وقال زيلينسكي في خطاب افتراضي أمام المشرعين اليابانيين، حسب ما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، إن روسيا تستعد لاستخدام أسلحة كيماوية ضد أوكرانيا وأوضح أن محطات الطاقة النووية فى بلاده في حالة "خطيرة".

وأعرب زيلينسكي، وهو أول زعيم يخاطب البرلمانيين اليابانيين عبر الانترنت، عن تقديره للمساعدة اليابانية بعد التدخل الروسي في أوكرانيا يوم 24 فبراير. كما وصف مجلس الأمن الدولي بأنه يعتريه "الخلل".

ويأتي الخطاب قبل ساعات من مغادرة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا متوجها إلى بروكسل لحضور قمة مجموعة السبع المقرر انطلاقها غدا الخميس على هامش اجتماع طارئ لزعماء منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وكان زيلينسكي يدعو إلى إجراء محادثات مباشرة مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لإنهاء الصراع. لكنه حذر خلال مقابلة صحفية من حرب عالمية ثالثة إذا فشلت المفاوضات.

وتستمر القوات الأوكرانية في مقاومة التدخل الروسي الذي بدأ في 24 فبراير، وتواجه القوات الروسية مقاومة شديدة في مدن مثل ماريوبول- وهي منطقة رئيسية تربط منطقة دونباس التى تضم انفصاليين موالين لروسيا مع شبه جزيرة القرم، والتي ضمتها روسيا عام 2014.

وأعربت اليابان، وهي عضو في مجموعة الدول السبع، عن تضامنها مع شعب أوكرانيا وقدمت المساعدة الإنسانية. وبدأت اليابان أيضا في استقبال الأشخاص النازحين الفارين من الدولة المنكوبة بالنزاع، في خطوة نادرة لبلد تُنتقد سياستها بخصوص الهجرة واللاجئين في كثير من الأحيان باعتبارها شديدة الصرامة.

كما فرضت اليابان عقوبات على روسيا بسبب تدخلها بالتزامن مع أعضاء آخرين في مجموعة السبع، مما أدى إلى تشدد موقفها تجاه موسكو. ونتيجة لذلك، قررت روسيا تعليق المفاوضات بشأن النزاع الإقليمي المستمر منذ عقود والذي منع الدولتين من التوقيع على معاهدة سلام ما بعد الحرب.