أكرم القصاص - علا الشافعي

الخارجية الروسية: تصريحات بايدن وضعت العلاقات مع واشنطن على حافة الانهيار

الإثنين، 21 مارس 2022 08:55 م
الخارجية الروسية: تصريحات بايدن وضعت العلاقات مع واشنطن على حافة الانهيار بايدن وبوتين
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وزارة الخارجية الروسية إنها استدعت السفير الأمريكي جون سوليفان يوم الاثنين في موسكو للاحتجاج رسميًا على قرار الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ "مجرم حرب".

وأبلغ سوليفان أن اتهام بايدن وضع "العلاقات الروسية الأمريكية على شفا الانهيار"، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية، وفقا لشبكة إن بي سي نيوز.

قال بايدن الأربعاء: "أعتقد أن بوتين مجرم حرب لأنه أمر بالغزو الروسي الوحشي لأوكرانيا"، وكانت هذه هي المرة الأولى التي وصف فيها بايدن بوتين بهذه العبارة علنًا.

جاء تعليق بايدن خلال ساعات بعد ان التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومسؤولون كبار آخرون مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ، الذي فتح قبل أسبوعين تحقيقًا في جرائم حرب محتملة من قبل روسيا.

ولم يرد متحدث باسم وزارة الخارجية على الفور على طلب للتعليق، لكن السفارة الأمريكية في موسكو غردت بأن سوليفان التقى بدبلوماسيين روس من أجل المطالبة بوصول القنصلية إلى المواطنين الأمريكيين المحتجزين في روسيا ، "بمن فيهم أولئك المحتجزون قبل المحاكمة".

 

سوليفان هو أحد المعينين في عهد ترامب وطلب الرئيس الأمريكي البقاء في منصبه في بداية ولاية بايدن في عام 2021.

 

يأتي الانهيار الدبلوماسي في الوقت الذي تقترب فيه روسيا من مرور شهر واحد في هجومها على أوكرانيا، والذي بدأ في 24 فبراير.

 

بينما تتقدم العملية الرسمية ببطء ، زعم كبار المسؤولين في إدارة بايدن علنًا أن بوتين مجرم حرب وأن روسيا ترتكب جرائم حرب في أوكرانيا، وبعد يوم واحد من تعليق بايدن ، قال وزير الخارجية أنطوني بلينكين: "أنا شخصياً ، أتفق" مع تقييم الرئيس لبوتين.

 

وقال بلينكن: "استهداف المدنيين عمدا جريمة حرب. بعد كل الدمار الذي لحق بالأسابيع الثلاثة الماضية ، أجد صعوبة في استنتاج أن الروس يفعلون غير ذلك "










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة