أسوشيتدبرس: الدبلوماسيون يقتربون من إنهاء المفاوضات بشأن اتفاق إيران النووى

الخميس، 17 مارس 2022 10:05 ص
أسوشيتدبرس: الدبلوماسيون يقتربون من إنهاء المفاوضات بشأن اتفاق إيران النووى المتحدث باسم الخارجية الامريكية نيد برايس
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الدبلوماسيين يقتربون من الانتهاء من اتفاق بشأن برنامج إيران النووى، رغم احتدام الحرب فى أوكرانيا.

وأوضحت الوكالة أن الدبلوماسيين الذين لا يزالوا يحاولون إنقاذ اتفاق عام 2015 يواصلون مفاوضاتهم رغم الانحرافات التى تسبب فيها الصراع فى أوكرانيا، ويبدو الآن أنهم على وشك التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يعيد الولايات المتحدة إلى الاتفاق ويعيد إيران إلى الامتثال للقيود المفروضة على برنامجها النووى.

وبعد 11 شهرا من المحادثات المتقطعة فى فيينا، يقول المسئولون الأمريكيون وآخرون إن عددا قليلا للغاية من القضايا لا يزال دون حل. بينما يبدو أن روسيا قد تراجعت عن تهديدها بإحداث فجوة فى الاتفاق فيما يتعلق بالعقوبات التى تم فرضها عليها بسبب حرب أوكرانيا، وهو الأمر الذى قلل من احتمالات التوصل إلى اتفاق سريع.

وتابعت الوكالة قائلة إن هذا يترك اتفاقا، أو على الأقل اتفاقا مبدئيا، للقادة السياسيين فى واشنطن وطهران، ولكن مثلما كان الحال مرارا، فإن كلا من إيران والولايات المتحدان يقولون إن القرارات ينبغى اتخاذها من قبل الطرق الآخر، مما يترك القرار فى مأزق حتى فى الوقت الذى يقول فيه كل المشاركين فى المسألة إنه يجب حلها بشكل عاجل وسريع قدر الإمكان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس: إننا قريبون من اتفاق محتمل، لكننا لم نصل إلى هناك بعد، مضيفا أنهم سيعرفون فى المستقبل القريب ما إذا كان بإمكانهم الوصول إلى اتفاق.

وفى برلين، قال المتحدث باسم الخارجية الألمانية كريستوفر برجر إن العمل على صياغة النص النهائى قد اكتمل، وأن هناك حاجة الآن لاتخاذ القرارات السياسية الضرورية فى العواصم. وأعرب عن أنه تنتهى قريبا المفاوضات بشكل سريع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة