أكرم القصاص - علا الشافعي

اليونيسف: مليار طفل يتعرّضون لمخاطر تغير المناخ حول العالم

الثلاثاء، 01 مارس 2022 11:23 ص
اليونيسف: مليار طفل يتعرّضون لمخاطر تغير المناخ حول العالم تغير المناخ
كتبت : هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهر مؤشر مخاطر المناخ لدى الأطفال الذي أصدرته منظمة الأمم المتحدة للطفولة " اليونيسف" كأول تحليل شامل للمخاطر المناخية والبيئية من منظور الطفل " أن مليار طفل من الأطفال الذين يعيشون في بلدان شديدة الخطورة، يتعرضون لأشد المخاطر والصدمات والضغوط.

كاثرين راسيل، المديرة التنفيذية لليونيسف قالت: "عرّضت أزمة المناخ بشكل أكبر بالفعل كل طفل تقريبا، في كل قارة، لمخاطر مناخية متكررة وأكثر شدة وتدميرا، من موجات الحر والجفاف إلى الأعاصير والفيضانات، من تلوث الهواء إلى الأمراض المحمولة بالنواقل."

وأضافت أنه بالنسبة لبعض الأطفال، فإن أزمة المناخ هي أكثر من مجرد خطر متزايد، إنها حقيقة تهدد الحياة. والتأثير على هؤلاء الأطفال وعائلاتهم ومستقبلهم وبالتالي على مجتمعاتهم هائل.

يأتى بيان اليونيسف مع تقرير صادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ (IPCC)، والذي بحسب اليونيسف لا يدع أي مجال للشك بأن أزمة المناخ ليست تهديدا مستقبليا، بل إنها هنا وتتسارع، وتستمر في التأثير على العالم بطرق مدمرة بشكل متزايد.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف إن الدليل لا يقبل الشك – أزمة المناخ هي أزمة أطفال. "ومع ذلك، يتم تجاهل الأطفال باستمرار في التخطيط للاستجابة لأزمة المناخ. الاستثمار في احتياجات الأطفال الأكثر تأثرا بتغيّر المناخ لم يكن أولوية. في كثير من الحالات لم يكن حتى على جدول الأعمال."

ودعت المسؤولة الأممية إلى وضع الأطفال في صلب العمل المناخي. كما دعت كل دولة إلى الالتزام بضمان أن يكون التكيف الذي يركز على الطفل حجر الزاوية في جميع خطط المناخ باعتباره مسألة ذات أولوية قصوى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة