البنك المركزى الإيطالى: الهجمات السبرانية واسعة النطاق تهدد بأزمة للنظام المصرفى

الخميس، 10 مارس 2022 10:35 ص
البنك المركزى الإيطالى: الهجمات السبرانية واسعة النطاق تهدد بأزمة للنظام المصرفى بنك ايطاليا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال البنك المركزي الإيطالي (بنك إيطاليا)، إن الهجمات السبرانية واسعة النطاق تهدد بإحداث أزمة للنظام المصرفي، حسبما نقلت وكالة "آكى" الإيطالية.

وسلط المصرف في تقرير بعنوان "المرونة الإلكترونية لاستمرارية خدمة النظام المالي"، الضوء على أن "الترابطات المادية والمنطقية العديدة والعميقة بين مختلف مكونات النظام المالي تتجاوز الحدود الوطنية، وتمتد إلى فضاء عالمي ويؤدي إلى ظهور شبكة كثيفة من الترابطات التشغيلية والاقتصادية والمالية، وأن زيادة الرقمنة تؤدي إلى تضخيم هذه العلاقات".

وأشار التقرير إلى أنه "بالتالي، فإن هجوما إلكترونيا واسع النطاق ضد النقاط العُقدية في النظام المالي، من شأنه أن يؤدي إلى أزمة نظامية عالمية، لذلك فأحد الجوانب التي يجب تعزيزها هو تبادل المعلومات، لتعزيز تبادل سريع وكامل لها من قبل المشغلين المتأثرين".

وذكر المركزي الإيطالي، أنه "من أجل إقامة دفاعات فعالة، من الواضح أن من الضروري قيام الكيانات والمؤسسات المالية، ولا سيما المشغلون ذوو الأهمية النظامية ومديرو البنى التحتية المركزية، بتطوير معرفة كافية حول قدرة المهاجمين على التحايل على الضمانات الأمنية والدفاعية، وكذلك اعتماد تدابير استباقية".

وأشار بنك إيطاليا إلى أن “هناك جانب آخر يجب التأكيد عليه أيضا، وهو صفة (الوقت الحرج) للنظام المالي"، إذ يجب إتمام المعاملات بأسرع وقت ممكن، أو على أية حال، في غضون فترة زمنية قصوى محددة مسبقًا، مما يضمن من ناحية، نهائية المعاملة المالية، وبالتالي، يقين وثقة المشغلين".

وخلص التقرير الى القول، إنه "من ناحية أخرى، ينشأ في الوقت نفسه ضعف جوهري مرتبط بالسرعة التي يمكن بها لحدث غير طبيعي أو احتيالي أن يصيب النظام بأكمله".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة