العالم هذا المساء.. انقطاع الكهرباء عن 2 مليون منزل باليابان بعد زلزال بقوة 7.3 درجة.. عاصفة ترابية ضخمة تضرب إسبانيا وفرنسا والبرتغال.. والرئيس الأمريكى يعلن إرسال أسلحة إضافية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار

الأربعاء، 16 مارس 2022 10:10 م
العالم هذا المساء.. انقطاع الكهرباء عن 2 مليون منزل باليابان بعد زلزال بقوة 7.3 درجة.. عاصفة ترابية ضخمة تضرب إسبانيا وفرنسا والبرتغال.. والرئيس الأمريكى يعلن إرسال أسلحة إضافية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار العالم هذا المساء
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم، نرصدها كالتالى:

زلزال بقوة 7.3 درجة يضرب اليابان وانقطاع الكهرباء عن 2 مليون منزل

حالة من الرعب يعيشها سكان اليابان اليوم بعد أن زلزال بقوة 7.3 درجات قد ضرب الساحل الشمالي الشرقى لليابان اليوم، حيث تسبب باهتزاز المبانى، وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إنه أطلق على إثر الزلزال تحذير من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامى).

وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى لحظة حدوث زلزال بقوة 7.3 درجة فى اليابان، حيث أظهرت الفيديوهات قوة الهزة الأرضية التى ضربت اليابان، كما أفادت وسائل إعلام يابانية، أن أكثر من مليونى أسرة فى اليابان أصبحوا بدون كهرباء بعد الزلزال القوى الذى ضرب شمال شرق البلاد، وأشارت وكالة "جيجى برس"، إلى أنه "وفقا لموقع (تيبكو) على الإنترنت، هناك حوالى 2.09 مليون منزل فى المجموع، بما فى ذلك حوالى 700 ألف فى طوكيو وحوالى 300 ألف منزل فى كاناغاوا، أصبحوا بدون كهرباء".

كما دوت صفارات الإنذار بالحرائق في محطة "فوكوشيما 1" النووية اليابانية بعد زلزال ضرب شمال شرق اليابان اليوم، وفق ما أفادت الجهة المنظمة للمحطات النووية فى البلاد، حسبما ذكرت "روسيا اليوم".

وأفادت وسائل الإعلام بأن قطار "شينكانسن" فائق السرعة خرج عن مساره على خط "توهوكو" شمال شرق اليابان في أعقاب الزلزال الذي ضرب المنطقة.
 
وذكرت وكالة "نوفوستى": "خرج القطار عن مساره بين مدينة فوكوشيما وشيرويشيزاو، وأن بعض العربات مائلة.. كان حوالي 100 شخص في القطار، وتم إجلاؤهم جميعا من دون وقوع إصابات".
 
 
وأشارت إلى أن "الزلزال وقع على عمق 60 كيلومترا"، محذرة من تهديد تسونامي.
 
يذكرأنه، فى 11 مارس 2011 ، تسبب أكبر زلزال تم تسجيله في اليابان في دمار هائل وأدى تسونامي الذي أعقب ذلك إلى تدمير منطقة توهوكو في شمال شرق هونشو علاوة على الدمار المروع بالفعل وفقدان الأرواح ، تسببت الكارثة الطبيعية أيضًا في حدوث كارثة نووية في محطة فوكوشيما دايتشى النووية وتعتبر كارثة فوكوشيما ثاني أسوأ كارثة نووية في التاريخ، مما أجبر أكثر من 100،000 شخص على الانتقال من مساكنهم.

خلال حالة الطوارئ، تم إغلاق كل من المفاعلات النووية الثلاثة العاملة في محطة فوكوشيما بنجاح، لكن الطاقة الاحتياطية وأنظمة التبريد فشلت نتيجة لذلك، تسببت الحرارة المتبقية في ذوبان قضبان الوقود في المفاعلات الثلاثة جزئيًا وبينما كانت أطقم العمل تفتش في الأنقاض بحثًا عن ناجين وتعثرت الأمة من الزلزال والتسونامي الذي أعقبه، تكشفت الكارثة النووية على مدار عدة أيام.

انفجر المفاعلان 1 و 3 في 12 و 14 مارس ، على التوالي ، مما دفع الحكومة إلى إخلاء الجميع في دائرة نصف قطرها 20 كيلومترًا، أدى انفجار آخر في المبنى الذي يضم المفاعل 2 في 15 مارس إلى إطلاق المزيد من الإشعاع ، وغادر آلاف الأشخاص منازلهم حيث استخدم العمال المروحيات وخراطيم المياه ومضخات مياه البحر في محاولة لتبريد المنشأة شديدة السخونة حسب موقع هيستورى.

أصبح المدى الكامل للتداعيات واضحًا خلال الأشهر التالية ، حيث قامت الحكومة في النهاية بإجلاء جميع السكان داخل دائرة نصف قطرها 30 كيلومترًا من المحطة.

لم تُعزى أي حالات وفاة في البداية إلى الحادث ، على الرغم من أن هذا لم يكن مصدر راحة يذكر لـ 154000 شخص تم إجلاؤهم أو لأحبائهم من أكثر من 18000 شخص فقدوا حياتهم نتيجة الزلزال والتسونامي، اقترح البعض أن مثل هذا الإخلاء الكبير لم يكن ضروريًا ، حيث يبدو أن مستويات الإشعاع قد انخفضت إلى ما دون ما كان متوقعًا في أعقاب الحادث مباشرة.

عاصفة ترابية ضخمة تضرب إسبانيا وفرنسا والبرتغال

أدت عاصفة ترابية ضخمة هبت على أوروبا من الصحراء الكبرى إلى صعوبة التنفس في أجزاء كبيرة من إسبانيا، وزادت من ساعات عمال النظافة في فرنسا والبرتغال لإزالة الغبار، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم".

وقالت وكالة كوبرنيكوس لمراقبة الغلاف الجوى التابعة للاتحاد الأوروبى يوم الأربعاء إنها تتعقب كمية الغبار الكبيرة التي أدت إلى تدهور جودة الهواء في أجزاء كبيرة من إسبانيا والبرتغال وفرنسا.

عاصفة ترابية
عاصفة ترابية

وبينما عانت إسبانيا من العبء الأكبر للعاصفة، تطاير الغبار إلى أبعد من ذلك بكثير، حيث تساقط على السيارات في باريس في شكل كرات بلون بني مصفرّ بعد الاختلاط بالمطر وغطى مباني لشبونة بمسحوق ناعم.

وقالت دائرة الأرصاد الجوية الوطنية في إسبانيا إن الجسيمات يمكن أن تصل إلى أقصى الشمال حتى هولندا وغرب ألمانيا.

عاصفة 2
عاصفة 

وتوسعت منطقة إسبانيا المصنفة وفقا لمؤشر جودة الهواء الوطني بأنها "سلبية للغاية"، وهو أسوأ تصنيف لها، من بداية حدوث الغبار الثلاثاء لتشمل معظم الأقاليم الجنوبية والوسطى في البلاد، بما في ذلك مدريد والمدن الكبرى الأخرى مثل إشبيلية.

وأوصت السلطات المواطنين بوضع الكمامات التي لا تزال مستخدمة على نطاق واسع بسبب جائحة كورونا وتجنب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي.

ولا تزال سماء مدريد ملبدة باللون الرمادي الداكن، حيث انخفضت الرؤية على مساحات كبيرة من البلاد.

وانتشرت صور للغبار على وسائل التواصل الاجتماعى، منها صور للثلج الملون باللون الأحمر على سلسلة جبال بالقرب من مدريد، وفي جنوب إسبانيا اختلط الغبار بالمطر لينتج عنه طين.

وقال روبين ديل كامبو، المتحدث باسم دائرة الأرصاد الجوية في إسبانيا إن أكبر كميات من الغبار المتطاير في الهواء ستتراكم بعد ظهر الأربعاء في الأقاليم الجنوبية الشرقية والوسطى بإسبانيا.

وأضاف "سيبدأ الهواء بعد ذلك في النقاء شيئا فشيئا، على الرغم من أن بعض الغبار المتطاير سيصل إلى جزر الكناري في المحيط الأطلسي خلال نهاية الأسبوع".

الرئيس الأمريكى يعلن عن إرسال أسلحة إضافية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار

أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن أن واشنطن ستقدم لأوكرانيا مساعدات عسكرية إضافية بقيمة 800 مليون دولار، ليصل إجمالى المساعدات التي أقرتها واشنطن خلال الأسبوع الأخير إلى مليار دولار، وقال بايدن: "يوم السبت وجهت إدارتى بتقديم 200 مليون دولار لدعم توريدات الأسلحة إلى أوكرانيا وتلبية احتياجاتها الدفاعية".

وتابع: "والآن استخدم صلاحياتى الرئاسية لرصد 800 مليون دولار أخرى للأنظمة الدفاعية الإضافية لمواصلة تقديم المساعدة لأوكرانيا".

جو بايدن

وأضاف بايدن: "خلال الأسبوع الأخير فقط سيصل حجم المساعدات الأمريكية الجديدة في المجال الأمني إلى مليار دولار"، ويأتى ذلك على خلفية استمرار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، التي انطلقت في 24 فبراير الماضى.

ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان يستقبل رئيس الوزراء البريطانى

استقبل الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، فى الديوان الملكى بقصر اليمامة، اليوم، دولة رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وقد أجريت لدولته مراسم الاستقبال الرسمية.

بعد ذلك عقد ولى العهد ودولة رئيس الوزراء البريطانى جلسة مباحثات رسمية.

وجرى خلال جلسة المباحثات بحث علاقات الصداقة والتعاون الثنائى بين البلدين فى مختلف المجالات وفرص تطويرها، بالإضافة إلى استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة بشأنها، بما فيها تطورات الأوضاع فى أوكرانيا.

جونسون ومحمد بن سلمان55
جونسون ومحمد بن سلمان

حضر جلسة المباحثات الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، والأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، وصاحب السمو الملكى الأمير تركى بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، والأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، والأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطنى الدكتور مساعد بن محمد العيبان (الوزير المرافق)، وزير التجارة وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ومعالى وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة.

فيما حضر من الجانب البريطانى وزير الاستثمار السيد جيرالد ادجار جريمسون، والسفير لدى المملكة السيد نيل كرومبتون، والسكرتير الخاص السيد مارتن الكسندر بيلى رينولدز، ونائب مستشار الأمن القومى ديفيد كواري، وسكرتيرة شؤون الصحافة لرئيس الوزراء البريطانى السيدة روزمارى فورين إليزابيث بات ويليامز، ومستشار سياسة خارجية السيد جون باتريك آرثر بيو.

بوريس جونسون
بوريس جونسون

بعد ذلك عُقد مجلس الشراكة الاستراتيجى السعودى البريطاني، وتم توقيع مذكرة التفاهم بشأن تشكيل مجلس الشراكة الاستراتيجى بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، وقعها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ودولة رئيس الوزراء البريطانى السيد بوريس جونسون.

حضر مجلس الشراكة الاستراتيجى الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، والأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، والأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، والأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطنى الدكتور مساعد بن محمد العيبان (الوزير المرافق)، ووزير التجارة وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة، والوفد الرسمى لرئيس وزراء بريطانيا.

الكتب الأعلى مبيعا فى نيويورك تايمز هذا الأسبوع

أعلنت قائمة نيويورك تايمز، الأمريكية قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة أسبوعيا، وهنا نذكر أكثر الروايات مبيعا وفقا لقائمة نيويورك تايمز خلال أسبوع، وهو ما نستعرضه عبر السطور المقبلة.

 جاءت فى المرتبة الأولى رواية "الخطاف والخط والخطأ" لـ تيسا بيلي، فى أسبوعها الأول، وتدور الرواية حول البطلة هانا بيلينجر التى بدأت  في الوقوع في حب رفيقها في السكن، وهو صياد ورجل سيدات سيئ السمعة.

1

الخطاف والخط والخطأ

 جاءت فى المرتبة الثانية رواية "إنها تنتهى معنا" بواسطة كولين هوفر، للأسبوع الثالث عشر، وهى تدور حول محاولة الزوجة المعنفة التي نشأت في منزل عنيف وسط دائرة انتهاكات.

 

2

إنها تنتهي معنا

 وجاءت فى المرتبة الثالثة من قائمة نيويورك تايمز رواية "شقة باريس" بواسطة لوسي فولي للأسبوع الثانى، تدور حول شكوك تساور جيس حول جيران أخيها غير الشقيق عندما يختفي.

3

شقة باريس

أما فى المرتبة الرابعة من قائمة نيويورك تايمز، فتأتى رواية الحقيقة، للأسبوع الثالث عشر، بواسطة كولين هوفر، وتدور حول لوين اشلى التى يتم أخذها لتقوم بدور مسلسل شعبى وتكشف حقيقة مرعبة.

4

 

 وجاءت فى المرتبة الخامسة والأخيرة، رواية سعبة أزواج من أيفلين هوجو، بواسطة تايلور جينكينز ريد، للإسبوع 36، تروي إحدى أيقونات الفيلم قصصًا عن عشقها ومسيرتها المهنية لكاتبة مجلة.

5

سبعة أزواج من إيفلين هوجو

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة