"أزمة أوكرانيا" أول اختبار لـ"عالمية" لندن بعد "بريكست".. جارديان: بريطانيا عليها استغلال قوتها وإظهار مرونتها فى السياسة الخارجية العالمية خارج التكتل الاوروبى.. وتوسيع التعاون العسكرى مع كييف يؤسس لتحالف جديد

الخميس، 03 فبراير 2022 03:00 م
"أزمة أوكرانيا" أول اختبار لـ"عالمية" لندن بعد "بريكست".. جارديان: بريطانيا عليها استغلال قوتها وإظهار مرونتها فى السياسة الخارجية العالمية خارج التكتل الاوروبى.. وتوسيع التعاون العسكرى مع كييف يؤسس لتحالف جديد بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في تحليل لها تحت عنوان " أزمة أوكرانيا اختبار لا تجرؤ بريطانيا - وجونسون - على الفشل فيه" قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المملكة المتحدة تعمل من خلال شبكة دبلوماسية بهدف إظهار أنها لا تزال قوى عالمية ذات صلة.

 

وأضافت في تحليل لباتريك وينتور، أن التهديد الروسي لأوكرانيا هو أول أزمة سياسية خارجية كبرى منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث يمكن للمملكة المتحدة أن تستغل نقاط قوتها، ويظهر أن بريطانيا بقوتها العسكرية لا تتحول إلى قوى ليست ذات صلة بالأحداث العالمية الكبرى كما توقع الكثيرون.

 

وأوضح التحليل أن ملف السياسة الخارجية العالمية شهد في الآونة الأخيرة لحظات كبيرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مثل الانسحاب من أفغانستان، والإعلان عن شراكة "أوكوس" الأمنية في المحيطين الهندي والهادئ، ومع ذلك لم تكن بريطانيا في قمرة القيادة بالطريقة نفسها.

وغادرت المملكة المتحدة أفغانستان تحت الإكراه الأمريكي، ثم نفذت هذا الانسحاب بطريقة فوضوية لدرجة أنه كلف دومينيك راب منصب وزير الخارجية، أما صفقة "أوكوس" فكانت إلى حد كبير صفقة أمريكية أسترالية، حتى لو وضعت المملكة المتحدة في دور قيادي محتمل في المحيطين الهندي والهادئ في المستقبل.

 

لكن أزمة أوكرانيا هي اختبار مختلف – يضيف الكاتب - وهو اختبار لا تجرؤ الشبكة الدبلوماسية الواسعة للمملكة المتحدة على الفشل فيه إذا كانت تريد أن تثبت أن المملكة المتحدة اكتسبت مرونة جديدة في السياسة الخارجية خارج كتلة الاتحاد الأوروبي.

 

 

وعلى المستوى الشخصي ، يأمل بوريس جونسون أيضًا أن تكون أوكرانيا بمثابة لحظة حاسمة ليثبت لنوابه المتشككين أنه قادر على إظهار حنكة الدولة ، وبشكل أكثر تشاؤمًا ، لفضح وسائل الإعلام لإنهاء "هواجسها التافهة" بـ "حفلات داونينج ستريت" . ونتيجة لذلك ، فإن العديد من الإحاطات الإعلامية الأخيرة التي تم إعدادها في داونينج ستريت – مجلس الوزراء- لصحف الأحد كانت ذات جودة يائسة إلى حد ما بالنسبة لهم ، حيث صورت جونسون على أنه في قلب الأحداث العالمية الخطيرة سريعة الحركة.

 

ويتناقض هذا مع الواقع الأكثر قسوة المتمثل في إلغاء المكالمة المجدولة مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لأن أعضاء البرلمان احتجزوا جونسون وسألوه عما إذا كانوا حمقى لامتثالهم لقواعد كورونا التي وضعها فيما لم يمتثل هو.

بوريس جونسون ورئيس أوكرانيا
بوريس جونسون ورئيس أوكرانيا

 

واعتبر الكاتب أن الرئيس الروسى ليس من المرجح أن يرى جونسون كمحاور مهم في نفس المكانة مثل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. ومن هنا يمكن لبوتين أيضًا اكتشاف الضعف في خصومه ، وبمجرد أن يرى رجلاً محبطًا ، فإن غريزته الأولى هي الركل بأقصى ما يستطيع. تمت إعادة تحديد موعد المكالمة الآن ، لكنها حلقة محرجة، على حد تعبير الكاتب.

 

كما كانت ضربة حظ سيئة أيضًا أن ليز تروس ، وزيرة الخارجية ، أصيبت بكورونا قبل أن تتوجه في جولة دبلوماسية في أوروبا الشرقية.

 

ولكن هذه ليست الصورة الكاملة أو الوصف العادل لمدى نشاط المملكة المتحدة خلال الأزمة.

 

وقالت الصحيفة إن بريطانيا تتمتع بإحساس واضح بالقضايا المطروحة - الدفاع عن الهيكل الأمني العالق في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي ، وكل ذلك ورد في مقال لوزير الدفاع ، بن والاس ، لفضح مزاعم بوتين حول أصول أوكرانيا التاريخية.

بوريس جونسون ورئيس اوكرانيا
بوريس جونسون ورئيس اوكرانيا

 

وتتمتع المملكة المتحدة أيضًا بعلاقة عسكرية عميقة وطويلة الأمد مع أوكرانيا - تم تأكيدها العام الماضي في شراكة استراتيجية جديدة تبني عليها الآن من خلال توفير الجيل التالي من الأسلحة المضادة للدبابات. من خلال مركز تشاتام هاوس، كان هناك تدفق مستمر للتبادلات مع الشخصيات الرائدة في أوكرانيا ، والتي تغطي الطاقة والمجتمع المدني والخدمات المصرفية ، منذ عقد من الزمان.

 

وتأمل المملكة المتحدة الآن في إمكانية توسيع التحالف العسكري مع أوكرانيا من خلال جذب حليف بريطاني آخر وثيق ، وهو بولندا - وهي فكرة أيدها بحماس رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيكي. قد يثبت حتى أنه وسيلة لتقريب أوكرانيا من تحالف أمني غير رسمي مع شركاء الناتو دون الانضمام فعليًا إلى الناتو نفسه - وهو أمر غير مطروح على الطاولة في المستقبل المنظور على أي حال. سيكون بمثابة توازن لمثلث فايمار ، التحالف الأقدم بين ألمانيا وفرنسا وبولندا. كل ذلك يساعد في جعل جونسون أولوية في كييف حيث يتزاحم رؤساء الوزراء الأوروبيون للسفر جوا إلى أوكرانيا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة