رجال بوتين فى مرمى العقوبات.. تقرير: 17 مليار دولار مملوكة لـ35 روسيا قيد التجميد بسبب الحرب.. "جارديان": 4 أسماء تمتلك أصولا بنصف مليار دولار فى بريطانيا و 6 يمتلكون 35 قصراً .. والقائمة تضم يخوت وطائرات

الثلاثاء، 22 مارس 2022 09:00 م
رجال بوتين فى مرمى العقوبات.. تقرير: 17 مليار دولار مملوكة لـ35 روسيا قيد التجميد بسبب الحرب.. "جارديان": 4 أسماء تمتلك أصولا بنصف مليار  دولار  فى بريطانيا و 6 يمتلكون 35 قصراً .. والقائمة تضم يخوت وطائرات فلاديمير بوتين - الرئيس الروسى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه تم ربط أكثر من 17 مليار دولار من الأصول العالمية - بما في ذلك الحسابات المصرفية الخارجية واليخوت والطائرات الخاصة والعقارات الفاخرة في لندن وتوسكانا والريفيرا الفرنسية - بـ 35 من القلة الحاكمة والمسئولين الروس الذين يُزعم أن لديهم علاقات وثيقة مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين .

 

وأعلنت صحيفة "الجارديان" التي تعمل في شراكة مع مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد وغيرها من المنظمات الإخبارية الدولية ، عن البحث الأولي في مشروع مستمر لتتبع ثروة أقوى المسئولين في روسيا.

وسيبدأ مشروع تعقب الأصول الروسية من خلال التركيز على قائمة تضم 35 رجلاً وامرأة تم تسميتهم العام الماضي بصفتهم عناصر قريبة من بوتين من قبل زعيم المعارضة المسجون أليكسي نافالني. وسيسجل المشروع الأصول خارج روسيا حيث رأى الشركاء المبلّغون أدلة تربطهم بهؤلاء الأفراد.

 

وكتبت منظمة نافالني إلى الحكومات الغربية تطلب وضع الأسماء الواردة في قائمتها في الاعتبار للعقوبات ، ومنذ ذلك الحين تم إدراجها جميعًا باستثناء واحدة على القائمة السوداء إما من قبل الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو المملكة المتحدة أو كندا.

 

وتشمل الأسماء أربعة من أغنى الأوليغارشية  -حكم الأقلية - بالإضافة إلى رؤساء الشركات التي تسيطر عليها الدولة ، والمذيعين البارزين ، ورؤساء وكالات التجسس ، والوزراء ، والمستشارين السياسيين ، وحكام المناطق. تمت قراءتها في الكونجرس الأمريكي من قبل المشرعين الذين يطالبون بفرض عقوبات أكثر صرامة على النخبة الروسية وفي البرلمان البريطاني من قبل المتحدثة باسم الشئون الخارجية للحزب الديمقراطي الليبرالي ، ليلى موران.

وقالت موران لمجلس العموم: "يجب أن يخضع أصدقاء بوتين لأشد العقوبات الممكنة الآن ، لأنهم من خلالهم يحتفظ بوتين ودائرته الداخلية بثرواتهم. إذا طاردنا رفاقه ، نلاحقه. في الواقع ، نحن في وضع فريد للقيام بذلك ، لأنهم اختاروا لندن. إنهم يعيشون هنا."

 

وحدد متعقب الأصول الروسية، ممتلكات أو قطع أراضي في المملكة المتحدة - تبلغ قيمتها مجتمعة أكثر من نصف مليار دولار - مرتبطة من خلال شركات أو صناديق استئمانية أو أقارب لأربعة شخصيات بارزة في قائمة نافالني هم: رومان أبراموفيتش وأليشر عثمانوف وأوليج ديريباسكا وإيجور شوفالوف .

وشهد البحث حتى الآن على أدلة ، يعود معظمها إلى عام 2020 حتى الوقت الحاضر ، على أسماء مرتبطة بأكثر من 145 أصلًا تتكون من 35 قصرًا و 43 شقة و 27 قطعة أخرى من العقارات. تم تحديد سبعة يخوت ، بالإضافة إلى 11 طائرة وطائرة هليكوبتر خاصة ، تبلغ قيمتها مجتمعة ملياري دولار ، على أنها مرتبطة بستة أفراد فقط.

 

وبعض الأصول الموجودة في المتعقب موجودة في المجال العام - بما في ذلك قصر بلجريف سكوير في ديريباسكا في وسط لندن ، والذي استولى عليه واضعو اليد الأسبوع الماضي ، بالإضافة إلى اليخوت الفخمة ديلبار ولينا وأموري فيرو ، المرتبطة بـعثمانوف وجينادي تيمشينكو وإيجور سيتشين على التوالي.

 

وقالت الصحيفة إنه يوجد ممتلكات أخرى لم يلاحظها أحد إلى حد كبير ، أو كانت موجودة في بعض الأحيان في سرية تامة تقريبًا. في الشهر الماضي ، سلطت وزارة الخزانة الأمريكية الضوء على مشاكل الملكية المبهمة بقولها: "القلة الخاضعة للعقوبات والنخب الروسية القوية استخدمت أفراد الأسرة لنقل الأصول وإخفاء ثرواتهم الهائلة."

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة