أكرم القصاص - علا الشافعي

إستونيا: على الاتحاد الأوروبى واجب أخلاقى فى جعل أوكرانيا عضوة بالتكتل

الخميس، 10 مارس 2022 04:00 ص
إستونيا: على الاتحاد الأوروبى واجب أخلاقى فى جعل أوكرانيا عضوة بالتكتل كايا كالاس رئيسة وزراء إستونيا
باريس أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت رئيسة وزراء إستونيا، كايا كالاس، إن الاتحاد الأوروبى يقع على عاتقه ما وصفته بـ"الواجب الأخلاقي" فى جعل أوكرانيا دولة عضوة بالتكتل.

 

وأضافت كالاس - خلال كلمة لها بقمة الاتحاد الأوروبى المنعقدة بمدينة "ستراسبورج" الفرنسية أوردتها شبكة "يورونيوز" الأوروبية - أنه على التكتل النظر فى استخدام القوة العسكرية لصد العملية العسكرية الروسية، داعية بروكسل الاستثمار فى تكنولوجيا الدفاع الحديثة.

 

وتابعت "مع تكثيف الدفاع الأوروبي، يجب علينا التوصل إلى إجماع داخل التكتل على أنه فى بعض الأحيان أفضل طريقة لتحقيق السلام هى الاستعداد لاستخدام القوة".

 

ووجهت كالاس اعتذارًا للروس العاديين الذين يتحملوا وطأة ما وصفته بـ"حرب بوتين"، حيث وقع سفراء الاتحاد الأوروبى موجة جديدة من العقوبات ضد روسيا، قائلة : "لا يوجد أى من هذا موجة ضدكم، ندرك أن الأمر يضركم لكنه يضرنا أيضًا، فهذا المستبد لا يأبه للشعب ولا يكترث لشئ سوى للقوة" - بحسب قولها .

 

وكانت أوكرانيا قد طالبت بالإسراع بعضويتها فى الاتحاد الأوروبى فى أعقاب العملية العسكرية الروسية على البلاد، وبعد ذلك بأسابيع طالبت أيضًا مولدوفا وجورجيا بعضويتهما فى التكتل.

 

كما صوت الاتحاد الأوروبى بأغلبية مهمينة الأسبوع الماضى على إدانة الهجوم الروسى وأيضًا لصالح منح أوكرانيا وضع المرشح للعضوية بالتكتل، غير أن عملية الانضمام طويلة ومعقدة، كما أنه لطالما تفاوضت دول غرب البلقان على العضوية لأكثر من عقد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة