هدية "سوفيتية" من البنتاجون إلى أوكرانيا.. "وول ستريت" تكشف التفاصيل

الثلاثاء، 22 مارس 2022 12:52 م
هدية "سوفيتية" من البنتاجون إلى أوكرانيا.. "وول ستريت" تكشف التفاصيل بايدن واوستن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الولايات المتحدة سترسل إلى أوكرانيا بعض معدات الدفاع الجوي السوفيتية الصنع التي حصلت عليها واشنطن قبل عقود من خلال برنامج سري.

وقال مسؤولون عسكريون للصحيفة إن الأنظمة التي تشمل نظام صواريخ أرض-جو قصير المدى SA-8 ، حصلت عليها أمريكا  لأغراض فحص التكنولوجيا العسكرية الروسية والمساعدة في تدريب قواتها، وأشارت الصحيفة إلى أن الأسلحة مفيدة للقوات الأوكرانية ، حيث يعرف جيشها بالفعل كيفية استخدام الأنظمة السوفيتية.

ووفقا للتقرير، رفض كل من مجلس الأمن القومي والبنتاجون التعليق على الأسلحة المحددة التي أرسلتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا لمساعدة البلاد في صد الهجوم الروسي الذي بدأ في 24 فبراير.

وصرح السكرتير الصحفي للبنتاجون جون كيربي للصحفيين بأن الأمن التشغيلي مهم للأوكرانيين في الوقت الحالي، وأضاف: "إنهم يقاتلون من أجل بلدهم ، والبنتاجون لن يقدم تفاصيل علنية عن الأدوات التي يفعلون بها ذلك".

تمتلك الولايات المتحدة عددًا صغيرًا من أنظمة الدفاع الصاروخي السوفياتي التي حصلت عليها خلال الثلاثين عامًا الماضية كجزء من مشروع سري بقيمة 100 مليون دولار حظي بالإشعار لأول مرة في عام 1994، وفقًا لما قاله مسؤول سابق.

وأشارت الصحيفة الى ان الإدارة مخولة بنقل هذه المعدات بموجب قانون الإنفاق الحكومي السنوي الجديد الذي وقعه الرئيس بايدن الأسبوع الماضي، ووافق التشريع على حزمة مساعدات بقيمة 13.6 مليار دولار لأوكرانيا، منها حوالي 3.5 مليار دولار ستذهب إلى البنتاجون لنقل المعدات التي يتم إرسالها من الولايات المتحدة إلى أوكرانيا، وبموجب القانون يمكن للولايات المتحدة نقل مساعدات إلى حلفاء الناتو الموجودين بالفعل في الخارج.

سيتوجه الرئيس الامريكي إلى بروكسل هذا الأسبوع لحضور قمة الناتو لمناقشة سبل مساعدة أوكرانيا، وفقًا للبيت الأبيض، وقال مسؤول: "نحن نواصل العمل مع حلفائنا وشركائنا الرئيسيين لزيادة المساعدة الجديدة، بما في ذلك أنظمة مضادة للطائرات من السوفيت أو روسي الأصل والذخيرة اللازمة لتوظيفها".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة