20 معلومة عن الدورة الـ 23 لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية

الأربعاء، 16 مارس 2022 01:07 م
20 معلومة عن الدورة الـ 23 لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة
الإسماعيلية – السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستضيف عروس القناة الدورة الـ 23 لمهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة فى الفترة من 17 حتى 23 مارس الجارى، تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، حيث ينظمه المركز القومى للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز سنويًا بمحافظة الإسماعيلية، ويرأس هذه الدورة المخرج سعد هنداوى.

 

ويقدم "اليوم السابع" 20 معلومة عن مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، المقرر له أن ينطلق غدًا برئاسة المخرج سعد هنداوى.

 

مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولي

- يقام حفل الافتتاح لمهرجان الإسماعيلية فى الثامنة ونصف مساء غدا الخميس بقصر ثقافة الإسماعيلية.

- يعقد مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة خلال الفترة من من 17 حتى 23 مارس الجارى برئاسة المخرج سعد هنداوى.

- يقيم مهرجان الإسماعيلية المركز القومي للسينما وذلك بشكل سنوي في محافظة الإسماعيلية.

- ترجع أهمية مهرجان الإسماعيلية لكونه من أعرق المهرجانات في العالم العربي.

- مهرجان الإسماعيلية من أول المهرجانات العربية التي تتخصص فى الأفلام الوثائقية والقصيرة.

- بدأت أولى دورات مهرجان الإسماعيلية فى عام 1991.

- تفتتح الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، واللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، فعاليات المهرجان غدًا بقصر ثقافة الإسماعيلية.

- ينطلق حفل افتتاح فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية، بعزف السلام الوطني الساعة، يليه عرض برمو يتضمن بعض مشاهد الأفلام المشاركة في المهرجان والتي تقترب من 57 فيلم.

- تقدم فعاليات المهرجان الإعلامية لينا شاكر، وتطلب من رئيس المهرجان المخرج سعد هنداوي إلقاء كلمته أمام الحضور، يليها كلمة السيناريست زينب عزيز، رئيس المركز القومي للسينما المنظم للمهرجان، يتبعها كلمة اللواء شريف فهمي بشارة، محافظ الإسماعيلية، ثم تلقى وزيرة الثقافة كلمتها وتعلن افتتاح المهرجان.

-عقب كلمة وزيرة الثقافة غدًا يتم تقديم لجنة التحكيم الدولية وصعودها على خشبة المسرح، وهم المخرج الدج لي، رئيس لجنة التحكيم الدولية، وأعضاء اللجنة، وهم المخرجة ساندرا نشأت، وديفيد بالاسيوس، مدير التصوير الأسباني، وفريديريك ديفو، المخرجة الفرنسية وأستاذة السينما بجامعة باريس، ومحمود المساد، وبيب شودوروف، المخرج الأمريكي، وليان شواف، مديرة قسم السينما بمعهد العالم العربي بباريس (سوريا)، وفنسنت جالاجر، مخرج التحريك الأيرلندي والمخرج المصري محمود سليمان، ثم يتم تقديم أعضاء لجنة تحكيم الطلبة دون الصعود لخشبة المسرح، وأعضاء لجنة تحكيم اتحاد النقاد.

- يكرم المهرجان هذا العام المخرج عواد شكري، يليه عرض برنامج أفاتم الافتتاح ويضم 4 أفلام قصيرة مدتها 50 دقيقة.

-يقام مهرجان الإسماعيلية، هذا العام مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة الضيوف وجميع المشاركين بالمهرجان.

-يقدم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة خلال الدورة الـ 23، برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية التي تعرض للمرة الأولى في العالم والمنطقة.

-يشهد المهرجان هذا العام 9 عروض عالمية أولى، وهي "باب الدنيا" من إخراج عبد الرحمن محمود، "إدريس" من إخراج أمير الشناوي، "آما- داس" من إخراج مارجا جوتيريز، "بين الزجاج والجدران" من إخراج رازان حسن، "الترومبون الذي أنقذني" من إخراج أنس صلاح الدين، "صرة الصيف" من إخراج سالم بلال، "أول آخر صيف" من إخراج ناستازجا جونيرا، والفيلم المصري غريبان وليلى من إخراج خالد منصور.

- يعرض المهرجان لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط فيلمين وهما الوثائقي الطويل "الحدود" من إخراج سمارث ماهاچان، والروائي القصير "أصداء" من إخراج چوليان كوبرسي، و4 عروض دولية وهي، "الناقلات" من إخراج إيجور موستوفشيكوڤ، "زهور" من إخراج كريستيان إكسيبوليس، "أنا حالة طارئة" من إخراج راؤول دييز رودريجيز، وفيلم "الرحله الطويلة" إخراج علي كاظم.

-يقدم المهرجان 19 عملًا تعرض جميعها للمرة الأولى في إفريقيا، وتشمل العروض الأفريقية الأولى 7 أفلام في مسابقة التحريك.

-يشمل برنامج المهرجان في دورته الـ 23 عدد كبير من الأفلام التي تعرض للمرة الأولى في مصر داخل المسابقات الرسمية ويصل عددها إلى 12 فيلمًا، بخلاف البرامج الموازية ومسابقة أفلام الطلبة التي تحوى 11 فيلم.

- يقام على هامش فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة برنامج للأطفال يقام للمرة الأولى بالمهرجان ويعرض خلاله 12 فيلمًا للتحريك.

- يقدم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية، برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية التي تعرض للمرة الأولى في العالم والمنطقة.

- يقيم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة على هامش فعاليات الدورة الـ 23، معرضًا للصور الفوتوغرافية بواسطة الفيلم الخام تحت عنوان "Back To Film".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة