التليفزيون هذا المساء: رئيس لجنة مكافحة كورونا: عودة صلاة التراويح وموائد الرحمن بشروط

الأحد، 13 مارس 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء: رئيس لجنة مكافحة كورونا: عودة صلاة التراويح وموائد الرحمن بشروط كورونا
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

رئيس لجنة مكافحة كورونا: عودة صلاة التراويح وموائد الرحمن بشروط

قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن الوضع الوبائى لمصر أصبح مطمئنا، وهناك تقدم كبير في عدد الإصابات وحدتها، مشيرا إلى أن نسبة الوفيات قلت ونسبة المرضى على جهاز التنفس الاصطناعى قلت أيضا وهذا من رحمة ربنا.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج الحكاية: هذا التقدم يتطلب أخذ الحذر، وهناك بعض الدول بدأت تلغى الإجراءات الاحترازية لكن بعد أن وصلت إلى 70 % من التطعيم الكامل ونحن نسعى للوصول إلى هذا الرقم والمستشفيات بدأت تعود لتعطى الخدمة العادية للمرضى من أصحاب الأمراض المزمنة والحادة، وأشكر الشعب المصرى على وعيه وبطالبهم أنهم يتناولوا اللقاح للوصول إلى التلقيح الكامل.

وتابع، صلاة التراويح إن شاء الله هترجع بتباعد كما سنسمح بعودة موائد الرحمن ولكن بشروط، ولابد أن نحمس الناس لتلقى اللقاح، والصحة بدأت في حملة طرق الباب وبدأنا نذهب للناس في البيوت وتم تطبيقها في حوالى 6 محافظات، وإذا استمر الوضع الوبائى ندخل شهر رمضان بجو نظيف.

 

مستشار الرئيس لشؤون الصحة: انخفاض ملحوظ فى أعداد الإصابة بكورونا

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن هناك استقرارا كبيرا وانخفاضا ملحوظا فى أعداد الإصابة وذلك ينتج عنه نسب دخول المستشفى وتوفير أسرة للحالات الحرجة وهو ما نتمنى أن يستمر الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الموجة الرابعة والخامسة اشتركا فى متحور "أوميكرون"، والذى كان واسع الانتشار لدرجة أن شخص واحد يستطيع إصابة 16 شخص.

وأضاف "تاج الدين"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "من مصر"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو خليل، عبر قناة "cbc"، أن الإصابات الناتجة عن "أوميكرون"، كانت لا تؤثر على الجهاز التنفسى السفلى والأعراض كانت تتشابه مع الإنفلونزا الموسمية، بالإضافة اكتساب الخبرة فى التعامل مع الفيروس مع توافر كافة اللقاحات واتباع الإجراءات الاحترازية، ساهمت فى تراجع اعداد الإصابات.

وناشد "تاج الدين"، الجميع بالحفاظ على الإجراءات الاحترازية وجعلها أسلوب حياة بدون أن نحجم من الحركة العادية، وتابع: "منظمة الصحة العالمية أعلنت أن الفيروس مازال موجودًا ولم ينتهى".

ولفت "تاج الدين"، إلى أن ضرورة الاستمرار فى الإجراءات الوقائية حتى نضمن عودة الفيروس مرة أخرى، وتابع: "الفيروس قد لا يعود بذات الشد التى ظهر عليها خلال الفترة الماضية ولكن الحرص واجب خلال الفترة اللى جاية والتعامل بصورة أفضل فى التعامل الحياة الطبيعية والطبية".

واستطرد "تاج الدين": "كرم كبير من ربنا ودعم بلا حدود من الدولة أن تقوم بتوفير كافة اللقاحات وإعطاء أكبر عدد من المواطنين اللقاح، والنزول بسن التطعيم جميعها أمور تشكر عليها الدولة".

 

الغرف التجارية تعلن انخفاضا كبيرا فى الأسعار بدءا من منتصف الشهر الجارى

قال الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن الأسعار سوف تتراجع فى مصر فى الفترة المقبلة، لاسيما وأن سعر الجملة بالنسبة للأقماح والعديد من السلع بدأت فى الانخفاض والتراجع اليوم السبت، وسوف ينعكس ذلك على الأسعار بالنسبة للمستهلك فى الأيام المقبلة.

أضاف علاء عز، فى مداخلة هاتفية لبرنامج " كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدى، على شاشة ON، أن الاجتماعات المكوكية التى عقدت على مدار الأيام والساعات الماضية، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، وعضوية وزراء التموين والزراعة والتجارة والصناعة، هام للغاية بالنسبة لأوضاع ارتفاع الأسعار، حيث جرت الاجتماعات على مستوى منتجى كل سلعة على حده، بدأت بمنتجى الزيوت حيث سيبدؤون فى ضخ الزيوت عبر مبادرة "أهلا رمضان" بأسعار ما قبل الزيادة بدءًا من يوم 15 مارس الجاري.

وتابع: "نفس ذلك سيسرى على سلع أخرى مثل اجتماعات الوزراء مع منتجى الدواجن حيث تقرر تخفيضات الأسعار وغدا سوف يستكمل الأمر، وأنا أقول للمواطنين.. اطمئنوا.. بدءًا من يوم 15 مارس المقبل سنشهد انخفاضا كبيرا فى الأسعار".

ولفت إلى أن هناك دورا مجتمعيا مهما للقطاع الخاص فى ظل الأزمة العالمية ومشاكل آليات الاستيراد مثل الأقماح، متابعا: "الدولة تشترى القمح وتخزنه فى الصوامع التى دشنت بأمر من القيادة السياسية والأقماح فى القطاع الخاص هى ملك للمصدر الخارجى وموجودة فى مناطق حرة فى صوامع الموانئ".

 

رئيس هيئة تنمية الصعيد: محطة قصب السكر تنتج 10 ملايين شتلة

قال اللواء شريف صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، إن إنشاء محطة شتلات قصب السكر بكوم أمبو، تعد أول محطة فى مصر والشرق الأوسط لإنتاج هذل النوع من الشتلات، مضيفا أن المحطة عبارة عن حاضنة أولية لزراعة قصب السكر، وبعد ذلك يتم توزيعها على المزارعين لزراعتها فى الأراضى.

وأضاف اللواء شريف صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عبد الكريم عبر برنامجها التاسعة المذاع على القناة الأولى المصرية، أن المحطة مقامة على 26 فدانا، تنتج 10 ملايين شتلة لزراعة 1500 فدان، لافتا إلى أن المحطة تعطى إنتاج الضعف لقصب السكر، ويساعد على ترشيد المياه فى استخدام أحدث تقنيات للزراعة.

وتابع اللواء شريف صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد أن محطة شتلات قصب السكر تحقق تنمية مستدامة لزراعة القصب وتوفير فرص عمل فى فترة الحضانة والزراعة ودعم الاقتصاد القومى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة