حلم تحول إلى حقيقة.. مصر تتحول إلى مركز إقليمى لصناعة السيارات الكهربائية.. سعرها يصل إلى 300 ألف جنيه والدولة تتحمل 50 ألفا من ثمنها.. تستغرق نصف ساعة فقط لشحنها.. و5 مزايا يفضلها المستهلك أبرزها سرعتها

الإثنين، 14 مارس 2022 12:00 م
حلم تحول إلى حقيقة.. مصر تتحول إلى مركز إقليمى لصناعة السيارات الكهربائية.. سعرها يصل إلى 300 ألف جنيه والدولة تتحمل 50 ألفا من ثمنها.. تستغرق نصف ساعة فقط لشحنها.. و5 مزايا يفضلها المستهلك أبرزها سرعتها سيارة كهربائية جديدة ارشيف
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بات الإعلان عن تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية قريبا للغاية، بعد الاتفاق بين وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة للصناعات المعدنية من جانب، والشركة الصينية التي ستصنع السيارة من جانب آخر وتوقيع اتفاق مبدئى للسير قدما في إبرام تعاقد نهائي.

وتمتلك الشركة الصينية التي تم الاتفاق معها خبرة كبيرة في مجال تصنيع السيارات الكهربائية، بحيث تغطي عمليات البحث والتطوير، و تصنيع السيارات الكاملة وتصنيع الأجزاء والمكونات، وخدمات وتجارة السيارات، وخدمات التنقل المتكاملة، والتمويل والاستثمار والطيران العام ، وتعمل ضمن أكثر من 30 دولة ومنطقة، حيث كانت تباع منتجاتها في أكثر من 80 بلد ومنطقة حول العالم منها جنوب افريقيا والجزائر، فيما سيكون مصنعها للسيارات الكهربائية في مصر الاول في المنطقة.

 وبحسب المعلومات تمتك الشركة الصينية التي سيتم الإعلان عنها فور التوصل لاتفاق نهائي خبرة كبيرة في تصنيع السيارات الكهربائية بعدة أنواع وأشكال.

وهناك طرازان من تلك السيارة الأول المرتفع سعره يتمتع بتجهيزات الأمان القياسية مثل الوسائد الهوائية لحماية السائق والركاب ونظام المكابح المانعة للإنزلاق ومستشعرات التصادم والكثير من التجهيزات الأخرى.

كما تتمتع المقصورة الداخلية بشاشة نظام ترفيهي قياس 8 بوصة تعمل باللمس، وتتوسط الكونسول الوسطي، كما تحتوى على شاشة أخرى قياس 6.2 بوصة بلوحة العدادات لتعرض المعلومات الهامة والضرورية للسائق ... من اللمسات النهائية المميزة هو ذراع ناقل الحركة حيث يأتي عبارة عن بكره متحركة لإختيار وضعية القيادة والتي تأتي في سيارات مثل لاند روفر.

وبالنسبة للمواصفات الفنية تتمتع السيارة  بطول كلي 4.025 متر وعرض 1.720 متر وارتفاع 1.503 كما تبلغ قاعدة العجلات 2.500 متر ويصل وزنها الإجمالي إلى 1295 كجم وتستخدم عجلات معدنية قياس 14 بوصة.

كما تتوفر بمحرك كهربائي بقدرة 53 كيلوواط وبطارية كهربائية سعة 30.4 كيلوواط، وتصل سرعتها القصوى 125 كم/ساعة، كما تتمكن السيارة من قطع مسافة 200 كم بالشحنة الواحدة والتي تستغرق من 6 إلى 8 ساعات بالشاحن المنزلي، كما تستغرق نصف ساعة فقط لشحنها من الصفر إلى 80% باستخدام الشاحن السريع، ويصل سعر هذا النوع لنحو 635 الف جنيه مصري ومع زيادة نسبة المكون المحلى ودعم الدولة يمكن ان يتراوح السعر من 400 لـ 500 الف جنيه .

الطراز الثانى الأقرب للتصنيع في مصر هو طراز مفضل للمصريين من نوع سيدان بمدي سير يصل إلي متوسط  410 كم في الشحنة الواحدة تستغرق الشحنة الشريعة نصف ساعة والشحن المنزلى من 6 لـ 8 ساعات.

كما تتمتع السيارة بمحرك قدرته 160 كيلو وات وسعه بطارية 53.6 كيلو وات، لتمكنها من سير مسافة 410  كم بسرعه قصوي تصل إلي 155 كم وتستطيع السيارة الانطلاق من صفر الي 100  كم في 7 ثوان  فقط.

ومن مزايا السيارة أنها جر أمامي وجنوط  سبور مقاس 16، وفيها العديد من المزايا منها تكييف، أمبولايزر مانع للسرقة، ريموت كنترول ،ستارت انجين

بصمة، حساسات أمامية وخلفية، كاميرا خلفية، كاميرا بانوراما، قراءة ضغط الكاوتش، وفرامل ABS، EBD، ESP، ولمبات ليد، شاشة تاتش، إيرباج وغيرها.

هذه السيارة الأقرب للسوق المصرى لأن سعرها يتراوح من 370 لـ 390 ألف جنيه، ومع التصنيع المحلى وتحمل الدولة لـ 50 ألف جنيه قد يصل سعرها لـ 300 ألف جنيه كبداية، ثم يقل عن ذلك مع زيادة التصنيع، وزيادة نسبة المكون المحلى .

الجانب المصرى يسعى للاتفاق على عدة خطوات تساهم في خفض سعر السيارة، من خلال زيادة نسية المكون المحلى لأكثر من 50% ، وهو ما قد يساهم في نزول السعر كبداية ثم ينخفض تدريجيا حسب عدد السيارات المصنعة سنويا وحسب دعم الدولة البالغ 50 ألف جنيه لكل سيارة ، أيضا من المهم أن تلبى السيارة الجديدة طموحات المستهلك المصرى أولا قبل التفكير في تصديرها للخارج، من حيث أولا : السعر المنافس ومنح مزايا متعلقة بالشراء من خلال أنظمة تقسيط متنوعة علاوة على قوة بطارية السيارة ومدة الشحن وسعر الشحن وهو سعر تنافسى معلن من قبل وزارة الكهرباء الفترة الماضية .

ومن أهم المزايا التي ستساهم في نشر السيارات هو توافر محطات الشحن في مختلف المناطق بجانب متانة السيارة وتوافر عوامل الأمان فيها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة