رحيل المخرج أحمد يحيى عن عمر يناهز 78 عامًا بعد مسيرة سينمائية حافلة مع كبار النجوم.. أبرزهم عادل إمام وفريد شوقى ومحمود ياسين ونجلاء فتحى وليلى علوى وإلهام شاهين.. ونبيلة عبيد تنعيه: زميل كبير وصديق عزيز

الإثنين، 07 فبراير 2022 03:48 م
رحيل المخرج أحمد يحيى عن عمر يناهز 78 عامًا بعد مسيرة سينمائية حافلة مع كبار النجوم.. أبرزهم عادل إمام وفريد شوقى ومحمود ياسين ونجلاء فتحى وليلى علوى وإلهام شاهين.. ونبيلة عبيد تنعيه: زميل كبير وصديق عزيز المخرج احمد يحيى
كتب محمد زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحل عن عالمنا المخرج الكبير أحمد يحيى صباح اليوم الإثنين، عن عمر يناهز 78 عاما، حيث تعرض لوعكة صحية مؤخرًا تسببت في نقله إلى المستشفى لتلقى العلاج إلا أن حالته تدهورت حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، وتشييع جنازته حاليًا من مسجد السيدة نفسية على أن يتم دفنه بمقابر الأسرة في الأمام الشافعى.

وحرص عدد من نجوم الفن على نعى المخرج الراحل، حيث كتبت نبيلة عبيد على حسابها على موقع إنستجرام: "بكثير من الحزن والأسى أنعى رحيل المخرج السينمائي الكبير أحمد يحيى.. كان زميلاً كبيرًا وصديقًا عزيزًا ربنا يرحمه وخالص العزاء لعائلته وأصدقائه.. البقاء لله وإنا لله وإنا اليه راجعون"، وذلك بعدما قدمت معه فيلمى "سمارة الأمير" و"الصبر في الملاحات".

نبيلة عبيد تنعى المخرج احمد يحيى
نبيلة عبيد تنعى المخرج احمد يحيى

 

وقدمت إلهام شاهين النعى للمخرج الراحل من خلال منشور عبر حسابها بموقع "إنستجرام" كتبت فيه: "الله يرحم المخرج الكبير أحمد يحيى.. قدمت معه فيلم "مراهقون ومراهقات"، ثم فيلم "السجينة 67".. وأيضًا مسلسل "نعم مازلت آنسه".. أعتز جدًا بكل أعمالى معه فهو مخرج كبير ومتميز.. ربنا يرحمه ويجعل مثواه الجنة يارب"، كما نعاه الفنان سامح الصريطى، قائلاً: "إننا فقدنا فنانًا أثرى حياتنا السينمائية بالعديد من الأعمال الراقية، وصديقًا رقيق القلب دمث الخلق".

الهام شاهين تنعى المخرج احمد يحيى
الهام شاهين تنعى المخرج احمد يحيى

 

وبدأ المخرج أحمد يحيى مشواره الفني ممثلاً في سن الطفولة، مع العندليب الراحل عبد الحليم حافظ، فى فيلمى "حكاية حب" عام 1959 و"البنات والصيف" عام 1960، وكان عمره وقتها 15 عامًا.، وعشق يحيي السينما فدرس الإخراج وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للسينما سنة 1968 شعبة إخراج، وبعد تخرجه؛ عمل مساعد مخرج مع عدد من المخرجين الكبار منهم: حلمى حليم، وأشرف فهمي، وحسين كمال، ومحمد عبد العزيز.

وأخرج للعديد من النجوم منهم فريد شوقي ورشدي أباظة اللذين اعتبراه المخرج المفضل لديهم، وكان من أكثر المخرجين تحويلاً للنصوص الأدبية إلى السينما، ومن أبرز أفلامه "حكمت المحكمة" بطولة فريد شوقى وماجدة الخطيب ويسرا وليلى طاهر، و"حب لا يرى الشمس" بطولة نجلاء فتحى، فريد شوقى، محمود عبد العزيز، صفية العمرى، "حتى لا يطير الدخان" بطولة عادل امام وسهير رمزى.

ومن أفلامه أيضاً "كراكون في الشارع" بطولة عادل إمام ويسرا، و"يا عزيزى كلنا لصوص" بطولة محمود عبد العزيز وليلى علوى، و"الصبر في الملاحات"، "العزاب امرأة" بطولة محمود ياسين ونيللى، و"رحلة النسيان" بطولة نجلاء فتحى ومحمود ياسين، و"لا تبكى يا حبيب العمر" بطولة فريد شوقى ونور الشريف وميرفت أمين، و"ليلة بكى فيها القمر" بطولة صباح وحسين فهمى، و"غدا سأنتقم" بطولة نجلاء فتحى وفاروق الفيشاوى.

المخرج احمد يحيى
المخرج احمد يحيى

 

كما قدم أيضًا أفلام "حكمت المحكمة" بطولة فريد شوقى وماجدة الخطيب ويسرا وليلى طاهر، و"حب لا يرى الشمس" بطولة نجلاء فتحى، فريد شوقى، محمود عبد العزيز، صفية العمرى، "حتى لا يطير الدخان" بطولة عادل امام وسهير رمزى، وكاركون في الشارع" بطولة عادل إمام ويسرا، و"يا عزيزى كلنا لصوص" بطولة محمود عبد العزيز وليلى علوى، و"الصبر في الملاحات" وغيرها من الأفلام.

يذكر أن المخرج الراحل أحمد يحي تم تكريمه في الدورة الـ 34 من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط الذى أقيم عام 2018، بجانب الموسيقار عمر خيرت والنجم فاروق الفيشاوى والمنتج حسين القلا والناقدة ماجدة موريس، وتعرض يحيى لوعكة صحية تم على أثرها نقله إلى أحد مستشفيات الإسكندرية حيث أصيب وقتها بضيق شديد فى التنفس أدى إلى اختناق وإغماء.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة