ما هي ظاهرة سلس البول لدى النساء وما أسبابها؟

الخميس، 17 مارس 2022 01:00 ص
ما هي ظاهرة سلس البول لدى النساء وما أسبابها؟ أسباب سلس البول لدى النساء ـ صورة ارشيفية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلس البول هو فقدان السيطرة على المثانة وهو ظاهرة عادية للنساء في سن أكبر، تختلف الأعراض في حين أن بعض النساء قد يتعرضن لبضع قطرات من التسرب إما أثناء السعال أو الضحك أو ممارسة الرياضة،  قد تواجه بعض النساء رغبة مفاجئة في التبول وأنها غير قادرة على الصمود حتى قبل الوصول إلى الحمام، وفقا لما نشره موقع " doctor-ndtv".

ما هي أسباب حدوث سلس البول للنساء؟
 

يمكن أن تكون هناك أسباب متعددة لسلس البول ولكن الإجهاد يمكن أن يلعب دورًا محوريًا، يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية المصاحبة أيضًا إلى ظهور أعراض سلس البول ويمكن أن تؤثر على قوة العضلات في منطقة الحوض، ومن ثم فإن هذا أكثر انتشارًا بين النساء الحوامل ، واللاتي يمررن بسن اليأس وما إلى ذلك، تساعد هرمونات الأستروجين في موازنة الدورة الشهرية وتحمي من أمراض الشريان التاجي وفقدان العظام. بعد انقطاع الطمث، هناك انخفاض في المستويات ويمكن أن يؤدي إلى ضعف عضلات الحوض، مما يجعل التحكم في المثانة أمرًا صعبًا.

ما هي أنواع سلس البول؟
 

سلس البول الناتج عن الإجهاد:

 ينتج عن ضعف عضلات الحوض، الأعراض الشائعة لتحديد الأعراض هي التسرب أثناء الضحك ورفع الأشياء الثقيلة والعطس وما إلى ذلك، هذا شائع خلال مرحلة ما قبل انقطاع الطمث ولكنه لا يزداد سوءًا في فترة انقطاع الطمث .

سلس البول الإلحاحي:

 كما يوحي الاسم ، يحدث هذا بسبب فرط نشاط أو تهيج عضلات المثانة، أحد الأعراض الشائعة هو الرغبة المستمرة في التبول وفي بعض الأحيان التسرب العرضي.

هل يمكن أن يتسبب انقطاع الطمث في حدوث السلس؟
 

إن انقطاع الطمث وحده ليس السبب الوحيد لمشاكل التحكم في المثانة، ستزيد الحالات التالية جنبًا إلى جنب مع حالة انقطاع الطمث من خطر الإصابة بسلس البول، استهلاك كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يملأ مثانتك بسرعة ويزيد الرغبة في التبول بشكل متكرر.

هل تسبب عدوى المسالك البولية في ظاهرة سلس البول ؟
 

 يمكن أن تسبب العدوى في المسالك أو المثانة ، ولكن بمجرد أن تنحسر العدوى يمكن حل الحالة، يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب إلى إعاقة الإشارات من المثانة إلى الدماغ ويمكن أن يعيق آليات التحكم في التبول.

ما هي العوامل الأخرى للإصابة بالسلس البول ؟
 

يمكن أن تؤدي السمنة المفرطة إلى زيادة خطر الإصابة ، يمكن أن يؤدي الوزن الإضافي إلى الضغط على المثانة مما يؤدي إلى تفاقم الأعراض بشكل أكبر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة