وفاة الطفل المغربى ريان بعد 5 أيام من سقوطه فى ظلمة البئر.. الديوان الملكى ينعى الفقيد.. والملك محمد السادس يجرى اتصالا هاتفيا مع والديه ويبلغ أحر تعازيه لكافة أفراد أسرته

السبت، 05 فبراير 2022 11:16 م
وفاة الطفل المغربى ريان بعد 5 أيام من سقوطه فى ظلمة البئر.. الديوان الملكى ينعى الفقيد.. والملك محمد السادس يجرى اتصالا هاتفيا مع والديه ويبلغ أحر تعازيه لكافة أفراد أسرته وفاة الطفل ريان
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن التلفزيون المغربى اليوم وفاة الطفل ريان الذى سقط فى بئر بطول 32 مترا بعد أن أمضى 5 أيام عالقا، وعلى إثر الحادث المفجع الذى أودى بحياة الطفل ريان اورام، أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اتصالا هاتفيا مع السيد خالد اورام، والسيدة وسيمة خرشيش والدى الفقيد، الذى وافته المنية بعد سقوطه فى البئر، وبهذه المناسبة المحزنة، أعرب جلالة الملك، نصره الله، عن أحر تعازيه وأصدق مواساته لكافة أفراد أسرة الفقيد فى هذا المصاب الأليم، الذى لا راد لقضاء الله فيه، داعيا الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جنانه، وأن يلهم ذويه جميل الصبر وحسن العزاء، في فقدان فلذة كبدهم.
 
وقد أكد جلالته، بأنه كان يتابع عن كثب، تطورات هذا الحادث المأساوى، حيث أصدر تعليماته السامية لكل السلطات المعنية، قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة، وبذل أقصى الجهود لإنقاذ حياة الفقيد، إلا أن إرادة الله تعالى شاءت أن يلبي داعي ربه راضيا مرضيا.
 
كما عبر جلالته، حفظه الله، عن تقديره للجهود الدؤوبة التي بذلتها مختلف السلطات والقوات العمومية، والفعاليات الجمعوية، وللتضامن القوي، والتعاطف الواسع، الذي حظيت به أسرة الفقيد، من مختلف الفئات والأسر المغربية، في هذا الظرف الأليم.
 
الطفل ريان
 
 
هذا ونجحت فرق الإنقاذ فى إخراج الطفل المغربى ريان، بعد أن أمضى 5 أيام عالقا داخل بئر على عمق 32 مترا تحت الأرض، وكانت فرق الإنقاذ قد وصلت إلى ريان، البالغ من العمر 5 سنوات، السبت، فيما قام فريق الإنعاش بتجهيزه داخل النفق قبل إخراجه عبر نقالة.
 
وكانت السلطات المغربية قد أحضرت سيارة إسعاف وطائرة مروحية مجهزة للإنعاش، من أجل نقل الطفل إلى المستشفى بسرعة، بمجرد التمكن من إخراجه، لكن الوفاة حالت دون ذلك.
 
وذكرت مصادر مطلعة، أن ريان أصيب بكسور إثر سقوطه داخل البئر من ارتفاع شاهق، وتجمع مئات الأشخاص في موقع البئر، دعما لرجال الإنقاذ وترقبا لعملية إخراج الطفل، فيما تطوع آخرون للمشاركة في عملية الحفر، على رأسهم "عمى على"، الذى قاد جهود حفر النفق الأفقي الموازي للبئر، والذي نال شعبية واسعة بسبب جهوده.
 
الطفل ريان
 
وانطلقت محاولات إنقاذ الطفل ريان، في بداية الأزمة، من خلال نزول أشخاص يمارسون ما يعرف بالاستغوار، لكن القطر الضيق للبئر حال دون وصولهم إلى الطفل العالق.
 
وسقط الطفل إلى عمق يزيد عن 30 مترا، في حين لم يستطع المتطوعون أن ينزلوا أكثر من 20 مترا، وبسبب هذا التعثر، تركزت جهود الإنقاذ على خطة بديلة.

ومن ناحية أخرى، حظى العم على الصحراوى ورفاقه الذين حفروا يدويا بعملية إنقاذ الطفل ريان فى المغرب، باهتمام وثناء واسعين، خلال اليومين الأخيرين، نظرا لحرصه على المساهمة بخبرته الطويلة فى مجال الحفر، كما أنه لم يكترث بالمخاطر المحدقة، وهو فى عقده السادس.

وقال معلقون على عملية الحفر، إنه بالرغم من أن عم "علي" لم يتخرج من جامعات ومعاهد كبرى، إلا أنه رجلا ذو صيت كبير في تقنيات الحفر، وهذا الأمر شجع على الاستعانة به، من أجل إخراج "ريان" سالما .

وذكرت تقارير صحفية فى المغرب، أن الرجل يعرف بـ"عمى على الصحراوي"، وهو ينحدر من منطقة الجنوب الشرقى للمملكة.

واستطاع "عمى علي" أن يراكم تجربة عقود طويلة فى حفر الآبار، فأصبح من أمهر الأشخاص فى التعامل مع التربة واستخراجها وإنجاز المهام المطلوبة بأمان فى مثل هذه الحالات.

وحان دور "عمى علي"، إثر بدء عملية الحفر الأفقى لأجل الوصول إلى الطفل ريان الذى يبلغ 5 سنوات وسقط فى بئر ضيق حتى وصل إلى عمق يزيد عن ثلاثين مترا.

عمليات انقاذ ريان 

وحظى "عمى علي" بإشادة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، وسط إعجاب بحرصه على التنقل حتى شمال البلاد، لأجل المساهمة فى إنقاذ الطفل ريان.

وبدأت محاولات إنقاذ الطفل ريان، فى بداية الأزمة، من خلال نزول أشخاص يمارسون ما يعرف بالاستغوار، لكن القطر الضيق للبئر حال دون وصولهم إلى الطفل العالق.

وسقط الطفل ريان إلى عمق يزيد على 30 مترا، فى حين لم يستطع المتطوعون أن ينزلوا أكثر من 20 مترا، وبسبب هذا التعثر، تركزت جهود الإنقاذ على خطة بديلة.

وبموجب الخطة المعتمدة، أقامت فرق الإنقاذ حفرة كبيرة موازية لمكان سقوط الطفل ريان، وعند بلوغ العمق الذى يوجد به، تم الشروع فى حفر أفقي.

FK19lqRX0AAH3W2
العم على الصحراوى

 

لكن التخوف من وقوع انهيارات فى التربة، دفع فرق الإنقاذ إلى الاستعانة بدعامات وأنابيب وأسطوانات واسعة لأجل حماية من يعملون فى الإنقاذ، إلى جانب إخراج الطفل ريان، دون تعريضه للخطر.

 
 
وقدم أحد المهندسين المشاركين في عملية إنقاذ الطفل ريان، مساء يوم السبت، توضيحا بشأن تقدم الحفر الجاري داخل النفق، لأجل إخراج الصغير الذي سقط في بئر عميق، يوم الثلاثاء الماضي، ثم تحولت مأساته إلى محط أنظار العالم.
 
وأوضح المهندس مراد الجزولى، أن فريق الإنقاذ ما زالت أمامه ثمانون سنتيمترا حتى يصل إلى الطفل ريان الذي يبلغ 5 أعوام.
 
وعزا الجزولي، هذا البطء في الحفر إلى الحرص على عدم التسبب بأي اهتزازات تؤذي الطفل ريان، قائلا إن الحفر يجري على يد مختصين، بمعدل عشرين سنتيمترا تقريبا في الساعة.
 
وعندما سألت القناة المغربية الثانية "دوزيم"، المهندس الجزولي حول المدة الزمنية المرتقبة لإخراج الطفل ريان، أقر بصعوبة إعطاء تقديرات لكنه رجح أن يستغرق الأمر  نحو ساعتين.
 
وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام مغربية، أن فرق الإنقاذ وصلت إلى الطفل ريان الذي سقط في البئر، عصر الثلاثاء الماضي، فيما يقوم فريق الإنعاش حاليا بتجهيزه داخل النفق من أجل نقله إلى الخارج عبر نقالة.
 
 
مكان الحفر 
 
وكانت السلطات المغربية قد أحضرت سيارة إسعاف وطائرة مروحية مجهزة للإنعاش، من أجل نقل الطفل ريان إلى المستشفى على وجهة السرعة، بمجرد التمكن من إخراجه.
 
وانطلقت محاولات إنقاذ الطفل ريان، في بداية الأزمة، من خلال نزول أشخاص يمارسون ما يعرف بالاستغوار، لكن القطر الضيق للبئر حال دون وصولهم إلى الطفل العالق.
 
وسقط الطفل ريان إلى عمق يزيد عن 30 مترا، في حين لم يستطع المتطوعون أن ينزلوا أكثر من 20 مترا، وبسبب هذا التعثر، تركزت جهود الإنقاذ على خطة بديلة.
 
وبموجب الخطة المعتمدة، أقامت فرق الإنقاذ حفرة كبيرة موازية لمكان سقوط الطفل ريان، وعند بلوغ العمق الذي يوجد به، تم الشروع في حفر أفقي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد

مصر

ان شاء شافعا لوالدية

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد زيان

في جنات الخلد ان شاء الله

الله يرحمك ويسكنك فيسح جناته ان شاء الله

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح عابد

لاراد لقضاء الله .

خمسة أيام والقلوب تدمى والأيدى تتضرع للعلى القدير . ولكن لاتشاؤن إلا أن يشاء الله رب العالمين. الى الأم الثكلى والأب المكلوم صبرا" فلكم شفيع بإذن الله ينتظركم فى الجنة إن شاء الله.

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح عابد

القصاص

ننتظر ما يعوضنا عن خمسة أيام من الألم والأمل على مصير ريان . ولكن تضاعف الألم وضاع الأمل . ننتظر القصاص من الذين أهملوا فى ترك تلك البئر دون إحتياطات تحول دون وقوع مثل تلك الكوارث . وشكرا" لكل من ساهم وشارك فى عملية إخراج ريان من غيابت الجب.

عدد الردود 0

بواسطة:

Aboahmad

]دعائنا الصبر لوالديه

رحمه الله رحمة واسعه وجعله من الحور العين بالجنة والصبر والسلوان لوالديه

عدد الردود 0

بواسطة:

عدلى يوسف

الله يرحمك حبيبي وتزود ملائكه السماء

الله يرحمك حبيبي وتزود ملائكه السماء

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكتور

الرحمة

طيور الجنة الصبر لأهله ... 

عدد الردود 0

بواسطة:

Wagih

ريان

عظم الله اجرنا واجوركم في وفاة ولدنا وقرة اعين الجميع ريان واسكنه الفردوس الاعلى

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال محمود خربوش

عزاء ريان رحمه الله

إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع وإنا على فراقك يا ريان لمحزونون ولا نقول إلا ما يرضى ربنا إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واجعله سبب فى رحمه والديه و اجمعهم فى نعيم جناتك يا ارحم الرحمين 

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد نور

عزاء ريان خالد

صديقى العزيز ريان .. لم نتقابل من قبل و لا تعرفنى و لكن ادعو لك بكل الرحمات و المغفرة و اسئل الله لوالديك الكرام صبرا . إن الله مع الصابرين . دعواتى لك بالفردوس الأعلى و اسئل الله ان يجمعنى بك . اترك فى رحمة الله التى وسعت كل شيئ . الى اللقاء. 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة