حرب أوكرانيا تدفع الغرب لرفع الفائدة.. بنك إنجلترا يعيد معدلات ما قبل كورونا.. الفيدرالى الأمريكى يتخذ القرار للمرة الأولى منذ 2018 ويتعهد بتعافى قريب.. ومسئول بريطانى: لا يوجد ما نفعله لمنع زيادة الأسعار

الخميس، 17 مارس 2022 11:00 م
حرب أوكرانيا تدفع الغرب لرفع الفائدة.. بنك إنجلترا يعيد معدلات ما قبل كورونا.. الفيدرالى الأمريكى يتخذ القرار للمرة الأولى منذ 2018 ويتعهد بتعافى قريب.. ومسئول بريطانى: لا يوجد ما نفعله لمنع زيادة الأسعار الحرب في اوكرانيا
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دفعت الحرب الأوكرانية والعقوبات التي فرضها الغرب على روسيا البنوك المركزية الى اتخاذ إجراءات عاجلة حيث رفع كل من بنك إنجلترا والاحتياطي الفيدرالي من سعر الفائدة في محاولة للحد من اثار التضخم وارتفاع الأسعار وتكلفة المعيشة خاصة في ظل مواجهة أزمات الغاز والنفط في الولايات المتحدة وبريطانيا.

استجاب بنك إنجلترا لاحتمال أن تؤدي الحرب في أوكرانيا إلى دفع التضخم إلى حوالي 10% هذا العام عن طريق رفع أسعار الفائدة مرة أخرى إلى مستوى ما قبل الوباء عند 0.75%

وصوتت لجنة السياسة النقدية في Threadneedle Street (MPC) بنسبة 8-1 لزيادة تكاليف الاقتراض بمقدار 0.25 نقطة مئوية - وهي المرة الأولى التي يرفع فيها البنك أسعار الفائدة في ثلاثة اجتماعات متتالية منذ أكثر من عقدين.

وقال البنك إن الحرب الاوكرانية أجبرته على إعادة التفكير في توقعاته لذروة التضخم هذا العام ومن المتوقع الآن أن تكون أعلى "عدة نقاط مئوية" من 7.25% كان يتوقعها في السابق.

ووفقا للجارديان، كانت هناك تكهنات قبل الاجتماع بأن بعض أعضاء لجنة السياسة النقدية قد يختارون زيادة بمقدار نصف نقطة ، لكن واحدًا فقط - جون كونليف - اعترض على الأغلبية بالتصويت لإبقاء أسعار الفائدة معلقة.

قرر أعضاء لجنة السياسة النقدية الثمانية الآخرون أن هناك حاجة لاتخاذ إجراءات جديدة لإعادة التضخم - الذي بلغ أعلى مستوى له في ثلاثة عقود عند 5.5% - إلى هدف الحكومة البالغ 2% وشددوا على ضيق سوق العمل والضغوط التصاعدية على التكاليف والأسعار.

من المرجح أن يثير محضر الاجتماع المخاوف من أن الاقتصاد يتجه لفترة من الركود التضخمي - نمو ضعيف وضغوط قوية على الأسعار، وقال البنك "التطورات منذ تقرير فبراير من المرجح أن تزيد من ذروة التضخم والأثر السلبي على النشاط من خلال تكثيف الضغط على دخل الأسرة".

وأضاف: "الضغوط التضخمية العالمية ستزداد قوة بشكل كبير خلال الأشهر المقبلة ، بينما من المرجح أن يتباطأ النمو في الاقتصادات المستوردة الصافية للطاقة ، بما في ذلك المملكة المتحدة".

وقال البنك إن النمو في يناير كان أقوى مما كان متوقعا لكن ثقة المستهلك تأثرت بتراجع مستويات المعيشة

على الرغم من الضغوط التضخمية القوية ، تبنى البنك نبرة أقل عدوانية بشأن الزيادات المستقبلية في أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ، الذي بدأ في ست زيادات أخرى في تكاليف الاقتراض هذا العام.

وقالت لجنة السياسة النقدية إنه قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من التشديد "المتواضع" للسياسة خلال الأشهر المقبلة ، اعتمادًا على التوقعات متوسطة الأجل للتضخم.

يعتقد بنك انجلترا أن معدل التضخم السنوي سيرتفع إلى حوالي 8% في الربع الثاني من عام 2022 ، وربما أعلى في وقت لاحق من هذا العام.

كان هناك خطر من أن ارتفاع أسعار الطاقة ، في حالة استمراره ، سيؤدي إلى قيام هيئة تنظيم الطاقة في المملكة المتحدة Ofgem بدفع سقف أسعارها "بشكل كبير" إلى الأعلى في أكتوبر.

وهذا قد يدفع التضخم مؤقتًا قرب نهاية هذا العام فوق المستوى المتوقع في أبريل ، والذي كان من المتوقع سابقًا أن يكون الذروة، ومن المتوقع أن يتراجع التضخم ماديًا ، حيث تتوقف أسعار الطاقة عن الارتفاع ، كما أن الضغط على الدخل الحقيقي والطلب يضع ضغوطًا هبوطية كبيرة على التضخم الناتج محليًا ".

وقال البنك إنه لا يمكنه فعل أي شيء لمنع ارتفاع أسعار الطاقة والسلع الأخرى من التأثير على مستويات المعيشة.

لقد تعرض الاقتصاد في الآونة الأخيرة لسلسلة من الصدمات الكبيرة للغاية. وقالت ان الهجوم الروسي على اوكرانيا هو صدمة أخرى من هذا القبيل.

وفي الولايات المتحدة، أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة لأول مرة منذ 2018 يوم الأربعاء - في خطوة لمكافحة التضخم المرتفع مع خروج الولايات المتحدة من الوباء وعدم اليقين الاقتصادي في أعقاب الحرب الاوكرانية.

وبحسب سي بي اس، تأتي الزيادة ربع نقطة في الوقت الذي ارتفعت فيه الأسعار بأسرع وتيرة لها منذ 40 عامًا.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ، في ختام الاجتماع الذي استمر يومين: "في مجلس الاحتياطي الفيدرالي ، نحن ملتزمون بشدة بتحقيق أهداف السياسة النقدية التي أعطاها لنا الكونجرس: الحد الأقصى من التوظيف واستقرار الأسعار، اليوم ، لدعم هذه الأهداف ، رفعت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة سعر الفائدة على سياستها بمقدار ربع نقطة مئوية ،" ومضى يقول إن الاقتصاد قوي للغاية ، وفي ظل سوق العمل الضيق والتضخم المرتفع، تتوقع اللجنة أن الزيادات المستمرة في المعدل "ستكون مناسبة".

قال باول بشأن الزيادات المقبلة في أسعار الفائدة: "لم نتخذ أي قرارات بشأن التحميل على الواجهة الأمامية أو الاستمرار بثبات خلال العام". وقال إنهم سينظرون في البيانات الواردة.

بدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بنهج أكثر تحفظًا وسط حالة من عدم اليقين بشأن حرب روسيا في أوكرانيا، مع تحرك البنك المركزي لكبح التكاليف الباهظة ، فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها عقوبات على البنوك والشركات والأفراد الروس وقيدت التجارة.

وقال باول: "على الرغم من أن غزو أوكرانيا والأحداث ذات الصلة تمثل خطرًا سلبيًا على توقعات النشاط الاقتصادي ، إلا أن المشاركين في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يواصلون توقع نمو قوي كما هو موضح في ملخصنا للتوقعات الاقتصادية".

وقال باول "أعتقد أنني سأقول أن التوقع لا يزال أن التضخم سيبدأ في الانخفاض في النصف الثاني من العام".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة