حتى الآن.

بلغاريا:

من ناحيته، أكد رئيس وزارة الطاقة البلغارية ألكسندر نيكولوف أن قرار روسيا بدفع ثمن الغاز بالروبل لا يهدد العقد الحالي مع بلغاريا.

مولدوفا:

قال فاديم تشيبان رئيس شركة "مولدوف غاز" إنه اعتبارا من الأول من مايو، تستطيع الشرطة دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل أو اليورو فقط، ولا ينبغي أن تنشأ أي مشاكل.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

 

بلينكن يتوجه الأسبوع المقبل إلى المغرب والجزائر بعد زيارة فلسطين وإسرائيل

أفاد موقع "أكسيوس" الأمريكي بأن وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن سيتوجه الأسبوع المقبل إلى المغرب والجزائر بعد إتمامه زيارة مرتقبة لإسرائيل والضفة الغربية بفلسطين.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة أن بلينكن يهدف من خلال زياراته إلى إظهار استمرارية التزام الولايات المتحدة بقضايا المنطقة.

وقال إن زيارة بلينكن للبلدين المغاربيين تأتي تزامنا مع توترات متصاعدة في الأشهر الأخيرة بين الجزائر والمغرب بشأن الصراع في الصحراء الغربية.

وأشار الموقع إلى أن بلينكن سيلتقى خلال زيارته للقدس مع مسؤولين إسرائيليين، كما سيجتمع مع مسؤولين فلسطينيين في رام الله.

وكان موقع "واينت" العبري أفاد بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية الأسبوع القادم، وذلك على خلفية المخاوف من تصعيد في شهر رمضان.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة