لماذا تعد قراءة الأدب مهمة؟ عبد الرزاق جرنه الفائز بجائزة نوبل يجيب

الثلاثاء، 22 مارس 2022 03:00 م
لماذا تعد قراءة الأدب مهمة؟ عبد الرزاق جرنه الفائز بجائزة نوبل يجيب عبد الرزاق جرنه الفائز بجائزة نوبل للآداب 2021
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثيرا ما يعتقد البعض أن قراءة الآداب العالمية نوع من أنواع الرفاهية، ولهذا يتساءلون عن الأسباب التى تجعل الأدب يحظى بمكانة عالمية، بل وبجوائز عالمية معنوية ومادية، وفى هذا السياق، فإن أشهر جائزة فى العالم مخصصة للآداب، هى جائزة نوبل للآداب، ولهذا كان من البديهى أن تسأل الجائزة أحدث كاتب فائز بجائزتها لعام 2021، وهو الكاتب البريطانى التنزانى الأصل عبد الرزاق جرنه.

 

وردا على هذا السؤال، قال الكاتب عبد الرزاق جرنه، أعتقد أنه لكى نفهم كيف يعيش الآخرون وما الذي يحفزهم وينشطهم ويجعلهم سعداء وغير سعداء، فعليك أن تعرف عنهم، وأن أفضل طريقة للتعرف على الأشخاص الآخرين هي سماع ما يحبونه، ولهذا فإن الكتابة تعدا جسرا للتواصل بين وجهات النظر الأخرى، فهي واحدة من أكثر الطرق المباشرة التي يمكنك من خلالها التعرف على الآخرين.

الكاتب عبد الرزاق جرنه الفائز بجائزة نوبل لعام 2021
الكاتب عبد الرزاق جرنه الفائز بجائزة نوبل لعام 2021

 

وأوضح عبد الرزاق جرنه أن الأدب يؤدي وظائف مختلفة، فهو يخبرنا بأشياء ربما لم نكن نعلم عنها شيئا، ويجعلنا ننفتح على الآخرين، ونتعرف على ثقافاتهم وعاداتهم وتقاليدهم، ونعرف تحدياتهم اليومية التى يعيشونها، وكل هذا عبر الكتابة والقراءة.

 

يشار إلى أن عبد الرزاق جرنة، ولد فى عام 1948 فى تنزانيا، وقد ألف عشر روايات نالت استحسانا كبيرا بما فى ذلك أعمال مثل الهجر وطريق الحاج، والجنة، والتى تم ترشيحها لجائزة مان بوكر لعام 1994، كما أصدر بالإضافة إلى ذلك خمس مجموعات قصصية، ودراسات عن الأدب.

 

وحتى تقاعده مؤخرًا كان عبدالرزاق جرنة أستاذًا للغة الإنجليزية وآداب ما بعد الكولونيالية فى كلية كينت للغة الإنجليزية ، بعد أن حصل درجة الدكتوراه فى عام 1982.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة