جديد من نوعه.. ملابس تصنع من ورق التوت الكورى بفعاليات الشارقة التراثية

الأحد، 20 مارس 2022 12:00 ص
جديد من نوعه.. ملابس تصنع من ورق التوت الكورى بفعاليات الشارقة التراثية
الشارقة - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقل تليفزيون اليوم السابع من فعاليات أيام الشارقة التراثية، مشاهد لتفاصيل عرض جديد من نوعه لملابس تم تصنيعها من ورق التوت، وقامت بعرضها فنانة كورية تخصصت فى هذا المجال المعبر عن تراث كورى قديم.

وقالت الفنانة الكورية العارضة والمنتجة لملابس من ورق التوت "إيمى لى"، لليوم السابع، إن ما تعرضه من ملابس ورقية يحمل عنوان "مغلف بورق الهانجى"، والهانجى تعنى الورق الكورى الذى تتم صناعته من نباتات التوت، وهى ذات ألياف قوية باستخدام طريقة تشكيل لا تستخدم فى أى مكان آخر.

وأشارت إلى أنها كورية الأصل أمريكية الجنسية، وتقوم بمعالجة الورق وتصنع منها ملابس ودمى وهدايا، لافتة إلى أن عمر هذه الحرفة قرنين من الزمان.

وأضافت انها تعرض نماذج ملابس من الورق من بينها ثوب "جومتشى"، وفيه يتم نسج الورق وصهره حتى يصبح مثل القماش ليمر بعد ذلك بمرحلة الصبغ التى تعتمد على مواد طبيعية مستخرجة من النباتات والحشرات لإنتاج ألوان صديقة للبيئة.

كما يوجد نوع "جيسيونج"، وتعتمد على برم شرائط الورق إلى خيوط وأسلاك وبدلا من صنع الملابس لارتدائها، تستحضر الأجساد والحركة والقصص التى يمكن ان ترويها هذه الملابس الورقية من خلال مقياس يراوح من الحجم الطبيعى إلى حجم الدمى.

وقالت إنها تقوم بتصنيع كل الملابس وبتقنيات جديدة من نوعها، وتقوم فى بعض القطع باستخدام صبغة "جامول"، المستخرجة من فاكهة الكاكا.

 

وقال الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، إن الإمارات نجحت فى العبور بالتراث وتنطلق فى الفضاء الرحب لآفاق المستقبل.

وتابع "المسلم"، أن فعالية أيام الشارقة التراثية، فيها تأكيد على هذه الازدواجية فى التمسك بالتراث الثقافى والانطلاق نحو المستقبل.

والدول المشاركة بفعاليات أيام الشارقة التراثية هذا العام هى المملكــة العربيــة الســعودية، ســلطنة عمــان، الكويــت، دولــة قطــر، الصيــن، فنلنـدا، العـراق، المملكـة المغربيـة، جمهوريـة مصـر العربيـة، جمهوريـة السـودان، أرمينيــا، كازاخســتان، مملكــة البحريــن، الجمهوريــة اليمنيــة، إســبانيا، الجمهوريــة اللبنانيــة، الجمهوريــة الســورية، دولــة تونــس، جمهوريــة الجزائــر، المملكــة المتحـدة، موريتانيـا، الهنـد، دولـة فلسـطين، روسـيا، ليتوانيـا، كوسـوفو، لاتيفيـا، صربيــا، تركيــا، إيــران، اليابــان، إندونيســيا، المملكــة الأردنيــة.

وانطلقت فعاليات أيام الشارقة التراثية، النسخة التاسعة عشرة منها فى 10 مارس الجارى ومقررا ان تتواصل حتى يوم 28 مارس، وتتضمن فعاليات منوعة تجمع بين تراث الشعوب وموروثهم الثقافى بتنظيم معهد الشارقة للتراث،  وبرعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تحت شعار "التراث والمستقبل".

unnamed
 
الفنانة-الكورية
الفنانة-الكورية

 

الورق-المستخدم
الورق-المستخدم

 

قطعة-لثوب-قديم
قطعة-لثوب-قديم

 

ملابس-معروضه
ملابس-معروضه

 

من-الملابس
من-الملابس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة