منتخب مصر يخسر نهائي أفريقيا أمام السنغال.. ضربات الترجيح تدير ظهرها للفراعنة.. الإجهاد يؤثر على المنتخب.. استبسال من كتيبة كيروش ينتهى بضياع الحلم القاري.. والوجوه الجديدة أبرز مكاسب مصر من البطولة

الإثنين، 07 فبراير 2022 12:01 ص
منتخب مصر يخسر نهائي أفريقيا أمام السنغال.. ضربات الترجيح تدير ظهرها للفراعنة.. الإجهاد يؤثر على المنتخب.. استبسال من كتيبة كيروش ينتهى بضياع الحلم القاري.. والوجوه الجديدة أبرز مكاسب مصر من البطولة منتخب مصر
حسن السعدنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توج المنتخب السنغالي ببطولة كاس الأفريقية على حساب المنتخب الوطني بضربات الترجيح، بعد انتهاء الأشواط الأصلية والإضافية بالتعادل السلبي في المباراة التى جمعت المنتخبين باستاد أولمبي فى نهائى بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 بالكاميرون، لكن رغم الخسارة كانت الوجوه الجديدة أبرز مكاسب مصر من البطولة.

 

سيطرة سنغالية

فى الشوط الأول لم يمهل أسود التيرانجا الفراعنة مهلة جس النبض، جاءت بداية المباراة بأفضلية من نصيب منتخب السنغال الذى شن أكثر من هجمة من الجبهة اليمنى لمنتخب مصر، حتى تحصل على ركلة جزاء فى الدقيقة الرابعة نتيجة عرقلة ساليو سيس لاعب السنغال من قبل محمد عبد المنعم، وتقدم ساديو مانى لتسديدها ولكن تصدى لها ببراعة محمد أبو جبل فى الدقيقة السادسة وحولها إلى ركلة ركنية ويحافظ على نظافة شباك الفراعنة.

السنغال لم تهدأ عزيمتها بعد إهدار ركلة الجزاء، وهدد إسماعيلا سار مرمى منتخب مصر فى الدقيقة 12 بعد استلام تمريرة على حدود منطقة الجزاء وسددها على مرمى الفراعنة ولكن أمسك بها أبو جبل.

وشن إسماعيلا سار هجمة خطيرة فى الدقيقة 18 على مرمى منتخب مصر من الجبهة اليسرى بعدما مر من أحمد فتوح ولعب عرضية قوية ولكنها مرت بسلام على مرمى ألفراعنة ووصلت إلى رمية تماس من الجهة اليمنى، واستمرت محأولات أسود التيرانجا فى تهديد مرمى ألفراعنة فى أكثر من كرة خاصة من الجبهة اليسرى لأبناء النيل.

محأولات خجولة

وجاءت محاولات الفراعنة على استحياء، حيث تحصل منتخبنا الوطنى على ركلة حرة فى الدقيقة 13 ولعبها صلاح داخل منطقة الجزاء، ولكن لم يحسن لاعبو الفراعنة التعامل معها.

ونجح منتخب مصر فى التحكم فى رتم المباراة بعد مرور 12 دقيقة من عمر المباراة، فى محاولة للتحكم فى أداء المباراة، وبدأ فى تنظيم خطوطه فى محاولة لفتح ثغرات بدفاع السنغال والوصول إلى مرمى ميندي.

وهدد محمد صلاح مرمى السنغال لأول مرة فى الدقيقة 28، بعدما استلم الكرة خارج منطقة الجزاء وراوغ أكثر من لاعب فى دفاع السنغال وسددها على المرمى ولكن أمسك بها ميندي.

وجاءت أخطر محاولات المنتخب من تسديدة صلاح فى الدقيقة 41، والتى أخرجها ميندى بأطراف أصابعه بعدما وضعها صلاح فى الزاوية المستحيلة.

 

انتفاضة هجومية 

شهد الشوط الثانى شكلا مغايرا للفراعنة على الصعيد الهجومي، فأجرى منتخب مصر ثلاثة تغييرات فى الدقيقة 55 بنزول محمود تريزيجيه وأحمد سيد زيزو ومروان حمدى بدلا من عمرو السولية وعمر مرموش ومصطفى محمد، لتنشيط هجوم الفراعنة، الذى شهد تراجعا فى الشوط الثاني، وحصل منتخب السنغال على ركلة حرة فى الدقيقة 59 نتيجة عرقلة اسماعيلا سار من محمود الونش ولم يحسن استغلالها لاعبى أسود التيرانجا.

وهدد مروان محسن مرمى السنغال فى الدقيقة 75 بعد استقبال عرضية من فتوح من الجبهة اليسرى ولكن صوبها برأسه بعيدا عن الثلاث خشبات.

 

خطورة سنغالية

وهدد بامبا ديانج لاعب السنغال مرمى الفراعنة فى الدقيقة 85 بتصويبة قوية بعد استقبال عرضية من الجبهة اليمنى، ولكنها سددها بعيدا عن مرمى أبو جبل، وحصل منتخب مصر على ركلة حرة مباشرة فى الدقيقة 89 من خارج منطقة الجزاء ولعبها زيزو داخل منطقة الجزاء، ولكن مرت من أمام كل اللاعبين وتحولت إلى ركلة مرمى، واستمرت النتيجة بالتعادل السلبى حتى نهاية الشوط الثانى، واحتكم الفريقان إلى أشواط إضافية.

 

شوط اضافى أول

تصدى أبو جبل لانفراد بابا ديانج فى الدقيقة الأولى من الشوط الإضافى الأول، وحصل منتخب السنغال على ركلة حرة فى الدقيقة 94 ولعبها داخل منطقة الجزاء ولكنها مرت بسلام وتحولت إلى رمية تماس للفراعنة، وأجرى ألفراعنة تغيير رابع بنزول مهند لاشين بدلا من حمدى فتحى فى الدقيقة 99 من عمر المباراة.

واستلم تريزيجيه كرة خطيرة من فتوح فى الدقيقة 100 من عمر المباراة وحاول تسديدها بعد الاستدارة ولكن سددها ضعيفة فى يد ميندي، فيما شن السنغال هجمة بعدها مباشرة من الجبهة اليمنى ولعبها عرضية ووصلت على جاييه الذى لعبها على مرمى الفراعنة قبل أن يبعدها أبو جبل إلى ركنية.

شوط إضافى ثان

تحصل منتخب مصر على ركلة حرة من الجبهة اليمنى فى الدقيقة 107 ولعبها زيزو داخل منطقة الجزاء ولعبها الونش برأسه ولكنها وصلت إلى دفاع السنغال، وتصدى جابسكى لهدف محقق للسنغال فى الدقيقة 115 من تصويبة ديانج الصاروخية وحولها إلى ركلة ركنية.

وصوب مروان حمدى تسديدة قوية على مرمى السنغال فى الدقيقة 116 من دخل منطقة الجزاء ولكن حولها ميندى إلى ركنية، وأخطأ ميندى فى التعامل مع الركنية  ولكن تدارك دفاع أسود التيرانجا الخطأ وحول الكرة إلى ركنية، ووصلت الركنية إلى الونش التى لعبها رأسية، ولكن بعيدا عن الثلاث خشبات، وانتهى الشوط الإضافى الثانى بدون أهداف ليلجأ الفريقان إلى ركلات ترجيح.

تشكيل واقعي

وانحاز البرتغإلى كارلوس كيروش للمنطق فى اختياره لتشكيل المنتخب الوطنى أمام السنغال فى نهائى أفريقيا المقرر انطلاقه بعد قليل على استاد أولمبى فى العاصمة الكاميرونية ياوندي.

واختيار كيروش الرهان على محمد أبو جبل فى حراسة المرمى، حيث لم يكتمل البرنامج التأهيلى للشناوى، ما اضطر المدرب البرتغالى لمواصلة الاعتماد على أبو جبل الذى ساه فى تأهل ألفراعنة أمام المغرب وكوت ديفوار والكاميرون.

الخط الدفاعى للمنتخب شهد تغييرا وحيدا بنزول إمام عاشور على حساب عمر كمال الغائب للإيقاف، وهى مهمة ثقيلة على لاعب الزمالك فى إيقاف ساديو مانى أحد أعظم لاعبى العالم حاليا، فيما سيكون الونش ومحمد عبد المنعم الأسلحة الدفاعية للمنتخب وأحمد فتوح ظهير أيسر.

خط وسط المنتخب يمتاز بالواقعية الكبيرة بنزول السولية والننى وحمدى فتحى لتأمين خط الوسط أمام وسط المنتخب السنغالى الذى يملك قوة كبيرة هجوميا ودفاعيا، فيما يستمر رهان المدير ألفنى على الثلاثى الهجومى صلاح ومرموش ومصطفى محمد.

ارقام مميزة للأسود

المنتخب السنغالى قبل اللقاء كن يملك أكبر عدد من التسديدات فى مشواره بالبطولة برصيد 77 تسديدة منها 23 فقط على المرمى، بينما يملك الفراعنة رصيدا مقاربا بـ73 تسديدة منهم 21 فقط على المرمى، لكن السنغال نجحت فى تسجيل 9 أهداف مقابل 4 فقط للفراعنة.

كما يملك منتخب السنغال العديد من النجوم البارزين، على رأسهم ساديو مانى جناح ليفربول والذى تمكن من تسجيل ثلاثة أهداف وصناعة هدفين فى هذه النسخة.

أسلحة قاتلة

كما يبرز اسم إدوارد ميندى حارس مرمى تشيلسى الذى لعب دورا رئيسيا فى وصول منتخب بلاده للنهائي، وبجانبهما يتواجد فى خط الدفاع كاليدو كوليبالى لاعب نابولى الإيطالي، وبونا سار لاعب بايرن ميونيخ الألماني، وشيخو كوياتى لاعب كريستال بالاس الإنجليزي.

ويميز تشكيل السنغال بعض الأسماء المميزة مثل إدريسا جاى لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، وميندى لاعب ليستر سيتى الإنجليزي، وإسماعيلا سار لاعب واتفورد، فهل ينجح ألفراعنة فى لإيقاف هؤلاء النجوم والتفوق عليهم فى النهائي؟!

 

مشوار السنغال

وتأهل منتخب السنغال للنهائى بعد ألفوز على بوركينا فاسو بنتيجة 1/3، ولم تقدم السنغال مستويات كبيرة فى دور المجموعات، وتأهلت بخمس نقاط بعدما تمكنت من تسجيل فوز وحيد فى دور المجموعات، مع كل من (زيمبابوى وغينيا ومالأوى).

وصعد أسود التيرانجا كأول للمجموعة الثانية بخمسة نقاط، بعد الفوز على زيمبابوى بهدف دون رد، والتعادل مع غينيا ومالاوى بدون أهداف.

وفى دور الـ 16 فازت السنغال على الرأس الأخضر بهدفين دون رد، وفى دور الـ 8 حققت أسود التبرانجا الفوز غينيا الاستوائية بنتيجة 3/1، قبل أن تصعد للنهائى بعد ألفوز على بوركينا فاسو فى نصف النهائى بنتيجة 3/1.

وشارك المنتخب السنغإلى فى بطولة كأس الأمم الإفريقية 14 مرة، وتعد أفضل مشاركة له كانت الوصيف عامى 2002 و2019.

مشوار ألفراعنة

فى المقابل، منتخب مصر افتتح مباريات كأس أمم إفريقيا بالخسارة أمام نيجيريا بهدف دون رد، لكنه أعاد إحياء حظوظه بالفوز على غينيا بيساو فى الجولة الثانية ثم فاز على السودان بهدف دون رد ليتأهل لدور الستة عشر للبطولة ويقهر كوت ديفوار بركلات الترجيح 5-4 بعد انتهاء الوقت الأصلى للمباراة بالتعادل السلبى ثم فاز على منتخب المغرب بهدفين مقابل هدف فى دور الثمانية للبطولة.

وفى نصف النهائى تمكن الفراعنة من إقصاء صاحب الأرض المنتخب الكاميرونى بضربات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلين والإضافيين على وقع التعادل السلبى فى مباراة شهدت انحيازا تحكيميا كبيرا من الجامبى بكارى جاساما لصاحب الأرض على حساب الفراعنة.

 

شوط اضافى أول

تصدى أبو جبل لانفراد بابا ديانج فى الدقيقة الأولى من الشوط الإضافى الأول، وحصل منتخب السنغال على ركلة حرة فى الدقيقة 94 ولعبها داخل منطقة الجزاء، ولكنها مرت بسلام وتحولت إلى رمية تماس للفراعنة، وأجرى الفراعنة تغيير رابع بنزول مهند لاشين بدلا من حمدى فتحى فى الدقيقة 99 من عمر المباراة.

واستلم تريزيجيه كرة خطيرة من فتوح فى الدقيقة 100 من عمر المباراة وحأول تسديدها بعد الاستدارة ولكن سددها ضعيفة فى يد ميندي، فيما شن السنغال هجمة بعدها مباشرة من الجبهة اليمنى ولعبها عرضية ووصلت على جاييه الذى لعبها على مرمى الفراعنة قبل أن يبعدها أبو جبل إلى ركنية.

شوط اضافى ثان

تحصل منتخب مصر على ركلة حرة من الجبهة اليمنى فى الدقيقة 107 ولعبها زيزو داخل منطقة الجزاء ولعبها الونش برأسه، ولكنها وصلت إلى دفاع السنغال، وتصدى جابسكى لهدف محقق للسنغال فى الدقيقة 115 من تصويبة ديانج الصاروخية وحولها إلى ركلة ركنية.

وصوب مروان حمدى تسديدة قوية على مرمى السنغال فى الدقيقة 116 من دخل منطقة الجزاء ولكن حولها ميندى إلى ركنية، وأخطأ ميندى فى التعامل مع الركنية، ولكن تدارك دفاع أسود التيرانجا الخطأ وحول الكرة إلى ركنية، ووصلت الركنية إلى الونش التى لعبها رأسية ولكن بعيدا عن الثلاث خشبات، وانتهى الشوط الإضافى الثانى بدون أهداف ليلجأ الفريقان إلى ركلات ترجيح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة