أكرم القصاص - علا الشافعي

الأمم المتحدة: أهداف مواجهة تغير المناخ مهددة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

الإثنين، 21 مارس 2022 12:40 م
الأمم المتحدة: أهداف مواجهة تغير المناخ مهددة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية الأمين العام للأمم المتحدة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر الأمين العام للأمم المتحدة من أن الحرب في أوكرانيا تخاطر بجعل أهداف مواجهة تغير المناخ بعيدة المنال، إذا ردت الدول على التدخل الروسي من خلال زيادة استخدامها للوقود الأحفوري، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وقال أنطونيو جوتيريش إن هدف الحد من درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة ، وهو الهدف المحدد في قمة المناخ COP26 للأمم المتحدة العام الماضي ، كان في خطر حيث سعت البلدان إلى بدائل لإمدادات النفط والغاز الروسية.

 

حذر ، في فيديو لـ مؤتمر حول الاستدامة تديره مجلة الإيكونوميست في لندن يوم الاثنين "تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا تخاطر بتقلب أسواق الغذاء والطاقة العالمية ، مع تداعيات كبيرة على أجندة المناخ العالمي. مع اتباع الاقتصادات الكبرى لاستراتيجية "كل ما ورد أعلاه" لاستبدال الوقود الأحفوري الروسي ، قد تؤدي الإجراءات قصيرة الأجل إلى اعتماد طويل الأجل على الوقود الأحفوري وغلق النافذة إلى 1.5 درجة مئوية ".

 

واستطرد قائلاً: "يمكن أن تصبح البلدان مستهلكة للغاية بسبب فجوة إمدادات الوقود الأحفوري الفورية لدرجة أنها تتجاهل سياسات الحد من استخدام الوقود الأحفوري". "هذا جنون. الإدمان على الوقود الأحفوري هو تدمير متبادل".

 

وتعتمد أوروبا على روسيا في 40٪ من احتياجاتها من الغاز ، مع ارتفاع اعتماد ألمانيا بنسبة 60٪. يشرع الاتحاد الأوروبي في خطة لخفض استخدامه للغاز الروسي بمقدار الثلثين هذا العام ، والقضاء عليه في السنوات المقبلة.

 

كجزء من هذه الخطة ، بالإضافة إلى توسيع توليد الطاقة المتجددة ، تسعى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للحصول على الوقود الأحفوري من دول أخرى. قد يفكر البعض أيضًا في زيادة توليد الطاقة باستخدام الفحم.

 

في المملكة المتحدة ، يفكر المستشار ، ريشي سوناك ، في خفض رسوم الوقود ، لتعويض بعض الزيادات في الأسعار التي جعلت البنزين يقترب من مستويات قياسية. وحذر منتقدون من أن مثل هذا الخفض لن يكون له تأثير يذكر على الأسر الفقيرة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة