لماذا تحمل المدن الأوكرانية أسماء يونانية؟.. تاريخ بين الإغريق والعثمانيين

الخميس، 17 مارس 2022 12:00 ص
لماذا تحمل المدن الأوكرانية أسماء يونانية؟.. تاريخ بين الإغريق والعثمانيين مدينة أوكرانية
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد يتساءل الناس الذين يقرأون أسماء المدن فى أوكرانيا في الأخبار لماذا تبدو أماكن مثل سيفاستوبول وسيمفيروبول وماريوبول وميليتوبول مألوفة للغاية حيث تتميز جميع هذه المدن الأوكرانية بامتدادات اسمية هي "pol" التي تأتي من الكلمة اليونانية القديمة "polis" أو المدينة.

في الواقع يأتي اسم سيفاستوبول أيضًا من الكلمة اليونانية "سيفاستوس" أو venerable ، وتعني سيمفيروبول "مدينة الصالح العام" كما يأتي اسم مدينة ماريوبول ، التي تعد موطنًا لجالية يونانية كبيرة ، من اسم ماريا وكلمة بوليس والتي تعني مدينة مريم العذراء.

ووفقا لموقع جريك ريبورتر لا يبدو ذلك غريبا فقد استعمر الإغريق القدماء الكثير من مدن البحر الأبيض المتوسط ولم يتوقفوا عند هذا الحد فالأرض الواقعة تحت سيطرتهم امتدت حتى عبر البحر الأسود وبحر آزوف حيث  كانت منطقة كبيرة من الساحل الجنوبي لأوكرانيا إلى جانب شبه جزيرة القرم ، موطنًا للمدن اليونانية.

سميت مدينة أوديسا الجنوبية الجميلة على اسم مدينة يونانية قديمة تسمى أوديسوس وسميت خيرسون على اسم مدينة قديمة أخرى، تدعى تشيرسونيسوس كما كانت تشيرسونيس الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من شبه جزيرة القرم مستعمرة يونانية قديمة تأسست منذ ما يقرب من 2500 عام.

كما أسس المستوطنون من هيراكليا بونتيكا اليونانية مستعمرة في شبه جزيرة القرم في القرن السادس قبل الميلاد، ومع ذلك فإن الاستعمار اليوناني ليس سوى جزء من السبب وراء جذور العديد من المدن الأوكرانية في اللغة اليونانية حيث يعود تاريخ العديد من أسماء الأماكن اليونانية هذه إلى القرن الثامن عشر فقط عندما تم ضم الجزء الجنوبي من أوكرانيا وشبه جزيرة القرم اللذين كانا سابقًا تحت الحكم العثماني والتتار إلى روسيا وفقًا لمعاهدة كوتشوك-كينارجي.

بعد أن سيطرت روسيا على هذه المناطق التي كانت تحت سيطرة العثمانيين بدأت في إعادة تسمية العديد من المدن في المنطقة لذا فالعديد من المدن التي تحمل الآن أسماء يونانية كانت ذات يوم لها أسماء مختلفة تمامًا في عهد العثمانيين فحين كان التتار يسيطرون على سيفاستوبول سموها أكيار، وكان يُطلق على سيمفيروبول اسم أقمشيت، أو "المسجد الأبيض" ، وكانت أوديسا تُدعى خادجيبي.

شرع القادة الجدد في تغيير صورة وتصور هذه المناطق الحضرية، بدءاً بأسمائهم وقد كان كل من الروس واليونانيين يدينون بالمسيحية الأرثوذكسية، وقد أدى هذا الرابط إلى تقريب البلدين على مر القرون، ومن المحتمل أن يكون هذا قد ساهم في اختيار إعادة تسمية المدن في أوكرانيا لتبدو أكثر يونانية.

بالإضافة إلى ذلك، وكما هو الحال في أجزاء كثيرة من أوروبا، كان الروس ينظرون إلى اليونان القديمة على أنها ذروة الفنون والحضارة، وكانوا يتطلعون إلى محاكاة المجتمع القديم، وبالتالي يمكنهم تسليط الضوء على التاريخ اليوناني القديم للمنطقة وربط حاضرها الحديث من خلال أسماء المدن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة