ارتفاع أسعار البنزين فى البرازيل بنسبة 18.8% بسبب الحرب فى أوكرانيا

الإثنين، 14 مارس 2022 09:38 ص
ارتفاع أسعار البنزين فى البرازيل بنسبة 18.8% بسبب الحرب فى أوكرانيا ارتفاع اسعار البنزين فى البرازيل
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت ولاية بتروبراس البرازيلية عن زيادة بنسبة 18.8% في أسعار البنزين، وذلك بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على سوق النفط الدولية، وفقا لصحيفة "لا ريبوبليكا" الكولومبية.

وأوضحت الشركة في بيان لها أنها لم تغير أسعار الوقود لمدة شهرين ، والتي تراكمت بين نهاية 2021 ويناير الماضي بنسبة تقارب 50% وضغطت على التضخم الذي يبلغ نحو 10% سنويا.

ووفقا لبتروبراس، فإنه اعتبارًا من الجمعة المقبلة، سيتم بيع البنزين للموزعين بمتوسط ​​سعر 0.77 دولار أمريكي، لكن المستهلك النهائي سيدفع أكثر من ذلك بكثير، حيث يتم إضافة الضرائب والأرباح من محطات الوقود إلى تلك القيمة، والتي تختلف في المناطق المختلفة من البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أنه حتى اليوم، يبلغ متوسط ​​سعر لتر البنزين في البرازيل حوالي 1.4 دولار أمريكي، والذي تعتزم حكومة الرئيس جايير بولسونارو تخفيضه من خلال التخفيضات الضريبية التي تتم مناقشتها في البرلمان.

في حالة الديزل، الذي يستخدمه سائقي الشاحنات في الغالب، وله تأثير متوقع على التضخم، أفادت بتروبراس أن زيادة الأسعار للموزعين اعتبارًا من الجمعة ستكون 24.9%.

نتيجة لتصاعد الوقود وتأثيره على التضخم ، والذي بدأ قبل وقت طويل من اندلاع الحرب في أوكرانيا، شجع البنك المركزي البرازيلي عملية زيادة أسعار الفائدة الأساسية ، التي وصلت إلى 10.75% سنويًا، وهي أعلى مستوياتها. المستوى منذ أبريل 2017.

وضع عدم اليقين العالمي الناجم عن الحرب بين روسيا واوكرانيا ، البرازيل في حالة من عدم اليقين  ، لأنه على الرغم من نمو اقتصاد البلاد بنسبة 4.5% في عام 2021 وتعويض انخفاضه بنسبة 3.9٪ في عام 2020 بسبب وباء فيروس كورونا ، فإن التوقعات لذلك السنة ليست مواتية.

وفقًا لصندوق النقد الدولي (IMF) ، سينمو الناتج المحلي الإجمالي للبرازيل بنسبة 0.3 % فقط في عام 2022 ، وهو حساب يشاركه محللو السوق ، الذين يأخذون في الاعتبار ، من بين أسباب أخرى ، انعدام الأمن الناتج عن الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وفى أكتوبر المقبل، ستذهب البرازيل إلى صناديق الاقتراع، وحتى الآن، تضع جميع استطلاعات الرأي الرئيس السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في قائمة المرشحين، الذي يدافع عن دولة أكثر حضوراً في العمليات الاقتصادية، على عكس النموذج الليبرالي الذي تعتمده الحكومة، لليمين المتطرف جاير بولسونارو.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة