وزيرة الهجرة تكشف لـ"اليوم السابع" آخر أوضاع الجالية والطلبة المصريين بأوكرانيا.. نبيلة مكرم: لقاءات يومية معهم لمتابعة آخر المستجدات.. وأرفع للرئيس السيسى تقارير مستمرة عن أماكنهم واحتياجاتهم.. فيديو وصور

الثلاثاء، 01 مارس 2022 11:00 م
وزيرة الهجرة تكشف لـ"اليوم السابع" آخر أوضاع الجالية والطلبة المصريين بأوكرانيا.. نبيلة مكرم: لقاءات يومية معهم لمتابعة آخر المستجدات.. وأرفع للرئيس السيسى تقارير مستمرة عن أماكنهم واحتياجاتهم.. فيديو وصور وزيرة الهجرة ومحرر "اليوم السابع"
حوار محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نبيلة مكرم لـ"اليوم السابع":
- أرسلنا لوزارة التعليم العالى قائمة بالطلاب والسنوات الدراسية وتخصصاتهم
- الجميع بخير والمصرى المصاب حالته مستقرة 
- العبور للحدود مع دولة المجر لابد وأن يحمل المواطن جواز سفر سارى وبطافة إقامة سارية
- رسالتى لأبناء الجالية : خليك مع موقع سفارتك ومع رئيس جاليتك ولا تلتفت للشائعات 
- عهد الجمهورية الجديدة مش شعار.. ولكن واقع نعيشه يتضح باهتمام القيادة السياسة بأبناء المصريين بالخارج.. ونتواصل ونتابع ليل نهار حتى نضمن سلامتكم

 
أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أنها تتابع بشكل يومى موقف أبنائنا في أوكرانيا، موضحة أن الوزارة تعقد بشكل دائم جلسات عبر زوم بمشاركة أبناء الجالية والطلبة والهدف منها طمأنة الأسر والأهالى المصرية والطلبة الموجودين فى أوكرانيا .
 
 
وحول وضع الجالية المصرية والطلبة بالأخص، أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، قابلة :" 
الحمد لله مفيش سوى حالة إصابة واحدة وهى لمواطن مصرى يدعى محمد سعد محمد زايد وهو مواطن مصرى متزوج من أوكرانية من مدينة كاراخوف المدينة وهى الأكثر قربا من الأحداث ".
 
وتابعت :"التعليمات والتوجيهات كانت للمواطنين من السفارة هناك بعدم ترك المنزل فى الوقت الحالى فى ظل حالات عدم الاستقرار والمواطن خرج وقت الحظر وأصيب بثلاث طلقات والحمد لله حالته مستقرة والوزارة وأبناء الجالية على تواصل دائم معه للاطمئنان عليه، مؤكدة أنها حريصة على متابعة آخر المستجدات والاطمئنان على أوضاع أبناء الجالية المصرية في أوكرانيا في ضوء تطورات الوضع بالأزمة الروسية الأوكرانية.
 
WhatsApp Image 2022-03-01 at 12.45.59 PM (1)
 
وأشارت وزيرة الهجرة إلى أنها عقدت مؤخرا لقاء عبر تطبيق "زووم"، بمجموعة من الطلاب المصريين في العاصمة الأوكرانية كييف، المغادرين من أوكرانيا إلى بولندا، بعد تنسيق الجهود مع الخارجية المصرية وممثلي الجالية المصرية، لافته إلى أن هناك حافلتين نقلت أحدهما 57 طالب وطالبة مصرية والآخرى اخر كان فيها 50 طالبة .
 
وتابعت : وخلال اللقاء حرصت على طمأنة الطلاب المغادرين، وتحدثت لهم أنه فى ظل  وجود الآلاف من المغادرين من كل الجنسيات من أوكرانيا مما قد يجعل الحدود مكدسة فيجب عليهم التحلي بالهدوء والصبر والتماسك.
 
وحول دور السفارات المصرية هناك بدول الجوار ، أشارت وزيرة الهجرة إلى أن السفارات سواء سفارة مصر فى بولندا وسفارة مصر فى رومانيا وسلوفاكيا والمجر وضعوا ارقام الطوارئ حالة حدوث أى شئ ولمتابعة الطلبة القادمين على حدود هذه الدول ، لافته إلى أن الطلبة المغادرين مؤخرا لبولندا سيتم إيداعهم فى فنادق بالقرب من المطار .
 
WhatsApp Image 2022-03-01 at 12.45.58 PM
 
وأكدت مكرم : مازلنا فى تواصل مستمر ونبحث مشاكل الطلبة المتعلقة بدراستهم وارسلنا لوزارة التعليم العالى قائمة بالطلاب والسنوات الدراسية والمواد التى يدرسوها وتخصصاتهم .
 
كما أكدت وزيرة الهجرة قائلة :" شغالين على كافة الأصعدة وربنا يحفظ الطلاب وهناك اهتمام كبير من القيادة السياسة بالجالية والطلاب والرئيس السيسى يتابع  باهتمام بالغ موقف الطلاب ووجه كافة الأجهزة المعنية  لمتابعة المستجدات على مدار الساعة.
 
وأشارت وزيرة الهجرة إلى أنها ترفع تقاير للرئيس السيسى بكافة المستجدات وكافة اللقاءات الحوارية التى تتم يوميا وكل ما يرد للوزارة من بيانات واحتياجات للطلبة وأماكن تمركوهم وأعدادهم .
 
WhatsApp Image 2022-03-01 at 12.45.59 PM
 
 
وفيما يتعلق بعدد العابرين للحدود الأوكرانية، كشف السفيرة نبيلة مكرم ،  أنه خلال اليومين الماضيين خرج نحو 600 مواطن معظهم من الطلبة للحدود مع رومانيا وبولندا والمجر ، لافته إلى أن غرفة عمليات الوزارة تتابع أعداد أول بأول مع السفارات فى دول الجوار ، قائلة :"إن شاء الله ال 3 الاف طالب يعودوا لمصر سالمين ".
 
أما فيما يتعلق بأهم طلبات أبناء الجالية والطلبة خلال الجلسات الحوارية ، كشفت وزيرة الهجرة ، أن هناك العديد من الطلبات فى مقدمتها العودة لمصر وأخرى تتعلق بالشهادات ومعادلاتها واعتراف الجامعات المصرية بالجامعات التى يدرس بها الطلبة المصريين فى أوكرانيا ، و طلبات لمواطنين مصريين متزوجين من أوكرانيات و لديهم رغبه فى العوده مع أسرهم .
 
وبشأن التنسيق مع السفارات ، أكدت وزيرة الهجرة ، فى حوارها لليوم السابع ، أن هناك تنسيق دائم مع وزارة الخارجية والسفارات بدول الجوار لدولة أوكرانيا ، ويتم اطلاع أبناء الجالية على كافة التوجيهات التى تخرج من السفارات على موقعها متواصل ، قائلة :"نعيد التأكيد على أبناء الجالية بتعليمات السفارة فعلى سبيل المثال السفارة فى كييف طالبات أبناء الجالية بعدم الخروج من المنازل حتى لو هناك تحرك للقطارات وكذلك تعليمات السفارات بضرورة اخبارها حالة مغادرة الأراضى الأوكرانية وتعليمات السفارات فى بولندا والمجر وغيرها كل ذلك يتم اطلاع أبناء الجالية عليه خلال الجلسات الحوارية ".
 
وأشارت وزيرة الهجرة إلى العبور للحدود مع دولة المجر لابد وأن يحمل المواطن جواز سفر سارى وبطافة إقامة سارية، وهذا يحتم على أبناء الجالية ضرورة معرفة إجراءات كل دولة قبل التحرك لحدودها .
 
وحول توقعاتها بشأن موعد أول جسر جوى لإعادة أبناء الجالية، أكدت السفيرة نبيلة مكرم، أن قرار الجسر الجوى قرار دولة والدولة تجمع كافة الخطوط الخاصة بالأزمة للخروج بالحل الأمثل لإعادة الطلاب وأبناء الجالية لمصر مرة أخرى .
 
ولفتت مكرم ، أنه هناك تواصل دائم مع الأسر المصرية وأولياء الأمور، قائلة :أتلقى رسائلهم عبر تليفونى الخاص وابعث لهم رسائل طمأنة باهتمام الدولة والقيادة السياسية وأنا كأم أشعر بإحساس الأمهات واحترم مشاعر القلق والفزع واطميئنهم. 
 
وحول الشائعات أكدت وزيرة الهجرة أن فى وقت الأزمات عادة تكثر الساعات، قائلة يجب على أبناء الجالية والطلبة عدم الاعتماد على أى معلومات أو تعليمات غير التى يتم نشرها على سفارات بلدهم وسفارات دول الجوار وأقول لهم خليك مع موقع سفارتك ومع رئيس جاليتك.
 
واختتمت وزيرة الهجرة ، قائلة :"رسالتى ليهم احنا قلوبنا معاكم ودعواتنا بالسلامة ليكوا والعودة لبلدكوا بسلام واهتمام الرئيس السيسى بيكوا اهتمام شديد ونحن على تواصل دائم معكم ونعمل بتنسيق متسمر  والدولة المصرية لا تدخر جهدا فى المحافظة على أبناء الوطن فى الخارج، وعهد الجمهورية مش شعار وهو أمر واقعى نعيشه باهتمام القيادة السياسة بأبناء المصريين بالخارج ونتواصل ونتابع ليل نهار حتى نضمن سلامتكم. 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة