بعد الإفراج عن نازانين.. دعوات للتحقيق فى تأخر لندن فى سداد دين لطهران

الثلاثاء، 22 مارس 2022 11:16 ص
بعد الإفراج عن نازانين.. دعوات للتحقيق فى تأخر لندن فى سداد دين لطهران نازانين زاغارى راتكليف
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد وزير بريطانى أسبق وعضو سابق فى حزب المحافظين حتى عام 2019، حكومة المملكة المتحدة لموقفها من عدم دفع دين بقيمة 400 مليون إسترلينى لإيران، رغم معرفتها أن هذه الخطوة من شأنها أن تساعد فى الإفراج عن نازانين زاغارى راتكليف، البريطانية من أصول إيرانية والتى أفرجت عنها إيران قبل أيام بعد قضاء 6 سنوات فى السجن، لدفع لندن أخيرا هذا الدين.

 

ودعا أليستير بيرت في رسالة إلى لجنة الشئون الخارجية المختارة اللجنة إلى بدء تحقيق في سبب عدم دفع الدين وفي من قاوم السداد - سواء في حكومات المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة.

 

وتم إطلاق سراح زغاري راتكليف ، 43 عامًا ، الأسبوع الماضي فور سداد المملكة المتحدة للديون ، وفي مؤتمر صحفي يوم الاثنين ، تساءلت عن سبب استغراق خمسة وزراء أجانب وست سنوات لتأمين الإفراج عنها.

 

وقال بيرت أيضًا إنه حث الحكومة مرارًا وتكرارًا على دفع مبلغ 400 مليون جنيه إسترليني ، والذي قال إنه "ليس فدية ، ولكنه دين مستحق".

 

وشغل بيرت منصب وزير الشرق الأوسط بين عامي 2017 و 2019 ، ويقول إنه حتى الآن غير متأكد من القوى التي كانت تمنع سداد الديون.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن هذه هي المرة الأولى التي يكشف فيها وزير سابق الكثير عن الاشتباكات داخل الحكومة بسبب الفشل في تأمين إطلاق سراح زغاري راتكليف في وقت سابق. من المفهوم أن بيرت أبلغ اللجنة بأنه مستعد للإدلاء بشهادته علنًا أو على انفراد.

 

ويتعلق الدين البالغ 400 مليون جنيه إسترليني بصفقة أسلحة في سبعينيات القرن الماضي ، حيث أخذت المملكة المتحدة أموالاً من شاه إيران ، لكنها لم تقدم دبابات تشيفتن الموعودة بعد أن أطاح به الثوار الإسلاميون.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة