الذهب يسجل ارتفاعا تاريخيا جديدا بمصر.. سعر المعدن الأصفر يقفز إلى 935 جنيها للجرام عيار 21.. البورصة العالمية تستقر عند 1925دولارا للأونصة.. واضطرابات كبيرة بسوق الصاغة بعد ارتفاع سعر الدولار

الإثنين، 21 مارس 2022 12:30 م
الذهب يسجل ارتفاعا تاريخيا جديدا بمصر.. سعر المعدن الأصفر يقفز إلى 935 جنيها للجرام عيار 21.. البورصة العالمية تستقر عند 1925دولارا للأونصة.. واضطرابات كبيرة بسوق الصاغة بعد ارتفاع سعر الدولار ذهب
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
شهد سعر المعدن النفيس مستويات غير مسبوقة، وهي الأعلى تقريبا في تاريخ تسعير المعدن الأصفر في مصر، حيث سجلت الأسعار مستوى تاريخيا للمعدن في سوق الصاغة، حيث اضطربت عمليات تسعير الذهب الآن في الأسواق جراء تغير سعر الدولار الذى سجل ارتفاع قده 1.74 قرشا، وهو ما أثر بقوة على تداول الذهب.
 
 
وقفزت أسعار الذهب اليوم في مصر حوالي 35 جنيها، بسبب ارتفاع سعر الدولار في مصر، ليسجل الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 935 جنيها، وهو أعلى مستوى للذهب وقت صياغة هذه السطور، في حين استقر السعر العالمي للمعدن الأصفر عند 1925 دولار وهو سعر قابل للتغير بصورة مستمرة خلال الساعات المقبلة.
 

أسعار الذهب اليوم تفصيلاً:

عيار 21 يسجل 935 جنيها للجرام.
 
 عيار 18 يسجل 797 جنيها للجرام.
 
 عيار 24 يسجل 1063 جنيها للجرام.
 
 الجنيه الذهب 7480 جنيها.
 
 
وتحرك سعر الدولار إلي مستويات 17.40 جنيه فى البنك الأهلى المصرى لسعر الشراء، وسجل سعر البيع 17.50 جنيه، وذلك مع قرارات رفع أسعار الفائدة في اجتماع استثنائي للبنك المركزي، ويعد الدولار المحرك الرئيسي لسعر الذهب في مصر، حيث يتم شراء الذهب بين المصانع الكبيرة وكبار التجار عبر حساب سعر الدولار بصورة يومية.
 
وكشف هاني جيد رئيس شعبة الذهب في اتحاد الغرف التجارية، أن سوق الذهب في مصر مرتبط بالبورصة العالمية، لكن هناك عدة معايير تؤثر على الأسعار في مصر حاليًا، حتى لو لم نشهد تطور في السعر العالمي، لافتاً إلى أن أهم هذه العوامل هو سعر الدولار بالأسواق المصرية وعوامل العرض والطلب وحجم المعروض من الذهب وكذلك حجم الاستيراد.
 
وأضاف بشأن تطورات سوق الذهب في مصر ، خلال حديث مع "اليوم السابع": أن الطلب على الذهب في مصر مرتفع الآن، وهناك تراجعا في استيراد المعدن الأصفر الأمر الذي يجعل السعر في مصر مرتفعا رغم التراجع العالمي.
 

الفائدة في أمريكا وتأثير محدود على الذهب

وكان رئيس الفيدرالي الأميركي جيروم باول قال في المؤتمر الصحفي الذي أعقب قرار الفيدرالي برفع الفائدة لأول مرة منذ عام 2018، إنه لا يتوقع حدوث ركود اقتصادي، مضيفا أن الخبر السار هو أن الاقتصاد وسوق العمل قويان للغاية ، ويمكنهما تحمل زيادات أسعار الفائدة، كما توقع باول أن يقوم الفدرالي بـ 6 رفعات إضافية للفائدة هذا العام، لكنه أشار أيضًا إلى أن عملية تخفيض الأسعار ستستغرق وقتًا أطول في الوقت الحالي.
 
وقال باول أيضًا إن ارتفاع أسعار الطاقة تضع ضغوط كبيرة على التضخم، متوقعًا أن يظل التضخم مرتفعًا حتى منتصف العام، مشيراً إلى أن الفيدرالي يريد إبطاء الطلب لجعله متماشيًا مع العرض وبالتالي تقليل التضخم ، موضحاً بأنه إذا استدعت مؤشرات التضخم إلى رفع معدلات الفائدة بسرعة أكبر فسيقوم بذلك.
 
من جهة أخرى، أشار رئيس الفدرالي الأميركي إلى حرب أوكرانيا وروسيا قائلًا: قد تكون لها تداعيات على تجارة أمريكا وإمداداتها، متوقعًا أن تستمر اضطرابات الإمدادات لفترة أطول من المتوقع.
 
تطور سعر الفائدة في أمريكا تسبب في رفع أسعار الذهب على عكس ما جرت العادة، حيث قفز الذهب إلي مستوي 1940 دولار في تداولات الأسبوع الماضي بعد إعلان قرارات رفع الفائدة الأمريكية ربع نقطة، لكن الأسعار هدأت قليلاً لتعود ادراجها إلى 1920 دولارا، ثم تحركت في مستهل تعاملات اليوم إلي 1925 دولارا، وتأثر الذهب بالمستوى غير المسبوق للتضخم العالمي، وكذلك ارتفاع وتيرة التصعيد في الحرب الأوكرانية الروسية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة