أكرم القصاص - علا الشافعي

أسوشيتدبرس: الولايات المتحدة تصنف قمع ميانمار للروهينجا كإبادة جماعية

الإثنين، 21 مارس 2022 01:33 م
أسوشيتدبرس: الولايات المتحدة تصنف قمع ميانمار للروهينجا كإبادة جماعية وزير الخارجية الامريكى انتونى بلينكن
كتبت ــ ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وكالة أسوشيتدبرس إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تنوى إعلان قمع ميانمار لمسلمى الروهينجا كإبادة جماعية، بحسب ما ذكر مسئولون أمريكيون.

 ويخطط وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن لإعلان التصنيف الذى طال انتظاره اليوم الاثنين فى فعالية فى المتحف التذكارى للهولوكوست بالولايات المتحدة، وفقا لمسئولين رفضوا الكشف عن هويتهم.

 وأوضحت الوكالة، أن التصنيف لا ينذر فى حد ذاته بإجراءات جديدة ضد حكومة الحكومة التي يقودها الجيش، والتى تعرضت للعديد من العقوبات الأمريكية منذ الحملة ضد الروهينجا التي بدأت فى ولاية راخين عام 2017.

 إلا أنه يمكن أن يؤدى إلى ضغط دولى إضافى على الحكومة، التي تواجه اتهامات بالإبادة فى محكمة العدل الدولية فى لاهاى.. وكانت جماعات حقوق الإنسان والمشرعون يضغطون على إدارتى بايدن وترامب للقيام بهذا التصنيف.

 ورحب ديمقراطى واحد على الأقل بالكونجرس السيناتور جيف ميركلى بالخطوة المتوقعة مثلما فعل اللاجئون الدوليون. وقال السيناتور فى بيان، إنه يشيد بإدارة بايدن لاعترافها أخيرا بالفظائع المرتكبة ضد الروهينجا كإبادة جماعية، وذلك فى بيان صدر بعد إعلان الخارجية الامريكية ان بايدن سيلقى كلمة عن ميانمار فى متحف الهولوكست اليوم بعنوان "طريق بورما إلى الإبادة".

 وقال ميركلى، إنه فى حين أن هذه الإدارة تأخرت كثيرا، إلا أنها خطوة قوية ومهمة للغاية فى محاسبة هذا النظام الوحشى، مشيرا إلى أن أى عملية يجب أن يتم تنفيذها دائما بموضوعية وبشكل مستمر وبطريقة تتجاوز الاعتبارات السياسية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة