كلية البنات بـ جامعة عين شمس تحتفى بالراحلين على الحديدى وعصام بهي

الخميس، 17 مارس 2022 10:30 ص
كلية البنات بـ جامعة عين شمس تحتفى بالراحلين على الحديدى وعصام بهي كلية البنات جامعة عين شمس
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقدم قسم اللغة العربية بـ كلية االبنات للآداب والعلوم الإنسانية بجامعة عين شمس، برئاسة الدكتورة عزة أبو النجاة، رئيس القسم، مؤتمره العلمى بعنوان "أعلام الفكر والأدب فى قسم اللغة العربية" وذلك يوم الأحد المقبل 20 مارس، فى تمام الساعة الحادية عشر صباحا بقاعة المؤتمرات بالكلية.
 
يتناول المؤتمر السيرة العلمية لأستاذين كبيرين راحلين أضافا لقسم اللغة العربية وللثقافة العربية بوجه عام هما،  الراحل  الكبير على الحديدي، ويتحدث عنه الدكتور حسن البندارى، والراحل الكبير عصام بهى، ويتحدث عنه الدكتور أحمد الصغير. 
 
ويأتى المؤتمر تحت رعاية الدكتور محمود المتينى، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور هشام تمراز، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورةأميرة يوسف، عميدة الكلية، والدكتورة هبة بركات، وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
والدكتور على الحديدى، (1929  - 2003م) تخرج في كلية دار العلوم جامعة القاهرة بحصوله على درجة الليسانس في اللغة العربية وآدابها والدراسات الإسلامية بدرجة ممتاز عام 1949م. حصل على الدبلوم العام في التربية من كلية التربية جامعة عين شمس عام 1950م. ثم حصل على درجة دكتوراه الفلسفة في الأدب العربي كلية الدراسات الشرقية جامعة لندن عام 1959م.
من مؤلفاته: "تأثير الاحتلال البريطاني على الأدب العربي في مصر 1959م من خلال أعمال أدباء الثورة العربية" بالإنجليزية، رسالة دكتوراه من جامعة لندن، و"عبد الله النديم خطيب الوطنية"، و"محمود سامي البارودي حياة شاعر ثائر"، و"مشكلة تعليم العربية لغير العرب"، و"البارودي شاعر النهضة"، و"الأدب وبناء الإنسان"، و"في أدب الأطفال". ومن مترجماته: مسرحية "البرج لهالبورتر"، والعدد 3 من سلسلة "من المسرح العالمي"، و"مشكلة الأسلوب: ج مدلتون ماري".
 
الدكتور عصام بهيّ، رئيس قسم اللغة العربية سابقا، مواليد (1951- 2007) حصل على الماجستير في الآداب (اللّغة العربيّة) بتاريخ 1979بتقدير ممتاز، عن دراسة بعنوان: الحكايات الشّعبيّة في المسرح الشّعريّ في مصر، وحصل على الدّكتوراه في الآداب (اللّغة العربيّة) بتاريخ بمرتبة الشّرف الأولى، عن دراسة بعنوان: الشّخصيّة الشّرّيرة في الأدب المسرحيّ .
ومن كتبه: الشّخصيّة الشّرّيرة في الأدب المسرحيّ (الهيئة المصريّة العامّة للكتاب 1986) الرّحلة إلى الغرب في الرّواية العربيّة (الهيئة المصريّة العامّة للكتاب 1990، الخيال العلميّ في مسرح توفيق الحكيم (الهيئة المصريّة العامّة للكتاب 1992)، طلائع المقارنة في الأدب العربيّ الحديث (دار النّشر للجامعات المصريّة1996) مسرح باكثير الاجتماعيّ (دائرة الثّقافة والإعلام – الشّارقة – دولة الإمارات العربيّة2000).
 
كلية البنات
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة