اكتشاف كوكب أورانوس.. هيرشيل أراد إطلاق اسم جورج الثالث على العملاق الغازى

الإثنين، 14 مارس 2022 08:00 ص
اكتشاف كوكب أورانوس.. هيرشيل أراد إطلاق اسم جورج الثالث على العملاق الغازى كوكب أورانوس
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف عالم الفلك الألماني المولد ويليام هيرشل كوكب أورانوس الكوكب السابع من كواكب المجموعة الشمسية وكان اكتشاف هيرشل لكوكب جديد هو أول اكتشاف من هذا النوع في العصر الحديث، وأول ما تم اكتشافه باستخدام التلسكوب، والذي سمح لهيرشل بتمييز أورانوس على أنه كوكب وليس كنجم ، كما يعتقد علماء الفلك السابقون، وقد تم له هذا الاكتشاف في مثل هذا اليوم 13 مارس من عام 1781.

أطلق هيرشل الذي حصل لاحقًا على لقب فارس لاكتشافه التاريخي على الكوكب الذى اكتشفه اسم كوكب جورجيوم سيدوس أو "الكوكب الجورجي" تكريماً لملك إنجلترا جورج الثالث، ومع ذلك اقترح عالم الفلك الألماني يوهان بود اسم "أورانوس" للجرم السماوي من أجل التوافق مع الأسماء المستمدة من الأساطير الكلاسيكية للكواكب المعروفة الأخرى حيث كان أورانوس هو الإله اليوناني القديم للسماء، وسلف الآلهة الأولمبية وفقا للأساطير اليونانية القديمة.

بحلول منتصف القرن التاسع عشر كان هذا الاسم وهو كوكب أورانوس هو الاسم المستخدم على نطاق واسع للكوكب السابع من كواكب المجموعة الشمسية وفقا لموقع هيستورى.

ولكن ماذا عن الخواص الفيزيائية لهذا الكوكب؟ كوكب أورانوس هو عملاق غازي مثل كوكب المشتري وزحل ويتكون من الهيدروجين والهيليوم والميثان، وهو ثالث أكبر كوكب من ناحية الحجم في المجموعة الشمسية.

ويدور كوكب أورانوس حول الشمس مرة كل 84 سنة أرضية وهو الكوكب الوحيد الذي يدور بشكل عمودي على مستواه الشمسي المداري.

في يناير 1986، زارت المركبة الفضائية الأمريكية فوييجر 2 الكوكب، واكتشفت 10 أقمار إضافية للأقمار الخمسة المعروفة بالفعل، ونظامًا من الحلقات الخافتة حول العملاق الغازى كوكب أورانوس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة