لاجئون أوكرانيون عالقون فى المكسيك على أبواب الولايات المتحدة

الأحد، 13 مارس 2022 04:49 م
لاجئون أوكرانيون عالقون فى المكسيك على أبواب الولايات المتحدة لاجئون اوكرانيون
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "لا اكسبانثيون" المكسيكية إن العديد من اللاجئين الأوكرانيين فروا من الهجوم الروسى إلى المكسيك، حيث يأملون المرور عبر تيخوانا إلى الولايات المتحدة الامريكية.

وقالت ناتاليا بولياكوفا (25 عاما)، وهى مصممة أزياء، إنها في 24 فبراير في اليوم الأول من الحرب، خاضت رحلة استمرت 40 ساعة من كييف إلى بودابست ومن ثم برشلونة ثم إلى بوجوتا ومكسيكو وصولا إلى تيخوانا.

وأوضحت أنها اضطرت فى 2014 إلى ترك دزيرة القرم بعد أن ضمتها روسيا ولجأت إلى كييف، وتسعى بولياكوفا الآن إلى الوصول إلى خالتها المقيمة في الولايات المتحدة لكنها تشدد على أنها تريد العودة لاحقا إلى أوكرانيا. وتؤكد "نريد جميعا العودة إلى ديارنا وإعمار بلدنا".

ومع وصولها إلى تيخوانا، تؤكد الأوكرانية الشابة انها تشعر بخيبة أمل على غرار آلاف المهاجرين كن أمريكا الوسطى الذين يمنعون سنويا من دخول أراضي الولايات المتحدة بعد رحلة طويلة وصولا إلى هذه المدينة الحدودية المكسيكية.

ووصل عدد من الأوكرانيين تيخوانا في الفترة الأخيرة لطلب اللجوء عند حدود الولايات المتحدة، وتمكنت بعض العائلات من العبور لكن الأعداد قليلة جدا، وقال مسؤول في المعهد الوطني للهجرة في المكسيك أوردت كلامه صحيفة "ميلينيو" إن "ما لا يقل عن 20 منهم يصلون يوميا".

وتطبق الولايات المتحدة "الفصل 24" الذي يسمح للموظفين عند الحدود استبعاد طالبي اللجوء والمهاجرين لأسباب صيحة، وقد اعتمدت إدارة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب هذا الإجراء مع بداية الجائحة.

في تيخوانا بمحاذاة معبر سان إيسيدرو الحدودي يلتقي الأوكرانيون ببعض المهاجرين الروس والبيلاروسيين الذين تحالفت حكومة بلديهما في الحرب ضد اوكرانيا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة