"النقل" تستعد لتنفيذ أول مترو أنفاق بالإسكندرية.. يسير على خط سكة حديد أبو قير بعد تطويره وتحديث إشاراته.. مكتب استشارى فرنسى ينهى دراساته.. واختيار تحالف الشركات المنفذ للمشروع لبدء الأعمال قبل يوليو

الخميس، 03 فبراير 2022 07:00 ص
"النقل" تستعد لتنفيذ أول مترو أنفاق بالإسكندرية.. يسير على خط سكة حديد أبو قير بعد تطويره وتحديث إشاراته.. مكتب استشارى فرنسى ينهى دراساته.. واختيار تحالف الشركات المنفذ للمشروع لبدء الأعمال قبل يوليو "النقل" تستعد لتنفيذ أول مترو أنفاق بالإسكندرية
كتب رضا حبيشي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تستعد وزارة النقل للبدء فى تنفيذ أول مشروع مترو أنفاق في الإسكندرية سيسير على خط سكة حديد أبو قير بعد إجراء بعض التعديلات في المسار وتطويره وتحديث إشاراته وتأهيل كامل محطاته وقضبانه، حيث انتهى المكتب الاستشاري الفرنسى "سيسترا" من إعداد  الدراسات والتصميمات النهائية للمشروع.
 
وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع إن وزارة النقل تعمل على سرعة البدء فى تنفيذ المشروع المخطط والذى يستغرق تنفيذه نحو عامين، وتم الاستقرار على إيقاف حركة قطارات خط أبو قير مع بدء أعمال تنفيذ المشروع مع تشغيل خطوط اتوبيسات بديلة طوال فترة تنفيذ المشروع.
وأضافت المصادر أن التكلفة التقديرية للمشروع تصل إلى حوالى 1.5 مليار يورو شاملة تكلفة إعادة تأهيل خط سكة حديد أبو قير من إشارات وقضبان ومحطات وبواباتها وشراء القطارات التى ستعمل بالمشروع بعد تنفيذه، وأنه سيتم توفيرها عبر قروض دولية ميسرة والموازنة العامة للدولة.
وأوضحت المصادر أن متوقع اختيار تحالف الشركات الذى سينفذ المشروع والشروع الفعلي فى التنفيذ قبل يوليو المقبل، مشيرة إلى أن الدراسات انتهت إلى إجراء بعض التعديلات بمسار خط سكة حديد أبو قير خلال تحويله إلى مترو أنفاق تشمل إلغاء محطات وإضافة محطات جديدة.
 
وأشارت المصادر إلى أن أول مترو سيمتد من محطة أبو قير حتى محطة مصر بالإسكندرية بطول 21.7 كم شاملا 20 محطة، حيث تم إضافة 5 محطات جديدة بالمسار هي "باب شرق – سبورتنج - ميامي – كفر عبده - محمد نجيب"، بالإضافة إلى  إلغاء محطة الرمل الميرى، مع الإبقاء على باقى المحطات الموجودة حاليا في مسار الخط قبل تحويله إلى مترو على أن يتم إعادة إنشاؤها بما يتماشى مع مشروع تحويل الخط لمترو أنفاق.
 
ولفتت المصادر أن مسار أول مترو بالإسكندرية سيضم محطات (أبو قيرـ طوسون ـ المعمورة ـ الإصلاح ـ المندرة ـ المنتزه ـ العصافرة ـ ميامى ـ سيدى بشر ـ محمد نجيب ـ فيكتوريا ـ غبريال ـ السوق ـ الظاهرية ـ كفر عبده ـ سيدى جابر ـ سبورتنج ـ الحضرة ـ باب شرق ـ محطة مصر).
 
وأكدت المصادر أن الهيئة القومية للأنفاق ستتولى الإشراف على تنفيذ هذا المشروع وستنتقل تبعيته إليها بدلا من هيئة السكة الحديد، كما أنه سيكون هذا الخط سطحى في أغلب قطاعاته بالإضافة إلى علوى أو نفقيا في مناطق التقاطعات المرورية.
 
وأفادت المصادر أن هذا المشروع يأتي في إطار مخطط تنظيم النقل الجماعى بالإسكندرية وتخفيف الزحام والاختناقات المرورية بمحافظة الإسكندرية وستصل سرعته التصميمة إلى 80 كم/ س، وسيعمل وفق زمن تقاطر 3 دقائق بين كل قطار، وسيكون مساره منعزلا تماما عن التقاطعات المرورية بطول مساره.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة