صحيفة: أوروبا تعمل على تطوير اليورو الرقمى وإطلاق النموذج الأول فى 2023

الإثنين، 28 فبراير 2022 04:19 م
صحيفة: أوروبا تعمل على تطوير اليورو الرقمى وإطلاق النموذج الأول فى 2023 اليورو الرقمى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل المفوضية الأوروبية على تطوير اليورو الرقمى، ومن المتوقع أن تصل اللائحة وطلاق النموذح الأول لتلك العملة الرقمية المنظمة فى أوروبا فى نهاية 2023، حسبما قالت صحيفة "بالينسا بلازا" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن أهينة اليورو الرقمى تبدو واضحة لمنطقة اليورو والبنك المركزى الأوروبى الذى يجرى الآن اخابارات داهخلية ، حيث يمكن أن تصل هذه العملة المشفرة إلى السوق فى عام 2025 وستتنافس مع العملات المشفرة الرسمية فى الدول الآخرى مثل التى تنتمى إلى الصين والولايات المتحدة الامريكية.

وأوضحت الصحيفة أن شعبية العملات المشفرة والاهتمام المتزايد من البنوك والمؤسسات التقليدية إلى إطلاق أجراس الإنذار فى البنوك المركزية ، التى تعمل على إنشاء هذه الاصدارات الرقمية من عملاتها الخاصة.

وينغمس البنك المركزي الأوروبي في هذا المشروع، وكان أعلن في يوليو الماضى أن 80 بنكًا مركزيًا مهتمًا بإنشاء عملات افتراضية ، ومن بينها البنك المركزي الأوروبي ، الذي بدأ في التفكير في شيء من هذا القبيل في أكتوبر 2020.

تعد المفوضية الأوروبية التشريع الذي سيؤثر على اليورو الرقمي: يأمل المسؤولون أن يكون جاهزًا في أوائل عام 2023 ، ويأمل خبراء البنك المركزي الأوروبي في بدء العمل على نموذج أولي بحلول نهاية عام 2023. وسيتعين التفاوض على التشريع مع الدول الأعضاء وكذلك في البرلمان الأوروبي قبل أن يصبح قانونًا.

من المتوقع أن يطلق الاتحاد الأوروبي عملية تشاور عامة في غضون أسابيع قليلة والتي ستسعى لتأكيد ، على سبيل المثال ، كيف سيستخدم المواطنون الأوروبيون اليورو الرقمي، وفقا لميريد ماكجينيس ، كبير المسؤولين الماليين في الاتحاد الأوروبي.

 

وكان اجتماع وزراء الاقتصاد والمالية لمنطقة اليورو في الاتحاد الأوروبي (EU)  الذى عقد الاسبوع الماضى،  بالتقرير الذي قدمه البنك المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية حول اليورو الرقمي، حيث تؤدي التقنيات الجديدة في الخدمات المصرفية والمدفوعات إلى ظهور خدمات ونماذج أعمال جديدة من قبل المؤسسات المالية القائمة والوافدين الجدد إلى السوق.

ويرى المسئولون الأوروبيون أن اليورو الرقمي المصمم جيدًا والذي يكون آمنًا وسهل الاستخدام ومتاحًا على نطاق واسع للجمهور لديه القدرة على تعزيز الابتكار في النظام المالي وتقديم فوائد كبيرة للمواطنين والشركات والدول الأعضاء.

بالنسبة لمجموعة اليورو ، يمكن لهذه العملة الإلكترونية تعزيز سيادتها المالية والنقدية والمساهمة في الأداء العام لاتحادنا الاقتصادي والنقدي ، بناءً على الثقة والالتزام المتبادلين بين جميع أصحاب المصلحة المعنيين ، وذات صلة بالدور الدولي لليورو ".

وأوضحت الصحيفة أنه في النصف الثاني من العام ، سيناقش النظام البيئي الأوسع حول اليورو الرقمي ، ودور ونماذج الأعمال لمختلف الجهات الفاعلة العامة والخاصة في هذا النظام البيئي ، والتي بدورها يمكن أن يكون لها آثار على الكفاءة والمنافسة والابتكار و إدراج اليورو الرقمي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة