تحية حليم وجاذبية سرى.. نساء أصبحن رائدات فى عالم الفن التشكيلى

الأربعاء، 23 مارس 2022 12:00 ص
تحية حليم وجاذبية سرى.. نساء أصبحن رائدات فى عالم الفن التشكيلى لوحة تحية حليم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد شهر مارس احتفاليتين تخص المرأة  فمنذ أيام احتفل العالم باليوم العالمى للمرأة، والذى يوافق يوم 8 مارس من كل عام،  وأيضا الاحتفال بعيد الأم فى الوطن العربى، الذى يوافق 21 مارس من كل عام، وكان للفنانات التشكيليات صفحات مضيئة فى عالم الفن التشكيلى مثل تحية حليم وجاذبية سرى، إلى جانب حضورهم بقوة فى المزادات العالمية.

تحية حليم

من أبرز اللوحات الفنية التى وضعت للبيع فى مزاد بونهامز للفنون، لوحة صياد السمك، ولوحة عيد الأضحى، وتقدر الأولى ما بين 14 إلى 21 ألف يورو، والثانية يقدر ثمنها ما بين 17 إلى 29 ألف يورو.

تأثرت أعمال تحية حليم، بزياراتها المتعددة إلى النوبة، فى أوائل الستينيات، حيث تركت  هذه الرحلات انطباعات عن أهل النوبة لتوثيق ودراسة أساليب حياتهم وتقاليدهم وطقوسهم.

44587-لوحة-عيد-الاضحى
لوحة-عيد-الاضحى

 

61296-لوحة-صياد-السمك
-لوحة-صياد-السمك

جاذبية سرى

كما باعت دار بونهامز للمزادات العالمية، فى لندن، لوحة "القرية" للفنانة المصرية جاذبية سرى، التى رحلت عن عالمنا خلال شهر نوفمبر الماضى عن عمر ناهز الـ 96 عامًا، بمبلغ قدره 57،074 دولارًا أمريكيًا.

والفنانة الراحلة تنتمى إلى الجيل الثاني من المصورين المصريين، وكانت تحمل عمق حضارة عريقة، تبوح بعشقها لأعمالها المتميزة، فلوحاتها حوار دائم التواصل مع مشكلات وأحداث مجتمعها بإحساسها العالى بقضايا الوطن في أفراحه وأحزانه، فعبرت عن الثورة، السد العالي، النكسة، الانتصار، وتفاصيل الحياة الشعبية عموماً ، بأسلوب متفرد شعبى إنسانى تعبيرى ممزوج بالفانتازيا، تطورعلى مدى نحو60 عاماً تدريجيا حتى تجسد في  أسلوب تعبيرى شخصى يكاد يصل إلى حافة التجريد التعبيرى ويعتبر منذ سنوات أسلوباً معاصراً ذا مذاق مصرى خاص، وقد شاركت الفنانة الراحلة في الحياة التشكيلية منذ عام 1950 وحتى 2021.

91979-image

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة