جامعة المنصورة تنظم اليوم الدولى للفرنكوفونية بمناسبة الاحتفال بالثقافة الفرنسية

الأربعاء، 16 مارس 2022 02:54 م
جامعة المنصورة تنظم اليوم الدولى للفرنكوفونية بمناسبة الاحتفال بالثقافة الفرنسية اليوم الدولى للفرنكوفونية
الدقهلية فريق المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم مركز تطوير الأداء الجامعى بالتعاون مع المركز الثقافى الفرنسى بالمنصورة، حدث "لماذا الفرنسية؟" بمناسبة أسبوع الاحتفال باللغة والثقافة الفرنسية الممتد من 13 إلى 21 مارس، وكذلك اليوم الدولى للفرنكوفونية، وذلك تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، وبريادة الدكتور أشرف طارق حافظ نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والعلاقات الثقافية، بحضور الدكتور محمد الحديدى عميد كلية الطب الأسبق.

وتحدثت الدكتورة دينا الشربينى مدرس الأدب الفرنسى بكلية الآداب، ورئيس مجلس إدارة المركز الثقافى الفرنسي، عن أهمية اللغة الفرنسية ومميزات تعلم الفرنسى كالسفر والدراسة بالخارج، ذلك أن اللغة الفرنسية يتحدث بها قُرابة 300 مليون شخص حول العالم؛ وتُعتبر اللغة الأجنبية الأكثر تعلمًا على الإطلاق بعد اللغة الإنجليزية.

وأشار الكاتب الصحفى حازم نصر نائب رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم، إلى نشأة المركز الثقافى الفرنسى فى تسعينيات القرن الماضى على يد الراحلة الدكتورة فرحة الشناوى نائب رئيس جامعة المنصورة الأسبق، ومقررة المجلس القومى للمرأة فرع الدقهلية السابقة، وكذلك عضو مجلس النواب، وكيف أن هذا الصرح الثقافى قد ساهم بشكل كبير فى إثراء الثقافة فى مدينة المنصورة كما قدم العديد من فرص بناء القدرات اللغوية بالفرنسية والتى مكنت العديد من الباحثين والباحثات من السفر والتعلم بفرنسا.

قدم الدكتور محمد الالفى مدير مركز تطوير الأداء الجامعى عرض عن الخدمات التى يقدمها المركز بوحداته المختلفة، وكذلك الشراكات التى قام بها مؤخرا مع جهات مختلفة سوف تكون الشراكة مع المركز الثقافى الفرنسى إضافة جديدة لها.

وأكد الدكتور أشرف طارق حافظ نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أهمية تعلم اللغات بشكل عام والفرنسية بصفة خاصة، كما أشار إلى أن  كلوت بك الطبيب الفرنسى المقيم بمصر أثناء فترة حكم محمد علي، هو أول  من أسس أول مدرسة طبية حديثة بالعالم العربى، كما أثرى المكتبة الطبية العربية بالعديد من الكتب الطبية، كما أكد أهمية اللغة والثقافة الفرنسية فى الارتقاء بالذوق العام الذى يجب أن يكون منهجا لكل معلمى ومعلمات اللغة والثقافة الفرنسية.

واختتمت الفعاليات بعرض فيديو قصير لأنشطة المركز الثقافى الفرنسى تلاه عرض تقديمى لخدمات المركز والدورات المختلفة التى يمكن الالتحاق بها قدمته آية عمر الشناوى مديرة المركز الثقافى الفرنسي، ثم بعد ذلك تم عرض قصص ونماذج لدارسى اللغة الفرنسية الذين تمكنوا من الحصول على منح للسفر والدراسة بفرنسا وقامت الدكتور بسمة إبراهيم المدرس بقسم اللغات الأجنبية بكلية التربية بمشاركة تجربة سفرها إلى فرنسا مع الحضور.

كما تضمنت الجلسة التالية عرضا للمنح المقدمة من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا للدراسة بجامعات فرنسية وقدمها الدكتور أحمد فكرى مدير مكتب المنح والتعاون الدولى بجامعة المنصورة.

واختتم اليوم بعرض فيلم "ليلتك سعيدة سيد توم" وتخلله مجموعة من النقاشات أدارتها يمينه بن فوده، وأدارت الحدث اليوم الدكتورة سماح السعيد نائب مدير مركز تطوير الأداء الجامعي.

وذلك بحضور وتنظيم فريق عمل المركز الثقافى الفرنسى وهم سوزى منير، ماليكه عاشور، بسمة رفعت، ولاء محمود، عبد الرحمن مختار، داليا محمود،  ندى لطفي، و داليا وديع ويعد هذا الحدث هو أول تعاون بين المركز الثقافى الفرنسى ومركز تطوير الأداء الجامعى على أن يتم عقد اتفاقية تعاون مشترك فى القريب العاجل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة