"لا للحرب العالمية الثالثة".. متظاهرون فى أوروبا وأمريكا اللاتينية يرفعون الشعار ضد الحرب الأوكرانية.. نصف مليون متظاهر فى ألمانيا يلوحون بأعلام باللونين الأصفر والأزرق.. واحتجاجات المكسيك تخرج بـ"دماء رمزية"

الإثنين، 28 فبراير 2022 04:00 م
"لا للحرب العالمية الثالثة".. متظاهرون فى أوروبا وأمريكا اللاتينية يرفعون الشعار ضد الحرب الأوكرانية.. نصف مليون متظاهر فى ألمانيا يلوحون بأعلام باللونين الأصفر والأزرق.. واحتجاجات المكسيك تخرج بـ"دماء رمزية" مظاهرات فى مدريد
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نزل آلاف الأشخاص إلى شوارع العديد من المدن الكبرى فى أوروبا وأمريكا اللاتينية، للاحتجاج على العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، وندد الجاليات الأوكرانية فى الدول الأوروبية والأمريكية اللاتينية بالأوضاع التى يعيشها أقاربهم الذين يعيشون تحت الحصار فى أوكرانيا، مع المطالبة بإجراءات ملموسة ضد روسيا من حكومات العالم.

 

مظاهرات فى المانيا ضد الحرب
مظاهرات فى المانيا ضد الحرب

 

وأصبح العلم الأصفر والأزرق الفاتح يجتاح برلين ومكسيكو سيتى وبوخاريست ومدن أخرى، انضمت إلى التنصل ضد العمليات العسكرية التى أذن بها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والتى تسببت فى تهجير ما لا يقل عن 150 ألف شخص حتى الآن، ويرفعون  ولافتات تدعو إلى "لا للحرب العالمية الثالثة" أو "عودة الروس إلى ديارهم" للتنديد بالغزو الروسي لجارتها.

احتجاجات لدعم اوكرانيا
احتجاجات لدعم اوكرانيا

ينضم الرئيس الليتوانى جيتاناس ناوسيدا إلى مظاهرة أمام السفارة الروسية فى برلين، والتى تزامنت مع لقائه مع المستشار أولاف شولتز، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإيطالية.

 

وفى فرانكفورت، ألمانيا، أضاءت لوحة النتائج الإلكترونية فى ملعب دويتشه بنك، موطن أينتراخت، بعبارة "توقف، بوتين" خلال المباراة ضد بايرن ميونيخ متصدر الدورى الألماني.

 

وفى برلين، تجمع ما لا يقل عن 100.000 أمام بوابة براندنبورج ومبنى الرايخستاج، مبنى مجلس النواب، بأعلام باللونين الأصفر والأزرق الفاتح. وقدر منظمو المظاهرات نصف مليون مشارك.

 

مظاهرات فى اوروبا ضد الحرب فى اوكرانيا

مظاهرات فى أوروبا ضد الحرب فى أوكرانيا

منذ يوم الخميس، نظمت مظاهرات كل يوم فى العاصمة الألمانية، وخاصة أمام السفارة الروسية، المبنية فى شارع أونتر دن ليندن، أحد الشرايين الكبيرة التى تؤدى إلى بوابة براندنبورج.

 

وتعتبر ألمانيا هى موطن لأكثر من 300000 شخص من أصل أو جنسية أوكرانية على أراضيها، بالإضافة إلى الشتات الروسى الكبير، وخاصة فى برلين.

 

وجرت أكبر المظاهرات فى برن بسويسرا، حيث تجمع أكثر من 20 ألف شخص لإظهار دعمهم لأوكرانيا ورفضهم للإجراءات الروسية، وفى براغ، نزل حوالى 70.000 شخص إلى الشوارع وفى أمستردام كان العدد 15.000.

 

دعم اوكرانيا

دعم أوكرانيا

ونزلت الجالية الأوكرانية فى اليونان، المكونة من حوالى 25000 شخص وفقًا للأرقام الحكومية، إلى شوارع أثينا للمطالبة بإنهاء الحصار، وتحدثت ناتاليا شيخون، بالدموع مع شقيقها فاليريوس، طالبة أخبار أقاربهم فى خيرسون: ابنها البالغ من العمر 33 عامًا ووالدتها البالغة من العمر 80 عامًا، وفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية.

 

وقالت "اتصلت بابنى وقال لي: "أمى، استيقظت على انفجار كبير وركضت إلى النافذة وكان هناك دخان أسود فى كل مكان.

 

احتجاجات فى مدريد
احتجاجات فى مدريد

 

وأشارت صحيفة "لاراثون" الإسبانية فقد سار حوالى 40 ألف شخص فى شوارع مدريد للاحتجاج على الغزو الروسى وهم يهتفون "القتال بوتين"، و"اوكرانيا حرة"، كما رفعوا لافتات مكتوب عليها "السلام"، و"اوقفوا بوتين.. كفى".

 

كما شارك ما يقرب من 20000 شخص اليوم في مظاهرات التى تم تنظيمها فى العاصمة الإسبانية، مدريد، لدعم أوكرانيا ضد الغزو الذي شنته روسيا، ورددوا الإهانات للرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وفقا لصحيفة "لابانجودريا" الإسبانية .

مظاهرات ضد بوتين
مظاهرات ضد بوتين

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن المتظاهرين حملوا العديد من الأعلام الأوكرانية وأبدوا دعمهم للمواطنين الأوكرانيين مع شعارات "إسبانيا تعمل وأوكرانيا تريد السلام" ، و"أوكرانيا اليوم، أوروبا غدًا".

 

وأوضحت الصحيفة، أن عددا آخر من الإسبان تظاهر فى مدن أخرى فى إسبانيا لدعم أوكرانيا وضد الحرب التى تشنها روسيا ، كما شهدت مناطق عديدة من البلاد السبت الماضى أيضًا أعمال احتجاجية ضد الغزو الروسى لأوكرانيا. مدن مثل بامبلونا وكوينكا وتيرويل وسرقسطة وبلدات فى أستورياس.

مظاهرات فى اسبانيا لدعم اوكرانيا
مظاهرات فى اسبانيا لدعم اوكرانيا

 

وكانت دول أمريكا اللاتينية الأخرى، مثل المكسيك والبرازيل وبيرو، مسرحًا للتظاهرات. فى مكسيكو سيتى، تجمع عشرات الأشخاص خارج السفارة الروسية، وكان بعضهم يرتدى مساحيق تجميل تشبه الدم، بينما كانوا يرفعون لافتات تقارن بين فلاديمير بوتين وهتلر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة