الصحف العالمية اليوم.. الجمهوريون يعتبرون الهجوم على مبنى الكابيتول "مشروعا".. البنتاجون يكشف سبب اختيار قوات برية بدلا من "درونز" لقتل زعيم داعش.. وتعثر محاولات بوريس جونسون لحشد الدعم مع دعوات حجب الثقة

السبت، 05 فبراير 2022 02:15 م
 الصحف العالمية اليوم.. الجمهوريون يعتبرون الهجوم على مبنى الكابيتول "مشروعا".. البنتاجون يكشف سبب اختيار قوات برية بدلا من "درونز" لقتل زعيم داعش.. وتعثر محاولات بوريس جونسون لحشد الدعم مع دعوات حجب الثقة بوريس جونسون وجو بايدن
كتبت رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها اعتبار الجمهوريين بشكل رسمى الهجوم على مبنى الكابيتول "مشروعا"، وتعثر محاولات بوريس جونسون لحشد الدعم.

 

الصحف الأمريكية

نيويورك تايمز: الجمهوريون يعتبرون الهجوم على مبنى الكابيتول "مشروعا"

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إنه فى خطوة غير عادية، قال الحزب الجمهوري رسميًا إن محاولة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، قلب هزيمته في انتخابات عام 2020 والهجوم المميت على مبنى الكابيتول الأمريكي هما "خطاب سياسي مشروع".

 

وقال أحد الديمقراطيين البارزين في لجنة مجلس النواب التي تحقق في تمرد 6 يناير إن المؤرخين سيكونون "مذعورين".

 

وجاء تحرك اللجنة الوطنية الجمهورية (RNC) في اجتماعاتها الشتوية في سولت ليك سيتي يوم الجمعة ، كجزء من اللوم الرسمي لليز تشيني من وايومنج وآدم كينزينجر من إلينوي ، الجمهوريين الوحيدين في لجنة 6 يناير.

 

وجاء في قرار تمت الموافقة عليه بالإجماع أن تشيني وكينزينجر متورطان في "اضطهاد المواطنين العاديين المنخرطين في خطاب سياسي مشروع".

 

في 6 يناير 2021 ، قبل أسبوعين من تنصيب جو بايدن ، تعرض مبنى الكابيتول الأمريكي في واشنطن لهجوم من قبل مؤيدي ترامب الذين قال الرئيس السابق لهم "قاتلوا مثل الجحيم" في خدمة كذبه بأن هزيمته كانت نتيجة انتخابات تزوير.

 

تم نقل علم المعركة الكونفدرالي إلى قاعات الكونجرس. وقام المشاغبون بتلطيخ الجدران بالبراز. وسرقت الممتلكات وتحطمت النوافذ. وهرع أعضاء الكونجرس إلى بر الأمان، وسعى بعض المشاغبين إلى القبض على المشرعين وربما كانوا ينوون قتلهم. وهتف البعض لشنق مايك بنس ، نائب رئيس ترامب الذي قاوم الضغط لرفض التصديق على نتائج الكلية الانتخابية.

 

ومات سبعة اشخاص. وأصيب أكثر من 100 شرطي. ووجهت التهم إلى أكثر من 700 شخص. يواجه أحد عشر عضوا في ميليشيا يمينية متطرفة اتهامات بالتآمر للتحريض على الفتنة.

 

ودافع ستيف بانون ، وهو مستشار مقرب من ترامب ، بأنه غير مذنب في ازدراء الكونجرس الجنائي. قد يواجه مارك ميدوز ، كبير موظفي البيت الأبيض في عهد ترامب ، نفس العقوبة.

 

البنتاجون يكشف سبب اختيار قوات برية بدلا من "درونز" لقتل زعيم داعش

كشف مسئولون فى البنتاجون أن الإدارة الأمريكية اختارت تنفيذ غارة بالقوات البرية بدلاً من ضربة بطائرة الدرون من أجل تجنب وقوع إصابات مفرطة فى الحى السكنى الذى يعيش فيه القريشى.

 

ووفقا لصحيفة ذا هيل، علق بايدن، الذى تلقى تحديثات عن الغارة فى الوقت الفعلى من غرفة العمليات بالبيت الأبيض، أن الجيش الأمريكى اختار شن غارة على ضربة جوية لتقليل الخسائر فى صفوف المدنيين.

 

وقال: "مع العلم أن هذا الإرهابى قد اختار أن يحيط نفسه بالعائلات، بما في ذلك الأطفال، فقد اتخذنا خيارًا لمتابعة غارة للقوات الخاصة بمخاطر أكبر بكثير على شعبنا، بدلاً من استهدافه بضربة جوية".

 

وقال مسؤول كبير فى الإدارة، إن زعيم داعش بدا وكأنه يعيش "عن قصد" فى منزل مع عائلة في الطابق الأول يعتقد المسؤولون أنه ليس له أى انتماء للتنظيم الإرهابى.

 

وقال المسؤول: "الرئيس وجه بالطبع وزارة الدفاع لاتخاذ كل الاحتياطات لتقليل الخسائر غير المقاتلة فى هذه العملية".

 

قال مسؤولون إن القوات الأمريكية وجهت نداء للمدنيين عند دخولهم المنزل حتى يتمكن الناس من المغادرة وأن القوات كانت في خطر شديد بسبب طبيعة العملية.

 

وتعتبر مداهمة يوم الأربعاء أكبر عملية استهدفت داعش الارهابي منذ مقتل البغدادي في 2019 ، ويصفها مسؤولو البيت الأبيض بأنها ضربة كبيرة لداعش.

 

وقال جون كيربي المتحدث الرسمي باسم البنتاجون للصحفيين "نعتقد أن موته وجه ضربة كبيرة لداعش"، وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين بساكي إن قتل القريشي "يوجه ضربة كارثية لداعش".

 

وتأتى الغارة فى أعقاب هجوم ديسمبر الذى شنه أكثر من 100 من مقاتلي داعش على سجن في شمال شرق سوريا في محاولة لإطلاق سراح أعضاء الجماعة الإرهابية المسجونين. وقال بايدن إن القريشي مسؤول عن الهجوم على السجن.

 

الصحف البريطانية

تعثر محاولات بوريس جونسون لحشد الدعم مع تزايد عدد النواب الراغبين فى حجب الثقة

تعثرت محاولات رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون لحشد فريقه الكبير المتداعي بعد أن نأى وزير ثانٍ في الحكومة بنفسه فى الوقت الذى دعاه نائبان محافظان آخران إلى الرحيل، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وفي محاولة لكسب الدعم ، كتب جونسون إلى النواب واعدًا إياهم بـ "خط مباشر إلى داونينج ستريت" ، لكن تحركه جاء في الوقت الذي اتبع فيه وزير الصحة ساجيد جافيد خطى المستشار ، ريشي سوناك ، في رفض تصريحات جونسون التي ربطت بين ستارمر والفشل في مقاضاة المتهم بالانجذب للأطفال، جيمى سافيل.

 

وقال وزير الصحة إن ستارمر قام "بعمل جيد" كمدير للنيابات العامة وأنه "يجب احترامه بسبب ذلك". وقال جافيد إنه سعيد بأن جونسون "أوضح" تصريحاته - رغم أن رئيس الوزراء لم يعتذر.

 

وقال سوناك عن تصريحات جونسون يوم الخميس: "ما كنت لأقولها". أدت محاولة تشويه سمعة ستارمر إلى رحيل منيرة ميرزا ​​، مسئولة السياسة العامة في حكومة جونسون منذ فترة طويلة، يوم الخميس.

 

في علامة أخرى على تراجع سلطة جونسون ، أكد نائبان آخران أنهما قدما خطابات سحب ثقة من رئيس الوزراء.

 

ودعا النائب عن نيوكاسل-أندر-لايم ، آرون بيل ، جونسون إلى الاستقالة أولاً ، قائلاً في بيان ظهر يوم الجمعة إن "خيانة الثقة التي تمثلها الأحداث في داونينج ستريت ، والطريقة التي تم التعامل بها معها ، تجعل ] موقفه لا يمكن الدفاع عنه ".

 

ويُعتقد على نطاق واسع أن عضو البرلمان قدم رسالته بعد أن تحدى رئيس الوزراء في مجلس العموم يوم الاثنين.

 

 

ميرور: الشرطة تحقق فى صورة لبوريس جونسون وهو يحمل "بيرة" فى حفل أثناء الإغلاق

نقلت صحيفة "ميرور" البريطانية عن تقارير تفيد بأن الشرطة البريطانية لديها صورة لرئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون وهو يحمل كأس بيرة في حفل عيد ميلاده المغلق في يونيو 2020.

 

ومن المفهوم أنها من بين 300 صورة قدمتها سو جراي إلى شرطة العاصمة للتحقيق في التجمعات الاجتماعية التي انتهكت لوائح قيود فيروس كورونا. وتم تصوير رئيس الوزراء مع علبة من بيرة إستريلا وهو يقف إلى جانب وزير الخزانة ، ريشي سوناك ، في غرفة مجلس الوزراء رقم 10.

 

وأفادت الأنباء أن الصورة التقطها المصور الرسمي لرئيس الوزراء الممول من دافعي الضرائب ، والذي كان يوثق الحدث في يونيو 2020.

 

وقالت نائبة زعيم حزب العمال ، أنجيلا راينر ، للصحيفة: "مصور داونينج ستريت يمول من دافعي الضرائب ، وللجمهور كل الحق في مشاهدة الصور التي يدفعون مقابل التقاطها ، بما في ذلك أي من حفل عيد ميلاد رئيس الوزراء."

 

وأضافت "بعد تحقيق الشرطة ، يجب نشر تقرير سو جراى بالكامل مع جميع الأدلة المصاحبة - الصور ومقاطع الفيديو والشهادات."

 

وفي الشهر الماضي أقر داونينج ستريت بأن الموظفين "اجتمعوا لفترة وجيزة" في احتفال مفاجئ بعيد ميلاد نظمته زوجة رئيس الوزراء كاري جونسون ، لكنه قال إن رئيس الوزراء بقي لمدة 10 دقائق فقط.

 

ومن المفهوم أن المستشار ريشى سوناك قد حضر الحدث عندما حضر لاجتماع حول كورونا ، لكن لم تتم دعوته.

 

وأخبرت المصادر صحيفة "ذا ميرور" أن جونسون وسوناك كانا محاطين من قبل 10 مساعدين في غرفة الخزانة ولكن لم يكن هناك كعكة عيد ميلاد.

 

وقال المحامي آدم فاجنر، الخبير في قوانين كورونا: "السؤال القانوني لرئيس الوزراء هو ما إذا كان قد شارك في الاجتماع. حقيقة أنه تم تصويره وهو يمسك بيرة توحي بقوة أنه فعل ذلك وبالتالي ارتكب جريمة جنائية من اللوائح ".

 

وقال داونينج ستريت -مجلس الوزراء-  إنه لا يستطيع التعليق بسبب تحقيقات الشرطة الجارية.

 

يأتي ذلك بعد استقالة أربعة من كبار مساعدي جونسون في غضون 24 ساعة يوم الخميس.

 

واستقال كل من رئيس السياسة منيرة ميرزا ​​، ومدير الاتصالات جاك دويل ، والسكرتير الخاص الرئيسي مارتن رينولدز ، ورئيس الأركان دان روزنفيلد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة