روايات البوكر.. "أسير البرتغاليين" حكايات الناجى مقابل إيقاف الإعدام

الإثنين، 14 مارس 2022 12:00 ص
روايات البوكر.. "أسير البرتغاليين" حكايات الناجى مقابل إيقاف الإعدام رواية أسير البرتغاليين للكاتب محسن الوكيلى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسير البرتغاليين.. رواية للكاتب المغربى محسن الوكيلى، انضمت إلى سلسلة روايات البوكر، بعدما انضمت إلى القائمة الطويلة، فى جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2022.

تدور أحداث رواية "أسير البرتغاليين" حول حكاية رجل بسيط يخرج إلى القرى بحثا عن لقمة عيش ليجد نفسه أسيرا فى أحد حصون البرتغاليين على الساحل الإفريقى مخلفا وراءه زوجته وأطفاله الثلاثة فى فاس.

وعلى مدار أحداث الرواية يتابع القارئ الأسير وهو يقايض سجانه بسرد الحكايات، بعد أن هدده بالإعدام إذا لم يفلح فى صياغة الحكاية التى تروقه. فتسير الرواية على خطّين سرديين يتكاملان لصنع حبكة تربط بين ما يحكيه الأسير فى حضرة السجان وما يرويه السارد لتكتمل معالم الرواية.

رواية أسير البرتغاليين للكاتبة محسن الوكيلي
رواية أسير البرتغاليين للكاتبة محسن الوكيلي

وفى هذا السياق، يتعرف القارئ من خلال أحداث الرواية على فترة حساسة من تاريخ المغرب زمن صراع السعديّين والمرينيّين والاحتلال البرتغالى فى القرن السادس عشر. وتختبر الرواية، من جهة أخرى، مشاعر الخوف والترقّب والحب والكراهية والرغبة فى الانتقام.

محسن الوكيلى كاتب مغربى من مواليد تازة، المغرب، عام 1978. حاز  جوائز أدبية عديدة فى المسرح والقصة والرواية. أصدر أول مجموعة قصصية له بعنوان "فجر الغضب" فى عام 2009، ثم أول رواية "رياح آب" فى عام 2013 التى فازت بجائزة الشارقة للإبداع العربى فى العام نفسه. وصلت روايته "ريح الشركي" 2016 القائمة القصيرة فى جائزة الشيخ زايد، فى فئة الكتّاب الشباب، وفازت مجموعته القصصية "تيه" 2016 بجائزة غسان كنفانى للسرد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة