دراسة تحذر: حرائق الغابات تشكل خطرا اجتماعيا واقتصاديا أكبر خلال سنوات

الأربعاء، 23 مارس 2022 09:59 ص
دراسة تحذر: حرائق الغابات تشكل خطرا اجتماعيا واقتصاديا أكبر خلال سنوات حرائق الغابات - ارشيفية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن العلماء توقعوا أن تشكل حرائق الغابات خطراً اجتماعياً واقتصادياً أكبر في السنوات القادمة ، لأنها تحرق بشكل متزايد المناطق الزراعية وتضر بالسكان.

ووفقا لما نشر في مجلة "نيتشر" العلمية، تستخدم إحدى الدراسات التعلم الآلي لنمذجة الأماكن التي من المحتمل أن تندلع فيها حرائق الغابات في السنوات القادمة ، وتأثيرها على البشرية.

ويأمل الباحثون ، من جامعات مثل جامعة بكين وبكين ومختبر أوك ريدج الوطني في الولايات المتحدة ، في إمكانية استخدام دراستهم لإظهار التفاوتات الإقليمية في التعرض لحرائق الغابات للمساعدة في الاستعداد للحرائق في تلك المناطق.

واستخدموا 13 نموذجًا لنظام الأرض لمحاكاة الغلاف الجوي والمحيطات والبحر والجليد وسطح الأرض والغطاء النباتي على الأرض والكيمياء الحيوية للمحيطات ، وكذلك إظهار حركة الكربون عبر نظام الأرض.

بينما أظهرت النماذج زيادة أقل في الكربون المنبعث من حرائق الغابات ، زادت العوامل الاجتماعية والاقتصادية بشكل أكبر.

وقال الباحثون إن هذا بسبب: "هذه المخاطر الاجتماعية والاقتصادية المرتفعة ناتجة في المقام الأول عن التعزيز الإقليمي المركب لنشاط حرائق الغابات في المستقبل والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في دول غرب ووسط إفريقيا ، مما يستلزم استعدادًا استراتيجيًا ناشئًا لحرائق الغابات في هذه البلدان."

مع تطور البلدان في غرب ووسط إفريقيا ، من المرجح أن تضرب حرائق الغابات المناطق السكنية والزراعية.

وخلال موسم حرائق الغابات الأسترالي 2019-2020 ، تسببت سلسلة من حرائق الغابات الكبرى في احتراق مناطق واسعة ، وكلفت أكثر من 20 مليار دولار أمريكي ، وقتلت 33 شخصًا على الأقل. من المحتمل أن تصبح هذه الأنواع من التأثيرات أكثر شيوعًا.

ووجد الباحثون العديد من المناطق التي من المحتمل أن تواجه "مستقبلًا أكثر قابلية للاشتعال"، بما في ذلك الكونغو، والتي تواجه وفقًا لنمذجة مؤشر مساحة الورقة أعلى - مما يعني أنه سيكون هناك المزيد من الوقود للحرق - والمناطق المأهولة بالسكان في الولايات المتحدة التي يمكن أن تواجه آثار كارثية مثل تلك التي شوهدت في أستراليا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة