الصحف العالمية: الجيش البريطانى يحظر استخدام تطبيق "واتس آب" خوفا من تجسس روسيا.. أوروبا تستعد للحرب النووية مع زيادة احتياطياتها من أقراص اليود.. نيويورك تايمز تحذر: حرب أوكرانيا تسبب أزمة غذاء عالمية

الإثنين، 21 مارس 2022 02:10 م
الصحف العالمية: الجيش البريطانى يحظر استخدام تطبيق "واتس آب" خوفا من تجسس روسيا.. أوروبا تستعد للحرب النووية مع زيادة احتياطياتها من أقراص اليود.. نيويورك تايمز تحذر: حرب أوكرانيا تسبب أزمة غذاء عالمية الجيش البريطانى
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم الإثنين، عددا من التقارير والقضايا أبرزها تحذير من كارثة وشيكة "حرب أوكرانيا تسبب أزمة غذاء عالمية"، والجيش البريطانى يحظر استخدام تطبيق "واتس آب" خوفا من تجسس روسيا

 

 الصحف الأمريكية:

بايدن يضم بولندا لجولته الأوروبية.. والبيت الأبيض: لا خطط للذهاب لأوكرانيا

يتوجه الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أوروبا هذا الأسبوع فى جولة تركز على مناقشة أزمة أوكرانيا. وأعلن البيت الأبيض إضافة محطة جديدة، وهى بولندا، فى جولة الرئيس الأوروبية، والتى ستشهد محادثات عاجلة مع حلفاء واشنطن بأوروبا ودول الناتو مع تركيز القوات الروسية استهدافها للمدن الأوكرانية ومحاصرة المدنيين بعد مرور ما يقرب من شهر على الغزو.

 وسيسافر بايدن أولا إلى بروكسل ثم إلى بولندا حيث يلتقى مع القادة هناك، بسب ما ذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكى.

 

وذكرت وكالة أسوشيتدبرس أن بولندا حليف هام فى أزمة أوكرانيا، وتستضيف القوات الأمريكية وتستقبل المزيد من الفارين من الحرب، والذين بلغ إجمالي عددهم أكثر من مليوني شخص، أكثر من أي دولة أخرى فى ظل أكبر أزمة لاجئين تشهدها أوروبا منذ عقود.

 

 وسيتوجه بايدن إلى وارسو لاجتماع ثنائى مع رئيس بولندا أندجى دودا مقرر يوم السبت المقبل. وسيناقش بايدن كيف ستعامل الولايات المتحدة مع حلفائها وشركائها مع الأزمة الإنسانية وأزمة حقوق الإنسان التي سببها غزو روسيا غير المبرر لحرب أوكرانيا.

 

 وسيناقش بايدن اليوم، الاثنين، قبل جولته الأوروبية الحرب مع قادة القارة، حيث من التوقع أن يشارك رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني اولاف شولتس ورئيس وزراء إيطاليا بوريس جونسون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

 

 وقال مسئولو البيت الأبيض إن بايدن ليس لديه خطط للسفر لأوكرانيا. وكان وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، الذى سافر إلى بولندا هذا الشهر، قد عبر بشكل وجيز إلى أوكرانيا فى دلالة على التضامن مع أوكرانيا.

 

تحذير من كارثة وشيكة.. نيويورك تايمز: حرب أوكرانيا تسبب أزمة غذاء عالمية

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الحرب فى أوكرانيا سببت صدمة فى الأسواق الناشئة العالمية، والآن أصبح الكوكب يواجه أزمة أعمق، وهى نقص الغذاء.

وأشارت الصحيفة إلى أن حصة كبيرة من القمح العالمى والذرة والشعير محاصرة فى روسيا وأوكرانيا بسبب الحرب، فى حين أن كمية أكبر من الأسمدة العالمية عالقة فى روسيا وبيلاروسيا. والنتيجة هي ارتفاع أسعار الغذاء العالمى والأسمدة. ومنذ الغزو الروسى الذى بدأ الشهر الماضى، ارتفعت أسعار القمح بنسبة 21%، والشعير بنسبة 33% وبعض الأسمدة زادت بنسبة 40%.

 

 ويزيد من تعقيد هذا الاضطراب تحديات كبيرة، والتي كانت تزيد الأسعار بالفعل وتضغط على الإمدادات من بينها وباء كورونا وقيود الشحن وارتفاع أسعار الطاقة وموجات الجفاف والفيضانات والحرائق. والآن، يحذر خبراء الاقتصاد ومنظمات الإغاثة ومسئولو الحكومة من التداعيات والتي تتمثل فى زيادة الجوع فى العالم.

 

 وتكشف الكارثة الوشيكة تداعيات حرب كبرى فى العصر الحديث من العولمة، فأسعار الغذاء والأسمدة والغاز والنفط وحتى المعادن مثل الأولومنيوم والنيكل كلها ترتفع بشكل سريع، ويتوقع الخبراء الأسوأ مع توالى الآثار.

 

 وقال ديفيد إم باسيلى، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية التابع للأمم المتحدة، والذى يطعم 125 مليون شخص يوميا إن أوكرانيا وحدها تشكل كارثة فوق كارثة، فلا يوجد سبقة قريبة حتى من هذا منذ الحرب العالمية الثانية.

 

 وتوشك المزارع فى أوكرانيا على تفويت مواسم الزراعة والحصاد الهامين. كما أن مصانع الأسمدة الأوروبية تحد بشكل كبير من الإنتاج بسبب أسعار الطاقة المرتفعة. بينما يقلل المزارعون من البرازيل إلى تكساس من استخدام الأسمدة، مما يهدد حجم الحصاد فى المواسم القادمة.

وتخطط الصين، التي تواجه أسوأ موسم لمحصول القمح منذ عقود بسبب الفيضانات الشديدة، تخطط لشراء المزيد من الإمداد العالمى المتراجع، بينما تشهد الهند التي تصدر عادة كمية صغيرة من القمع زيادة أكثر من ثلاث اضعاف فى الطلب الأجنبي مقارنة بالعام الماضى.

 

أسوشيتدبرس: الولايات المتحدة تصنف قمع ميانمار للروهينجا كإبادة جماعية

قالت وكالة أسوشيتدبرس إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تنوى إعلان قمع ميانمار لمسلمى الروهينجا كإبادة جماعية، بحسب ما ذكر مسئولون أمريكيون.

 ويخطط وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن لإعلان التصنيف الذى طال انتظاره اليوم الاثنين فى فعالية فى المتحف التذكارى للهولوكوست بالولايات المتحدة، وفقا لمسئولين رفضوا الكشف عن هويتهم.

 

 وأوضحت الوكالة أن التصنيف لا ينذر فى حد ذاته بإجراءات جديدة ضد حكومة الحكومة التي يقودها الجيش، والتى تعرضت للعديد من العقوبات الأمريكية منذ الحملة ضد الروهينجا التي بدأت فى ولاية راخين عام 2017.

 

 إلا أنه يمكن أن يؤدى إلى ضغط دولى إضافى على الحكومة، التي تواجه اتهامات بالإبادة فى محكمة العدل الدولية فى لاهاى.. وكانت جماعات حقوق الإنسان والمشرعون يضغطون على إدارتى بايدن وترامب للقيام بهذا التصنيف.

 

 ورحب ديمقراطى واحد على الأقل بالكونجرس السيناتور جيف ميركلى بالخطوة المتوقعة مثلما فعل اللاجئون الدوليون. وقال السيناتور فى بيان إنه يشيد بإدارة بايدن لاعترافها أخيرا بالفظائع المرتكبة ضد الروهينجا كإبادة جماعية، وذلك فى بيان صدر بعد إعلان الخارجية الامريكية ان بايدن سيلقى كلمة عن ميانمار فى متحف الهولوكست اليوم بعنوان "طريق بورما إلى الإبادة".

 وقال ميركلى إنه فى حين أن هذه الإدارة تأخرت كثيرا، إلا أنها خطوة قوية ومهمة للغاية فى محاسبة هذا النظام الوحشى، مشيرا إلى أن أى عملية يجب أن يتم تنفيذها دائما بموضوعية وبشكل مستمر وبطريقة تتجاوز الاعتبارات السياسية.

 

 

الصحف البريطانية

الجيش البريطانى يحظر استخدام تطبيق "واتس آب" خوفا من تجسس روسيا

قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن الجيش البريطاني حظر تطبيق "واتس آب" بسبب مخاوف من اختراق روسيا للمنصة للحصول على معلومات حساسة.

وأوضحت الصحيفة، أنه يجب على جميع الأفراد، من كبار الضباط إلى صغار الجنود، التوقف عن استخدام خدمة الرسائل الهاتفية لأغراض مهنية أو مواجهة إجراءات تأديبية.

 

وذكرت وثيقة وزارة الدفاع التي أكدت الحظر الليلة الماضية، أن هناك "مخاوف أمنية كبيرة" حول استخدام تطبيق "واتس آب".

 

ويأتي الأمر، الذي يسري على الفور، بعد أن ذكرت صحيفة ديلي ميل في نهاية الأسبوع أن روسيا تستخدم بيانات الهاتف المحمول في المملكة المتحدة لتحديد أهداف الضربات الجوية في أوكرانيا.

 

وبدأ هجوم بصاروخ كروز يوم الأحد الماضي على معسكر تدريب للمقاتلين الأجانب ، مما أسفر عن مقتل 35 وجرح 134 ، بعد أن أضاءت أرقام بريطانية على ما يبدو شبكة هاتف أوكرانية تغطي القاعدة.

 

وأضافت الصحيفة، أن كبار الوزراء في الحكومة ربما يتعرضون الآن لضغوط متزايدة للتوقف عن استخدام التطبيق في الأعمال الرسمية.

 

ويستخدم كل من رئيس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الخارجية ووزير الداخلية المنصة، وربما تكون اتصالاتهم مستهدفة من قبل الكرملين.

 

وأصر القائمون على التطبيق الليلة الماضية، على أن نظام "نهاية التشفير" آمن وأن الحكومات لا يمكنها اعتراض الرسائل والمكالمات الشخصية.

 

لكن مصادر أمنية قالت، إن ضباط استخبارات بريطانيين وأمريكيين اعترضوا مكالمات واتس آب وحددوا مواقع مرسلي الرسائل لأغراض الأمن القومي. من المحتمل جدًا أن تكون روسيا قد اكتسبت نفس القدرة.

 

وبشكل ملحوظ، نظرًا لمثل هذه المخاوف الأمنية الخطيرة، يُعتقد أن بوريس جونسون يستخدم واتس آب بشكل روتيني.

 

في عام 2020، واجه انتقادات بشأن مزاعم تحدثه مع زعيم لإحدى الدول عبر المنصة.

 

وتنص الوثيقة الرسمية لوزارة الدفاع التي أطلعت عليها صحيفة ديلي ميل على ما يلي: "التوجيه: نظرًا للمخاوف الأمنية الكبيرة ، يتعين على جميع أفراد الجيش الميداني التوقف عن استخدام واتس آب للاتصالات المتعلقة بالعمل على الفور."

 

 

بوريس جونسون يدرس زيارة كييف لدعم زيلينسكى ومسئولون أمنيون يحذرون

قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون يفكر في القيام برحلة خاطفة إلى كييف لإظهار الدعم لمعركة أوكرانيا ضد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

وطلب رئيس الوزراء من المسئولين دراسة جدوى وقيمة الرحلة إلى العاصمة الأوكرانية لإجراء محادثات مع الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي.

 

ولكن يقال إن مسئولي الأمن لديهم مخاوف حيال سفر رئيس الوزراء إلى منطقة حرب ؛ وقال المفوض السامي للأمم المتحدة فيليبو جراندي يوم الأحد إن عشرة ملايين فروا.

 

لكن مصدرًا في وايت هول – الحكومة- قال إن جونسون "يريد الذهاب" إذا كان من الممكن فعل ذلك.

 

وأضاف المصدر: "إذا وضعت جانبا المخاوف الأمنية ، وهي كبيرة ، فإن السؤال هو ما إذا كان هناك أي شيء إضافي يمكنك تحقيقه من خلال الزيارة الشخصية ، أو ما إذا كان سيكون مجرد عرض للتضامن ، وما إذا كان ذلك كافيا كهدف في حد ذاته. لكن الوضع الليلة الماضية في كييف أظهر مدى صعوبة ضمان سلامة رئيس الوزراء إذا قام بالزيارة."

 

نشر العمدة فيتالي كليتشكو صورا لما بدا أنه انفجار على بعد مسافة في حي بوديل بالمدينة.

 

وتحدث في تغريدة عن مزاعم بوقوع عدة انفجارات "على وجه الخصوص بحسب المعلومات الواردة في الوقت الحالي ، فى بعض المنازل وفي أحد المراكز التجارية".

 

وأضاف كليتشكو، أن "رجال الإنقاذ والمسعفين والشرطة موجودون بالفعل" وتم الإبلاغ عن "في هذا الوقت - ضحية واحدة". من غير الواضح ما إذا كان قد أشار إلى حالة وفاة أو إصابة.

 

وتستمر المشاهد الأكثر تدميراً في الظهور بالقرب من المدينة ، حيث تم تصوير مواطنين مصابين بجروح خطيرة بعد قتال الجمعة في بروفاري شرق العاصمة كييف.

 

 

الأمم المتحدة: أهداف مواجهة تغير المناخ مهددة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

حذر الأمين العام للأمم المتحدة من أن الحرب في أوكرانيا تخاطر بجعل أهداف مواجهة تغير المناخ بعيدة المنال، إذا ردت الدول على التدخل الروسي من خلال زيادة استخدامها للوقود الأحفوري، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

 

 

وقال أنطونيو جوتيريش إن هدف الحد من درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة ، وهو الهدف المحدد في قمة المناخ COP26 للأمم المتحدة العام الماضي ، كان في خطر حيث سعت البلدان إلى بدائل لإمدادات النفط والغاز الروسية.

 

حذر ، في فيديو لـ مؤتمر حول الاستدامة تديره مجلة الإيكونوميست في لندن يوم الاثنين "تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا تخاطر بتقلب أسواق الغذاء والطاقة العالمية ، مع تداعيات كبيرة على أجندة المناخ العالمي. مع اتباع الاقتصادات الكبرى لاستراتيجية "كل ما ورد أعلاه" لاستبدال الوقود الأحفوري الروسي ، قد تؤدي الإجراءات قصيرة الأجل إلى اعتماد طويل الأجل على الوقود الأحفوري وغلق النافذة إلى 1.5 درجة مئوية ".

 

واستطرد قائلاً: "يمكن أن تصبح البلدان مستهلكة للغاية بسبب فجوة إمدادات الوقود الأحفوري الفورية لدرجة أنها تتجاهل سياسات الحد من استخدام الوقود الأحفوري". "هذا جنون. الإدمان على الوقود الأحفوري هو تدمير متبادل".

 

وتعتمد أوروبا على روسيا في 40٪ من احتياجاتها من الغاز ، مع ارتفاع اعتماد ألمانيا بنسبة 60٪. يشرع الاتحاد الأوروبي في خطة لخفض استخدامه للغاز الروسي بمقدار الثلثين هذا العام ، والقضاء عليه في السنوات المقبلة.

 

كجزء من هذه الخطة ، بالإضافة إلى توسيع توليد الطاقة المتجددة ، تسعى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للحصول على الوقود الأحفوري من دول أخرى. قد يفكر البعض أيضًا في زيادة توليد الطاقة باستخدام الفحم.

 

في المملكة المتحدة ، يفكر المستشار ، ريشي سوناك ، في خفض رسوم الوقود ، لتعويض بعض الزيادات في الأسعار التي جعلت البنزين يقترب من مستويات قياسية. وحذر منتقدون من أن مثل هذا الخفض لن يكون له تأثير يذكر على الأسر الفقيرة.

 

الصحف الإسبانية والإيطالية

صحيفة إسبانية: ارتفاع الطلب على الملاجئ النووية فى إسبانيا بسبب الحرب

قالت صحيفة "ماركا" الإسبانية فى تقرير لها إن الملاجئ النووية أصبحت الآن هدف أوروبا من أحل الحماية من أى حرب نووية، مشيرة إلى أن فى إسبانيا تبدأ العديد من الشركات التى تقوم ببناء تلك الملاجئ النووية للحماية من أى قصف نووى، وذلك مع زيادة الطلب على تلك الملاجئ النووية.

وأشارت إلى أنه فى حالة القنبلة النووية، حتى يتمكن السكان من البقاء بداخلها، يجب أن تكون مجهزة بمرافق تسمح بتجديد الهواء، أو المولدات، أو بطاريات الطاقة، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن لا يقل عمقها عن 10 أمتار وأن تحتوي على بلاطة خرسانية بسمك متر واحد على الأقل.

 

 

 

وأوضح الخبراء فى شركة ABQ  المتخصصة فى قطاع الوقود فى إسبانيا،  أن "ليس من الضروري أن يكون الملجأ تحت الأرض إذا لم يتم التفكير في حدوث انفجار قريب جدًا. بالنسبة للتلوث الكيميائي أو الإشعاعي ، يمكن أن يكون على مستوى الأرض. كونك تحت الأرض يزيد المقاومة قبل كل شيء وعوامل أخرى" .

 

كم تكلفة الملاجئ النووية ؟

يعد تحديد السعر أمرًا معقدًا، نظرًا لأن تكلفة المستودع المحصن تعتمد على ما تريد بناءه. هناك شركات تقدم لهم من 30000 يورو. يوضح فرانسيسكو ماركيز ، مؤسس شركة Underground Building ، فرانسيسكو ماركيز ، "السعر يتميز بأبعاد المخبأ أو المعدات أو مدى تعقيد العمل ، من بين أمور أخرى".

 

على سبيل المثال ، كما يظهر على موقعه على الإنترنت ، يبلغ سعر إنشاء ملجأ ABQ لـ 25 شخصًا حوالي 55000 يورو وواحد لكل 50 شخصًا بحوالي 67000 يورو ، لا يشمل تكاليف البناء.

 

من المتوقع أن تستمر الملاجئ لمدة أسبوعين. وأوضحوا على موقعهم على الإنترنت "هذا أكثر من كاف لأن الأيام الخطرة هي أول يومين أو ثلاثة أيام بعد الانفجار. لكن من الممكن الدخول والخروج من الملجأ منذ الساعات الأولى بحماية كافية".

 

 

تقرير: أوروبا تستعد للحرب النووية مع زيادة احتياطياتها من أقراص اليود

تستعد أوروبا فى الوقت الحالى للحرب النووية بسبب الحرب الروسية –الأوكرانية،  وتضغط المفوضية الأوروبية على الاتحاد الأوروبى لتسريع شراء أقراص اليود ومعدات الحماية والامدادات الطبية للاستجابة لكارثة نووية محتملة.

 

وقالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية فى تقرير لها، إن الحرب النووية لا تزال بعيدة إلا أن احتلال الجيش الروسى لمحطة الطاقة فى  تشيرنوبيل مؤخرًا قد أيقظ الأشباح القديمة في أوروبا، وذلك مع كل يوم يستمر فيه الصراع بين روسيا وأوكرانيا، مع زيادة فرص استخدام روسيا للاسلحة النووية.

 

وقال التقرير، إن أوروبا ترى أهمية أن تستعد بجميع أدواتها، وللقيام بذلك تحاول المفوضية الأوروبية تشجيع أعضاء الاتحاد الأوروبي على تخزين أقراص اليود والبدلات الواقية والأدوية الأخرى للمساعدة في مكافحة الآثار المدمرة للإشعاع على جسم الإنسان، وبالمثل ، تعمل المفوضية أيضًا على الحصول على وسائل للتعامل مع الهجمات الكيماوية والبيولوجية المحتملة بعد أن حذرت الولايات المتحدة من أن روسيا يمكن أن تستخدم هذا النوع من الأسلحة في أوكرانيا.

 

ويعتبر هذا ، في نظر الناتو ، نوعًا أكثر احتمالية من الهجمات ، ولكن مع عواقب وخيمة للغاية ، لا سيما عند طرح إمكانية هذا الهجوم العدواني على الطاولة،  يتم إطلاق مسببات الأمراض في البيئة عندما ، كما تذكرت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا ، لم ينته وباء الفيروس بعد.

 

في هذا الصدد ، صرح متحدث باسم المفوضية أن هذه الإجراءات هي في الواقع جزء من جهد أوروبى كان موجودًا حتى قبل اندلاع الصراع، عن هذا المسؤول الأوروبي قوله: "تعمل المفوضية على ضمان تحسين الاستعداد في مجال التهديدات الكيماوية والبيولوجية والإشعاعية والنووية بشكل عام، هذا قبل الحرب في أوكرانيا".

 

 

وزير إيطالي: على أوروبا تقديم حزمة مساعدات جديدة لدعم أزمة الطاقة بسبب الحرب

أعرب وزير السياسات الزراعية الإيطالي، ستيفانو باتوانيللى عن الاقتناع بأنه على الاتحاد الأوروبى الإقدام على إقرار حزمة مساعدات جديدة لبلدانه، لدعمها فى تجاوز أزمة الطاقة.

 

وقال الوزير الايطالى إنه "فيما يتعلق بفرضية إقامة صندوق تعافٍ خاص بأزمة الطاقة، أن أوروبا قد تمكنت من معالجة مشكلة الوباء دون أنانية وبطريقة مشتركة، من خلال أموال الجيل القادم للاتحاد الأوروبي، وبالتالي، دين أوروبى مشترك لتمويل البلدان التى تمر بأوقات عصيبة"، حسبما نقلت وكالة "آكى" الإيطالية.

 

وأضاف الوزير، أنه "كما هى الحال اليوم، فإن القضية الحقيقية، بالنسبة لقطاع الأغذية الزراعية أيضًا، هى تكلفة الطاقة، والتى تؤثر بشدة على جميع المواد الخام والعديد من الشركات الأوروبية"، مضيفا "أعتقد أنه هذه المرة أيضًا يجب أن يكون لدى أوروبا حساً سليماً، وبالتالي، توفير حزمة من الديون الأوروبية المشتركة لمعالجة هذه الصعوبات".

 

وحول الواردات من روسيا وأوكرانيا، قال باتوانيللي: "إنها ليست دولًا نتلقى منها غالبية منتجاتنا، لدينا كميات كبيرة من واردات المواد الخام من روسيا وأوكرانيا، يمكن استبدالها بسهولة بأسواق الحبوب الأخرى"، موضحا أن "فرنسا وألمانيا منتجان نبحث معهما زيادة الواردات. ثم أن هناك أسواق أخرى ككندا، الولايات المتحدة، الأرجنتين للذرة والقمح"، ونوه بأن "هذا التغيير يؤثر بالطبع على تكاليف الاستيراد من دول بعيدة جداً".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة