الجيش الأوكرانى يعلن إسقاط مقاتلة روسية فوق خاركيف

السبت، 12 مارس 2022 10:24 م
الجيش الأوكرانى يعلن إسقاط مقاتلة روسية فوق خاركيف الحرب بين روسيا وأوكرانيا
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم السبت، إسقاط مقاتلة روسية فوق منطقة خاركيف، شرقي البلاد.

وقال مدير الإدارة العسكرية الإقليمية في خاركيف، أوليه سينيجوبوف: "اليوم، في منطقة إيزيوم، أسقطت مجموعة قوات الدفاع الجوي المتنقلة مقاتلة روسية"، مضيفا: "دُمرت طائرة العدو بنظام الصواريخ أرض-جو المحمولة كتفا (ستينجر)"، حسب ما نقلت عنه وكالة أنباء "أوكرينفورم" الأوكرانية.

وأعلنت وكالة حرس الحدود البولندية، اليوم السبت، أن عدد اللاجئين الوافدين من أوكرانيا بسبب الحرب الروسية، بلغ مليونا و596 ألف شخص.

أفادت الوكالة - فى تغريدة على موقع التدوينات القصيرة (تويتر)، ونقلها راديو "بولندا" - بأن 76 ألفا و200 شخص وصلوا من أوكرانيا أمس الجمعة، مشيرة إلى أن 17 ألفا و700 لاجئ آخرين دخلوا بولندا من أوكرانيا فى الساعة السابعة من صباح اليوم.

وكان مجلس النواب البولندى قد وافق، يوم الأربعاء الماضي، على خطة لمساعدة الأوكرانيين الذين فروا من بلادهم.

ومن ناحية أخرى، أكد حلف شمال الأطلسى "الناتو" أنه سيشارك فى مناورات بالنرويج بنحو 30 ألف عسكرى و200 طائرة و50 بارجة يوم 14 مارس المقبل، حسبما ذكرت العربية، وأكد الحلف أن هدف مناورات الناتو هو الاستعداد لأى عدوان خارجى، وأكد وزير دفاع النرويج أنه قام بإبلاغ روسيا بالطبيعة الدفاعية للمناورات حتى لا يكون هناك أى التباس.

وأعرب الفاتيكان عن استعداده لأى نوع من الوساطة وفعل كل ما هو ممكن بهدف التوصل إلى وقف إطلاق النار وإنهاء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال وزير خارجية الفاتيكان، الكاردينال بيترو بارولين - في مقابلة صحفية لموقع "فاتيكان نيوز"، اليوم /السبت/ - "طلبت إنهاء القتال والتوصل إلى حل تفاوضي لوقف الصراع، وأصررت على احترام السكان المدنيين وإنشاء ممرات إنسانية، وذلك خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قبل أيام".


وعن موقف الفاتيكان من النزاع في أوكرانيا، قال بارولين "هو ما كرره البابا عدة مرات "لا" للحرب؛ الحرب جنون، ويجب أن تتوقف"، مضيفًا "نناشد ضمائر الجميع بوقف القتال على الفور".


تابع وزير خارجية الفاتيكان أن "البادرة غير المسبوقة" للبابا فرنسيس بزيارته للسفارة الروسية لدى الفاتيكان في اليوم التالي للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا كانت "خطوة شخصية" من أجل التعبير للسلطات في موسكو عن قلقه إزاء التصعيد، مؤكدا أنه لم يفت الأوان بعد لإرساء السلام، لم يفت الأوان للتراجع والتوصل إلى اتفاق.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة