اليوم العالمى للغة الفرنسية.. تعرف على أبرز أدباء عاصمة الثقافة الباريسية

الأحد، 20 مارس 2022 07:00 م
اليوم العالمى للغة الفرنسية.. تعرف على أبرز أدباء عاصمة الثقافة الباريسية اليوم العالمى للغة الفرنسية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى اليوم العالمى للغة الفرنسية، لا شك أن الأدب العالمى، يعد رافدا من روافد انتشار اللغة، وجسرا تعبر من خلاله الترجمة إلى شتى بقاع العالم، ولهذا فحينما يحتفى العالم بيوم اللغة الفرنسية، فلا يمكن أن ننسى أبزر أدباء عاصمة النور الباريسية، الذين عبرت أعمالهم الأدبية حدود الدول على جسر اللغة والترجمة، ومن أشهرهم: روسو، سارتر، سيمون دى بوفوار، ألبير كامو، فولتير، أندريه مالرو، أندريه جيد.

جان جاك روسو
جان جاك روسو

 

جان جاك روسو
 

جان جاك روسو (28 يونيو 1712 - 2 يوليو 1788) فليسوف، وناقد اجتماعي، وكاتب سياسي، وموسيقي، وزعيم النزعة الطبيعية بلا منازع، وواحد من أبرز عمالقة عصر التنوير وأكثرهم تأثيرا حتى الآن؛ فبعد ثلاثمائة عام على ميلاده ما زال يحظى بإعجاب العالم، وما زالتْ أفكاره موضع نقاش؛ تلك الأفكار التى هزتْ أركان المجتمع الأوروبي، وألهمت الثورة الفرنسية فاعتنقتْها؛ وهو ما أكده "نابليون".

 

جان بول سارتر
جان بول سارتر

 

جان بول سارتر 
 

جان بول سارتر (21 يونيو 1905 - 15 أبريل 1980) كاتب مسرحى، وفيلسوف، وناشط سياسى فرنسى، أثرت أفكاره فى مجالات معرفية كثيرة مثل علم الاجتماع والدراسات الأدبية، ويعد واحدا من أبرز الشخصيات الفرنسية فى القرن العشرين، ورغم فوزه بجائزة نوبل فى الأدب عام 1964 إلا أنه رفضها، لأنه رأى أن الكاتب لا يجب أن يصبح مؤسسة.

سيمون دي بوفوار
سيمون دي بوفوار

 

سيمون دى بوفوار
 

سيمون دى بوفوار (9 يناير 1908 - 14 أبريل 1986) كاتبة ومفكرة فرنسية، وفيلسوفة وجودية، وناشطة سياسية، ونسوية منظرة اجتماعية. ورغم ذلك لا تعتبر نفسها فيلسوفة، لكن كتاباتها أثرت النسوية والوجودية النسوية، بالإضافة إلى ذلك، اشتهرت برواياتها والتى من بينها "المدعوة" و"المثقفون" وبكتاب "الجنس الآخر" الذى قدمت فيه تحليلا مفصلا حول اضطهاد المرأة، وأصبح بمثابة نص تأسيسى للنسوية المعاصرة.

ألبير كامو
ألبير كامو

 

ألبير كامو
 

ألبير كامو (7 نوفمبر 1913 - 4 يناير 1960) اشتهر بسبب عمله فى الصحافة السياسية، وبسبب رواياته ومقالاته فى الأربعينات من القرن الماضى، وتعد أكثر أعماله شهرة، ومن بينها رواية الغريب The Stranger عام 1942، وقد فاز بجائزة نوبل للآداب عام 1957.

 

كانت معظم إسهامات كامو الفلسفية تصب فى المدرسة العبثية، وقد جلب إلى الأدب الفرنسى فى عصره نظرة خارجية جديدة ترتبط بالأدب الحضرى فى باريس وتختلف عنه، لكونه مولودا فى الجزائر خلال الاحتلال.

فولتير
فولتير

 

فولتير
 

فرانسوا مارى آروويه، يعرف باسم شهرته فولتير(21 نوفمبر 1694 – 30 مايو 1778) كاتب وفيلسوف فرنسى عـاش خلال عصر التنوير. عرف بنقده الساخر، وذاع صيته بسبب سخريته الفلسفية الطريفة ودفاعه عن الحريات المدنية خاصة حرية العقيدة والمساواة وكرامة الإنسان، كما عرف بكونه كاتبا غزير الإنتاج، فكتب فىكل الأشكال الأدبية تقريبا، مثل المسرحيات والشعر والروايات والمقالات والأعمال التاريخية والعلمية وأكثر من عشرين ألفا من الخطابات.

أندريه مالرو
أندريه مالرو

 

أندريه مالرو
 

أندريه مالرو (3 نوفمبر 1901م - 23 نوفمبر 1976) فيلسوف وروائى ومفكر وناقد أدبى وناشط سياسى فرنسي. تؤرخ حياته بمعنى من المعانى لكل أحداث القرن العشرين، صاحب رؤية موسوعية ويمتلك معارف دقيقة فى الآثار وتاريخ الفنون والأنثروبوجيا.

عين وزيرا للثقافة الفرنسية، تجنح أعماله إلى السيريالية والسخرية والغرائبية، منها: "أقمار على الورق"، "الأمل"، "قيود يجب أن تتكسر"، "اللاواقعية"، "عابر سبيل"، "الإنسان المزعزع و الأدب" و"لا مذكرات".

أندريه جيد
أندريه جيد

 

أندريه جيد
 

أندريه جيد (22 نوفمبر 1869 - 19 فبراير 1951) كاتب فرنسي، كان معتل الصحة، فمنذ صغره كان يشعر بكونه مختلفا عن الآخرين، لم تكن دراسته المدرسية منتظمة، فعاش طفولة مشوشة.

فى مرحلة المراهقة استهوته اللقاءات الأدبية، فصار يتردد على الصالونات الأدبية والأندية الشعرية، وفى العام 1891 نشر "جيد" دفاتر أندريه فالتر التى يحكى فيها عن نفسه بشخصية بطل القصة أندريه فالتر حيث تكلم عن شعوره بالكآبة وطموحاته المستقبلية وحبه لابنة عمه مادلين المكنى عنها بالرواية تحت اسم ابنة عم البطل أمانويل.

تزوج ابنة عمه مادلين عام 1895، ترجم عدة كتب إنجليزية إلى اللغة الفرنسية ووضع دراسات نقدية جديدة فى الأدب الفرنسي، وحصل على شهادة الدكتوراة الفخرية من أكسفورد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة