العالم هذا المساء.. تلسكوب هابل يلتقط صورة لمجرة مذهلة.. "مفيش مستحيل" الإرادة سر النجاح فى اليوم العالمى لمتلازمة داون.. جو بايدن: لدينا معلومات استخباراتية تحذر من هجمات روسية إلكترونية ضدنا

الإثنين، 21 مارس 2022 10:00 م
العالم هذا المساء.. تلسكوب هابل يلتقط صورة لمجرة مذهلة.. "مفيش مستحيل" الإرادة سر النجاح فى اليوم العالمى لمتلازمة داون.. جو بايدن: لدينا معلومات استخباراتية تحذر من هجمات روسية إلكترونية ضدنا العالم هذا المساء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم .
 

تلسكوب هابل يلتقط صورة لمجرة مذهلة باستخدام أداتين للتصوير

 
نشر تقرير صورة مزهلة التقطها تلسكوب هابل الفضائي لمجرة NCG 1097 ، باستخدام أداتين للتصوير، وهى مجرة حلزونية ضيقة تقع على بعد 48 مليون سنة ضوئية في كوكبة Fornax ، ولها شكل ملتوي ناتج عن تفاعلات الجاذبية مع مجرة ​​مصاحبة قريبة تسمى NCG 1097A.
 
تُعرف هذه المجرة بالذات بأنها موقع ما لا يقل عن ثلاثة مستعرات عظمى على مدى العقدين الماضيين ، حيث انفجرت النجوم في أحداث ملحمية عندما وصلت إلى نهاية حياتها حسبما نقل موقع Digitartlends.
 
أُطلق على المستعرات الأعظمية اسم SN 1992bd وSN 1999eu وSN 2003B، وسُميّت هذه التسمية تيمنًا بسنوات رصدها.
 
تم التقاط هذه الصورة لـ NGC 1097 باستخدام اثنين من أدوات هابل، كاميرا المجال الواسع 3 (WFC3) والكاميرا المتقدمة للمسوحات (ACS). 
 
ولإنشاء هذه الصورة الواحدة، تم استخدام كلتا الأداتين لمراقبة نفس الهدف، ثم تم دمج البيانات من كليهما لإنشاء الصورة.
 
يوضح علماء هابل: "فكرة أن كاميرتين مختلفتين يمكن أن تلتقط صورة واحدة ليست بديهية للغاية". 
 
ومع ذلك فمن المنطقي أكثر بعد الخوض في كيفية تكوين صور فلكية جميلة مثل هذه. يمكن لأعيننا اكتشاف الموجات الضوئية بأطوال موجية بصرية تتراوح بين 380 و750 نانومتر تقريبًا، باستخدام ثلاثة أنواع من المستقبلات، كل منها حساس لشريحة فقط من هذا النطاق. 
 
ويفسر دماغنا هذه الأطوال الموجية المحددة على أنها ألوان، على النقيض من ذلك، فإن كاميرا التلسكوب مثل WFC3 أو ACS حساسة لنطاق واحد واسع من الأطوال الموجية لزيادة كمية الضوء المجمعة. 
 
والصور الخام من التلسكوبات تكون دائمًا بتدرج الرمادي، وتعرض فقط كمية الضوء الملتقطة عبر كل تلك الأطوال الموجية ".
 
تم استخدام كل من WFC3 و ACS للتصوير في المجرة بأطوال موجية معينة، كما يتم التحكم فيها باستخدام المرشحات، يستخدم كل مرشح للنظر إلى طول موجي معين يتوافق مع لون معين وينتج صورة ذات تدرج رمادي، ثم تم دمج ما مجموعه سبع من هذه الصور التي تمت تصفيتها لإنتاج الصورة.
 

مفيش مستحيل.. الإرادة سر النجاح فى اليوم العالمى لمتلازمة داون

 
يحتفل العالم اليوم باليوم العالمى لأصحاب متلازمة داون، وذلك بعدما اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة " 21 مارس" من كل عام يوما عالميا لمتلازمة داون، وذلك اعتبارا من عام 2012.
 
ودعت الجمعية العامة جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة المعنية والمنظمات الدولية الأخرى والمجتمع المدني، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص، إلى الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون بطريقة مناسبة لتوعية الجمهور بمتلازمة داون 
 
اليوم العالمى لمتلازمة داون (1)
بطلة الجولف اليوم العالمى لمتلازمة داون 

اليوم العالمى لمتلازمة داون (2)
تمارين رياضية لأبطال متلازمة داون

اليوم العالمى لمتلازمة داون (3)
تأهيل رياضى متلازمة داون 

اليوم العالمى لمتلازمة داون (4)
تحية للبطل فى اليوم العالمى لمتلازمة داون

 
اليوم العالمى لمتلازمة داون (6)
تأهيل البطل

اليوم العالمى لمتلازمة داون (7)
بطلة الجولف فى اليوم العالمى لمتلازمة داون

اليوم العالمى لمتلازمة داون (8)
اليوم العالمى لمتلازمة داون 
 
اليوم العالمى لمتلازمة داون (9)
اليوم العالمى لمتلازمة داون 
 
اليوم العالمى لمتلازمة داون (10)
اليوم العالمى لمتلازمة داون (10)

اليوم العالمى لمتلازمة داون (11)
اليوم العالمى لمتلازمة داون (11)

اليوم العالمى لمتلازمة داون (12)
اليوم العالمى لمتلازمة داون (12)

اليوم العالمى لمتلازمة داون (13)
اليوم العالمى لمتلازمة داون (13)

اليوم العالمى لمتلازمة داون (14)
اليوم العالمى لمتلازمة داون (14)

اليوم العالمى لمتلازمة داون (15)
اليوم العالمى لمتلازمة داون (15)

اليوم العالمى لمتلازمة داون (16)
اليوم العالمى لمتلازمة داون (16)

اليوم العالمى لمتلازمة داون (17)
اليوم العالمى لمتلازمة داون (17)

اليوم العالمى لمتلازمة داون (18)
اليوم العالمى لمتلازمة داون (18)

اليوم العالمى لمتلازمة داون (19)
اليوم العالمى لمتلازمة داون (19)

اليوم العالمى لمتلازمة داون (20)
اليوم العالمى لمتلازمة داون (20)

 

بايدن: لدينا معلومات استخباراتية تحذر من هجمات روسية إلكترونية ضد أمريكا

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، من الهجمات الإلكترونية على بلاده، قائلا: هذه لحظة حاسمة لتسريع عملنا، لتحسين الأمن السيبراني المحلي، وتعزيز مرونتنا الوطنية، لقد حذرت سابقًا من احتمال قيام روسيا بنشاط إلكتروني ضار ضد الولايات المتحدة، بما في ذلك الرد على التكاليف الاقتصادية غير المسبوقة التي فرضناها على روسيا، جنبًا إلى جنب مع حلفائنا وشركائنا.

وذكر بايدن وفق بيان للبيت الأبيض "إن ذلك جزء من كتاب قواعد اللعبة في روسيا، واليوم ، تكرر حكومتي تلك التحذيرات بناءً على المعلومات الاستخباراتية المتطورة بأن الحكومة الروسية تستكشف خيارات للهجمات الإلكترونية المحتملة"

وأضاف: "منذ اليوم الأول ، عملت إدارتي على تعزيز دفاعاتنا السيبرانية الوطنية ، وفرضت تدابير واسعة النطاق للأمن السيبراني للحكومة الفيدرالية وقطاعات البنية التحتية الحيوية حيث لدينا السلطة للقيام بذلك ، وإنشاء شراكات ومبادرات مبتكرة بين القطاعين العام والخاص لتعزيز الأمن السيبراني عبر الجميع بنيتنا التحتية الحيوية. لقد اشترك الكونجرس معنا في هذه الجهود - نحن نقدر أن أعضاء الكونجرس عملوا عبر الممر لمطالبة الشركات بالإبلاغ عن الحوادث الإلكترونية إلى حكومة الولايات المتحدة."

ومضى يقول: ستستمر إدارتي في استخدام كل أداة لردع وتعطيل وإذا استمرت إدارتي في استخدام كل أداة لردع وتعطيل ، وإذا لزم الأمر ، الرد على الهجمات الإلكترونية ضد البنية التحتية الحيوية. لكن الحكومة الفيدرالية لا تستطيع الدفاع ضد هذا التهديد وحدها. معظم البنية التحتية الحيوية في أمريكا مملوكة للقطاع الخاص ويديرها ويجب على مالكي ومشغلي البنية التحتية الحيوية تسريع الجهود لإغلاق أبوابهم الرقمية. تعمل وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية (CISA) التابعة لوزارة الأمن الداخلي بنشاط مع المنظمات عبر البنية التحتية الحيوية لمشاركة المعلومات وتوجيهات التخفيف بسرعة للمساعدة في حماية أنظمتها وشبكاتها".

واختتم: إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل ، فإني أحث شركائنا من القطاع الخاص على تعزيز دفاعاتك الإلكترونية على الفور من خلال تنفيذ أفضل الممارسات التي طورناها معًا خلال العام الماضي. لديك القوة والقدرة والمسؤولية لتعزيز الأمن السيبراني ومرونة الخدمات والتقنيات الهامة التي يعتمد عليها الأمريكيون. نحتاج إلى أن يقوم الجميع بدورهم لمواجهة أحد التهديدات المحددة في عصرنا - يمكن لليقظة والإلحاح اليوم أن تمنع أو تخفف الهجمات غدًا.".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة