أكرم القصاص - علا الشافعي

الروبل فى مرمى نيران العقوبات.. جارديان ترصد تداعيات الحرب على اقتصاد روسيا

الثلاثاء، 01 مارس 2022 01:19 م
الروبل فى مرمى نيران العقوبات.. جارديان ترصد تداعيات الحرب على اقتصاد روسيا الرئيس الروسىى - فلاديمير بوتين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على تأثير العقوبات الغربية على الاقتصاد الروسى، وقالت إنه مع افتتاح الأسواق، هرع العديد من الروس إلى نقاط النقد المحلية بموسكو لاستعادة مدخراتهم قبل أن يزداد الضرر سوءًا.

 

وقال أليكسى بريسنياكوف، 32 عامًا: "لقد قيل إن لديهم دولارات، لذا جئت إلى هنا على الفور"، مشيرًا إلى أنه يمكنه سحب العملة الصعبة، واصطف نحو 20 شخصا فى الطابور، وأكد "بالأمس كان [السعر] 80 [للدولار] اليوم يبلغ 100 أو 150. لكن في غضون دقائق. ضاعت الدولارات".

 

ومن مراكز التسوق إلى مجالس إدارة الشركات، وكان الروس يحاولون العثور على موطئ قدم لهم يوم الاثنين فيما وصفه الكرملين بأنه "الواقع الاقتصادى المتغير" الذى كانت البلاد تواجهه الآن فى أعقاب العقوبات المفروضة على البنك المركزى الروسى والمؤسسات المالية الرئيسية الأخرى، كانت هناك علامات على حدوث شىء غير عادى: أوقفت بورصة موسكو، أكبر سوق للأوراق المالية فى روسيا، التداول حتى 5 مارس.

 

ومع تجميد احتياطياته، أعلن البنك المركزى أنه سيضاعف أسعار الفائدة الرئيسية إلى 20٪، وهى أعلى نسبة هذا القرن ، ويجبر الشركات المصدرة الكبرى، بما فى ذلك منتجى الطاقة الكبار مثل جازبروم وروسنفت، على بيع 80٪ عائداتهم من العملة الأجنبية، عن طريق شراء الروبل بشكل فعال لدعم سعر العملة.

 

لكن ذلك لم يفعل الكثير لتهدئة الأعصاب المتوترة في موسكو، حيث ظهرت دلائل على أن الروس كانوا يسارعون لتحويل أموالهم إلى سلع استهلاكية قبل أن ترتفع الأسعار. وفى أحد المتاجر لبيع إلكترونيات، قال أحد الموظفين إن أسعار الروبل لأجهزة iPhone "هى نفسها فى الوقت الحالى" ولكن "يمكن أن تتغير فى أى لحظة". وقال: "سأشترى الآن".

 

وإذا كانت هناك صدمة في الشوارع ، فإن الحالة المزاجية بين مجتمع الأعمال كانت أكثر قسوة. قال العديد من مالكي الشركات متوسطة الحجم إن الغزو والعزلة اللاحقة لروسيا جعلت أعمالهم غير مربحة بين عشية وضحاها.

 

قال أحدهم، وهو صاحب شركة خدمات إعلانية تضم 100 موظف ، إنه كان على وشك أن يعلن لموظفيه بعد ظهر اليوم أنه سيغادر البلاد إلى أرمينيا مع زوجته وابنيه.وأضاف: "سأخبرهم أننا نمر بأزمة لم نشهدها من قبل. إنه مثل الطيران على متن طائرة بدون محركات".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة