"كلام في السياسة" يناقش دعم المواهب الشابة.. عضو تنسيقية شباب الأحزاب: قوتنا الناعمة لحن خالد ولغة يفهمها العالم.. أشرف زكى: المعاش 600 جنيه.. مجدي أبو عميرة: الشركة المتحدة فتحت مجالا لشركات الإنتاج

السبت، 05 فبراير 2022 12:52 ص
"كلام في السياسة" يناقش دعم المواهب الشابة.. عضو تنسيقية شباب الأحزاب: قوتنا الناعمة لحن خالد ولغة يفهمها العالم.. أشرف زكى: المعاش 600 جنيه.. مجدي أبو عميرة: الشركة المتحدة فتحت مجالا لشركات الإنتاج برنامج كلام فى السياسة
كتب محمد شرقاوى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


المنتج تامر مرتضى: نواجه تحديات في صناعة السينما

مجدي أبو عميرة: أشرف زكي ينحت في الصخر لتوفير فرص عمل لشباب الفنانين

 

خصص برنامج "كلام في السياسة"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" ويقدمه الإعلامى أحمد الطاهرى، للحديث عن دور شركات الإنتاج في دعم المواهب الشابة، وكيف أثرت جائحة فيروس كورونا على صناعة السينما؟.

قال الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، إن قانون النقابة يحتاج إلى تعديل لتوفير موارد الدخل، مؤكدا انه لا يوجد رقيب على مكاتب الكاستنج، معقبا: "أصعب حاجة لما ألقى زملاء مش لاقيين فلوس يتعالجوا ونسبة البطالة مرتفعة.. والمعاش 600 جنيه بعد 30 سنة عمل فى مجال الفن، وأسعى إلى تعظيم الموارد للنقابة".

وأضاف خلال حواره مع الإعلامى أحمد الطاهرى، عبر برنامجه كلام فى السياسة المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن النقابة تعظم مواردها من الأعضاء، ورسم القيد حتى الآن بجنيه، وتم عمل 10 بنود للضبطية القضائية، مشيرا إلى أنه لديهم عدد هائل من الخريجين لا يجدون فرص عمل مناسبة، لافتا إلى أن مشكلة العرض والطلب في الساحة الفنية مشكلة أزلية، مؤكدا أن دور النقابة ليس التشغيل، ولكن دورها الدفاع عن المهنة وإتاحة فرص العمل في إطار الضوابط المعروفة.

وشدد الدكتور أشرف زكى، على أن دور النقابات ليس التشغيل، ولكن الدفاع عن المهن ذاتها، مضيفا: كنا ننتج حوالي 70 مسلسلا في السنوات السابقة في موسم رمضان حاليًا لا نتجاوز سوى الـ15 مسلسل.

وقال الدكتور أشرف زكى، نقيب المهن السينمائية، أن النقابة تواجه مشكلة تتعلق بالعرض والطلب فى الساحة الفنية، متابعا: "عندى شكوى مريرة فى النقابة بأننا لا نوفر عملا للأعضاء.. وفى البداية علينا التأكيد أن دور النقابة ليس التشغيل.. لا نقابة المحامين بتشغل ولا نقابة الأطباء بتشغل.. ولا اى نقابة بتشغل".

وأضاف أن دور النقابة الدفاع عن المهنة، وإتاحة فرص العمل من خلال وضع ضوابط إذا تم تحقيقها سوف نجد فرص عمل للشباب ولأجيال الرواد، متابعا: "بذلت مجهودا كبيرا مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وهى مشكورة مضت معانا برتوكول وبيتابعوا تنفيذه بجانب أمور أخرى تتعلق بالرعاية الصحية".

وتابع زكى: "كنا ننتج عددا كبيرا من المسلسلات فى السنوات السابقة خلال موسم رمضان وحاليا العدد لا يتجاوز 15 عملا.. وعندى كل سنة ناس بتتخرج وفرص العمل بقت قليلة.. وهناك أعمال يتم الاستعانة بمشاهير السوشيال ميديا فى الأعمال الفنية أو تكرار الوجوه فى الأعمال المختلفة.. بالإضافة إلى عدم وجود وظائف".

وقالت الفنانة غرام سعد، إن السوشيال ميديا لها تأثير سلبي على فرص العمل لبعض الفنانين، وأضافت لبرنامج كلام فى السياسة على قناة إكسترا نيوز، أن الفنان يقوم بدور مهم في خدمة الوطن، لافتة إلى أنها ذهبت لمكاتب كاستنج ولم يحالفها الحظ للعمل، متابعة: "هما عارفين مين اللى هيشتغلوا فى المسلسلات". 

وتابعت: اشتغلت إعلانات من جانب مكاتب الكاستنج، ولكن يحدث ليّا نصب فى الأموال، ولابد من اخضاع مكاتب الكاستنج للرقابة حتى يحصل الجميع على حقوقه

وقال المنتج الفني تامر مرتضى، إننا نواجه تحديات في صناعة السينما التي أصبحت تتطور بشكل سريع جدا، مضيفا أن الجمهور أصبح منفتحًا كبيرا على رؤية كافة الأعمال الفنية العالمية، والمتلقى لا يقبل الأعمال إلا بجودة معنية، ومن الضرورى الوقوف ودعم نقابة المهن السينمائية، وأضاف، أن جيل "صعيدى في الجامعة الأمريكية" مثلوا مرحلة هامة في تاريخ الفن، مشددا على أن هناك تحسن كبير فى توفير فرص عمل.

وتابع تامر مرتضى: "صناعة الفن تحتاج جيلا قويا جدا في التمثيل، مؤكدا أنهم يواجهون تحديات في صناعة الدراما والسينما التي أصبحت تتطور بشكل سريع جدا.. وبالتالى صناعة السينما والدراما تحتاج أجيالا جديدة وننتظر المزيد خلال الفترة المقبلة".

وقال المخرج مجدي أبو عميرة إن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إنه فتحت مجال شركات الانتاج، وتعود بقوة للعمل الفنى وإن يكون هناك مسلسل دينى فى شهر رمضان يحل مشاكل الفنانين فى المشاركة، وأضاف، أن اتحدى اى منتج خاص عمل مسلسل دينى لانه هيخسر كتير، لافتا إلى أن مسلسل ليالى الحلمية كان يوجد به تكرار وليس كل مسلسل يبقى نفس الكاست ولما عملت ذئاب الجبل جبت احمد عبد العزيز، والضوء الشارد جبت الفنان الراحل ممدوح عبد العليم، كل اعمالى لم تكن هناك تكرار.

وتابع، أن هناك عدد من الممثلين يعمل أكتر من 5 اعمال فى وقت واحد، مضيفا ان نقيب المهن التمثيلية يعمل على قدم وساق لعمل الفنانين فى الدراما والمسلسلات، موضحا أن الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية ينحت في الصخر من أجل توفير فرص عمل لشباب الفنانين، مضيفا أن الإذاعة كانت توفر فرص عمل كبيرة للممثلين فى السابق.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامى أحمد الطاهرى، أن لابد من تنوع مصادر الإنتاج لتوفير فرص عمل للممثلين، وكذلك لابد من وجود ورش للكتابة السينمائية، متابعا: "لم يكن هناك أي مجاملة مع الممثلين اللي طلعوا معايا في جميع الأعمال الفنية، لأنني لو جاملت سينعكس هذا على العمل".

وتابع المخرج مجدى أبو عميرة، أن الأعمال الفنية انخفضت كثيرا، لأنه من 4 سنوات كان هناك ما يزيد عن 60 مسلسلا يتم انتاجهم في شهر رمضان، أما رمضان هذا العام سيكون هناك 16 عملا فقط، مضيفا : "الغالبية العظمى من الممثلين يلجأون لعمل مشهد أو مشهدين لأن نسبة الطلب عليهم ضعيفة، وعلى العكس هناك ممثلين يمثلون أكثر من 5 أعمال في موسم واحد".

وأكمل قائلا: "هناك الكثير من شركات الإنتاج الفني تعاني من خسائر كبيرة.. وقلة الأعمال الفنية تسبب في قلة فرص العمل، ولا يوجد مجالات في اختيار الفنانين للأعمال الفنية".

فيما قال النائب نادر مصطفى، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين إن قوتنا الناعمة لحن خالد ولغة يفهمها العالم كله، مضيفا: أننا ناقشنا كل المشاكل والتحديات التي يتعرض لها الفنانين تحت القبة.

وأضاف خلال حواره، أن قانون الرعاية ما زال قيد النقاش تحت قبة البرلمان، لافتا إلى أن الدولة لديها رغبة كبيرة جدا فى الارتقاء بالفن لأنها القوة الناعمة، وتابع النائب نادر مصطفى، أن الشركة المتحدة أنتجت فيلم الممر بجودة عالمية، وكذلك ننتظر فيلم السرب بجودة عالمية، مؤكدا أن خلال الفترة القادمة المجلس سوف إحياء ما نستطيع من مواد قانونية لدعم الفن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة