الصحة العالمية: نصف مليون لاجئ أوكراني قد يعانون من اضطرابات نفسية بسبب الصراع

الثلاثاء، 22 مارس 2022 03:42 م
الصحة العالمية: نصف مليون لاجئ أوكراني قد يعانون من اضطرابات نفسية بسبب الصراع الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 قالت منظمة الصحة العالمية، إن مايقرب من نصف مليون لاجئ أوكراني قد يعانون من اضطرابات نفسية بسبب الصراع؛ بينهم حوالي 30 ألفا قد يعانون من اضطرابات نفسية حادة.
 
وقالت الدكتورة بالوما كوتشى، ممثلة منظمة الصحة العالمية في بولندا - في مؤتمر صحفي عبر الفيديو اليوم الثلاثاء للصحفيين في جنيف - إن أحد التحديات الموجودة حاليا بالنسبة للرعاية الصحية للاجئين هو أن السجلات الطبية لهم موجودة في أوكرانيا، وغالبا ما تكون غير متوفرة وبما يسبب مصاعب كبيرة؛ فيما يتعلق بالوصول في الوقت المناسب إلى خدمات الرعاية الصحية واستمرارية الرعاية.
 
وأضافت أن المشاكل الصحية الرئيسية للقادمين من أوكرانيا في مراكز الاستقبال تشمل الحمى والإسهال وانخفاض حرارة الجسم والتهابات الجهاز التنفسي العلوي والسكتة القلبية والاضطراب العقلي والعاطفي، وحثت على إحالة بعض اللاجئين المصابين بأمراض مزمنة ونادرة وطويلة الأجل على الفور إلى المستشفيات الموثوقة في بولندا أو الاتحاد الأوروبي أو في أي مكان آخر حيث تتوفر الأسرة وتلقي العلاج.
 
وأشارت إلى أن المنظمة الدولية سلمت حتى أمس الاثنين أكثر من 109 أطنان من الإمدادات الطبية لأوكرانيا.
وقالت كوتشي إن المنظمة تفكر في سيناريوهات لعدد هائل من الأشخاص الذين قد يصلون إلى بولندا في الحال إذا تدهور الوضع بسرعة، لافتة إلى أنه وبالنسبة للكثيرين الذين قد يبقون في بولندا فقد يترجم هذا إلى زيادة الطلب على الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية والأدوية بما في ذلك للأمهات والأطفال والمصابون بفيروس نقص المناعة البشرية والسل والمرضى الذين يعانون من الأمراض غير المعدية، إضافة الى الحصول على خدمات الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي.
 
ونوهت ممثلة منظمة الصحة العالمية إلى أن استجابة المنظمة ستستمر في التركيز على انقاذ الأرواح وضمان الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية للمتضررين من النزاعات المسلحة ومكافحة فيروس كورونا وشلل الأطفال والتهديدات الصحية الأخرى.
 
على صعيد متصل، قالت مسئولة الصحة العالمية، إن المنظمة تحققت اليوم من 10 تقارير إضافية عن هجمات على الرعاية الصحية في أوكرانيا، بينما تقوم بالتحقيق حاليا في عدد آخر من الحوادث، وأفادت بأنه كان هناك حتى أمس 62 حادثا تم التحقق منها لهجمات على الرعاية الصحية في أوكرانيا، وأن هذه الهجمات تسببت في مقتل 15 شخصا وإصابة 37 آخرين ، وذكرت أن هذه الهجمات وقعت بين 24 فبراير الماضي و18 مارس الجاري.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة