بوريس جونسون يطرق أبواب السعودية بحثًا عن الوقود.. "تليجراف" تكشف التفاصيل

الثلاثاء، 15 مارس 2022 01:31 م
بوريس جونسون يطرق أبواب السعودية بحثًا عن الوقود.. "تليجراف" تكشف التفاصيل بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حث رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون الغرب على إنهاء "إدمانه" على الوقود الروسى، بينما يتجه إلى المملكة العربية السعودية فى مسعى لزيادة إنتاج النفط، وفقا لصحيفة "تليجراف" البريطانية.

 

وفى مقال لصحيفة ديلي تليجراف، قال رئيس الوزراء البريطاني إن القادة الغربيين ارتكبوا "خطأ فادحًا" بالسماح للرئيس فلاديمير بوتين "بالإفلات من العقاب" بعد ضم شبه جزيرة القرم فى عام 2014، وأصبح أكثر اعتمادًا على مصادر القوة الروسية.

 

ومن المتوقع أن يسافر جونسون إلى المملكة العربية السعودية مساء الثلاثاء لإجراء محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على أمل أن تتمكن السعودية من زيادة إنتاجها من النفط والغاز لتعويض انخفاض الاعتماد على روسيا.

 

وقال جونسون إن اعتماد الغرب على الوقود الروسي "شجع" بوتين على قصف المدنيين خلال غزوه لأوكرانيا ، بينما استفاد في الوقت نفسه من ارتفاع أسعار النفط والغاز العالمية.

 

وذكر: لا يمكننا أن نستمر على هذا المنوال. لا يمكن أن يخضع العالم لهذا الابتزاز المستمر. طالما أن الغرب يعتمد اقتصاديًا على بوتين، فسوف يفعل كل ما في وسعه لاستغلال هذا الاعتماد، وهذا هو السبب في أن هذا الاعتماد يجب - وسوف - ينتهي الآن".

 

فى الأسبوع الماضى، أعلنت حكومة المملكة المتحدة عن خطة للتخلص التدريجي من واردات النفط الروسي بحلول نهاية العام.

 

وقال جونسون: "إذا تمكن العالم من إنهاء اعتماده على النفط والغاز الروسي، فيمكننا تجويع [بوتين] من السيولة، وتدمير استراتيجيته".

 

وأضاف أن هناك حاجة للمضي قدمًا للاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، بما في ذلك زيادة عدد مزارع الرياح البحرية في المملكة المتحدة وإنشاء المزيد من الطاقة الشمسية.

 

وقال جونسون أيضًا إن هناك حاجة إلى "سلسلة من الرهانات الجديدة الكبيرة" على الطاقة النووية للتأكد من أن إمدادات الطاقة في المملكة المتحدة "لم تعد تحت رحمة المتنمرين مثل بوتين".

 

ومع ذلك ، حذر رئيس الوزراء الشعب البريطاني من أن الابتعاد عن القوة الروسية سيكون "مؤلمًا" وأن المساعدة المالية التي قدمها المستشار ، ريشي سوناك ، للمساعدة في دفع الفواتير المتزايدة هذا العام لا يمكن تحملها "لفترة طويلة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة