أكرم القصاص - علا الشافعي

سفير باكستان: الدورة الـ48 لخارجية التعاون الإسلامى تناقش قضايا فلسطين وجامو وكورونا

الأربعاء، 02 مارس 2022 04:13 م
سفير باكستان: الدورة الـ48 لخارجية التعاون الإسلامى تناقش قضايا فلسطين وجامو وكورونا السفير الباكستانى بالقاهرة ساجد بلال
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عبر السفير الباكستانى بالقاهرة ساجد بلال، عن سعادته لاستضافة إسلام آباد الدورة الثامنة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية في الفترة من 22 إلى 23 مارس 2022 بعد توقف دام 15 عامًا تقريبًا، والتي  تتزامن هذه الجلسة مع الذكرى الـ75 لاستقلال باكستان.
 
وأشار بلال في مؤتمر صحفى عقده اليوم، إلى أنه وعلى مر السنين، ظلت باكستان وفية لهذه المثل العليا، وبعد شهرين فقط من انضمامها إلى الأمم المتحدة (30 سبتمبر 1947)، صوتت باكستان ضد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 181 (29 نوفمبر 1947) بشأن تقسيم فلسطين، باعتباره ظلمًا جسيمًا للشعب الفلسطيني.
 
وأكد السفير فخر باكستان باستضافتها للأحداث الرئيسية لمنظمة المؤتمر الإسلامي بما في ذلك اجتماعات القمة ومجلس وزراء الخارجية ، وتمت استضافة القمة الثانية لمنظمة المؤتمر الإسلامي في لاهور، في فبراير 1974، كما عقدت قمة استثنائية لمنظمة المؤتمر الإسلامي في إسلام أباد عام 1997 ، بمناسبة اليوبيل الذهبي لباكستان.
 
ولفت إلى استضافة باكستان أيضًا اجتماعات مجلس وزراء الخارجية في منظمة المؤتمر الإسلامي في أربع مناسبات - الدورة الثانية في ديسمبر 1970 ، والدورة الحادية عشرة في مايو 1980، والدورة الحادية والعشرون في أبريل 1993 والدورة الرابعة والثلاثون في مايو 2007،  وكانت الدورتان الاستثنائيتان الأولى والسابعة عشرة لمجلس وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي، حيث  عقدت في إسلام أباد ، في يناير 1980 وديسمبر 2021 ، على التوالي.
 
وقال سفير باكستان بالقاهرة، إن العالم الإسلامي يواجه عددًا كبيرًا من التحديات، كما أن المد المتصاعد من الإسلاموفوبيا وخطاب الكراهية، يهدد المجتمعات الإسلامية في أنحاء كثيرة من العالم، لافتًا إلى أن  الملايين من الأفغان ما زالوا تحت رحمة الفصائل ويواجهون مستقبلا غامضا من الجوع والمرض،  كما أن  تداعيات وباء  كوفيد - 19لم يتم احتوائها بالكامل بعد.
 
وأشار بلال إلى أنه خلال رئاسة باكستان لمجلس وزراء الخارجية، ستعمل بصدق على تعزيز الوحدة بين الدول الأعضاء، وتعزيز قضية العدالة للشعوب الإسلامية، وتحقيق أهداف الرخاء والتنمية لجميع الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، ويظل ضمان الشفاء التام والكامل من آثار جائحة وباء كوفيد – 19 أولوية رئيسية بالنسبة لنا.
 
وأكد السفير الباكستانى، أن الموضوع المقترح للدورة الثامنة والأربعين، الشراكة من أجل الوحدة والعدالة والتنمية"  يلخص هذه الأولويات بشكل كامل،  والسعى  لبناء "شراكة" عبر العالم الإسلامي، وبناء جسور تعاون لمواجهة عدد لا يحصى من التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية.
 
وقال إن نطاق القضايا المطروحة على الدورة الثامنة والأربعين واسع ومتنوع. ستلخص مناقشاتنا مسائل السلام والأمن ، والتنمية الاقتصادية ، والتعاون الثقافي والعلمي ، وتنشيط دور منظمة المؤتمر الإسلامي ، وما إلى ذلك،  وستوضح أكثر من 100 قرار تم تبنيها خلال الدورة ، منظور منظمة المؤتمر الإسلامي حول القضايا المعاصرة الرئيسية.
 
وستوفر الدورة أيضًا فرصة لتقييم ومراجعة القرارات المتخذة خلال الدورة الاستثنائية السابعة عشرة للتخفيف من حدة الوضع الإنساني الطارئ في أفغانستان.
 
وقال السفير إن سفارة باكستان ستواصل العمل مع الدول الأعضاء الأخرى في منظمة المؤتمر الإسلامي ، من أجل تسخير "طموحنا الجماعي" في "عمل ملموس"، واتخاذ خطوات ملموسة لزيادة تعزيز أواصر التضامن الإسلامي والتعاون.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة