"صنم" أول شخصية قدمها عزت العلايلى على المسرح.. اليوم الذكرى الأولى لرحيله

السبت، 05 فبراير 2022 02:00 م
"صنم" أول شخصية قدمها عزت العلايلى على المسرح.. اليوم الذكرى الأولى لرحيله عزت العلايلى
كتب بهاء نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الكبير عزت العلايلى، اليوم السبت 5 فبراير، وهو يعد أحد أهم المبدعين المصريين صاحب التاريخ الفنى الثرى فى السينما والمسرح والتليفزيون، استطاع أن يكون نجمًا ضمن نجوم جيله بأدائه التمثيلى الرائع، فهو صاحب مسيرة فنية وقصة كفاح بدأت منذ الستينيات بأدوار صغيرة وصولاً للبطولة، وتعددت أعماله الفنية حتى أن شارك في 10 أفلام جاءت ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد لعام 1996.

قصة كفاح الفنان عزت العلايلى كشفها بنفسه خلال استضافته في برنامج "معكم" الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلى والمذاع على قناة Cbc، وقال إن مشاركته الأولى كان طفلاً في فيلم بعنوان "يسقط الاستعمار" بطولة شادية وحسين صدقى، وجاء هذا الفيلم بالصدفة عن طريق زميل له بالمدرسة.

وتابع عزت العلايلى، كانت تجمعنى صداقة بزميل لى في الطفولة كنا وقتها بنعمل حفلات المولد النبوى في المدرسة وكنت بعمل وقتها دور "صنم" وبعد ما يمثلوا شوية وأول ما يقولوا الله اكبر اروح واقع على جنبى، وبالنسبة ليا كان أعظم دور لأن الصالة كلها بتسقف.

واستكمل عزت العلايلى: صاحبى قالى تحب تمثل في فيلم بالسينما طبعًا فرحت جدًا ووافقت وروحت استديو شبرا وكان معايا وقتها 32 قرشًا، وكنت فاكر أنى ساعتين وهارجع ولكن الوقت كان طويل ما يقرب من 20 ساعة وكنت كل لما أجوع اشترى ساندوتش وكان صغير والفلوس خلصت وكنت جعان جدًا ومش معايا خلاص فلوس، وروحت أنا وزميلى من شبرا للسيدة زينب سيرا على الأقدام.

الفنان عزت العلايلى حاصل على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1960، لكنه لم يبدأ مسيرته التمثيلية فور تخرجه بسبب رعايته لأخوته الأربعة بعد وفاة والده، فعمل معد برامج تليفزيونية لفترة، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم "رسالة من امرأة مجهولة" عام 1962 والذى كان بمثابة بدايته السينمائية.

تعددت أعماله بعد ذلك ليشارك فى عشرات الأعمال ما بين السينما والتليفزيون، أحد أهم أدواره كان فى فيلم "الأرض" عام 1970 من إخراج يوسف شاهين، ومن أبرز أعماله "الطريق إلى إيلات، أهل القمة، المنصورية، التوت والنبوت"، وفى المسرح شارك فى عدة مسرحيات من أهمها "أهلا يا بكوات، ثورة قرية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة